جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال


الاحتفال بالذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وفنزويلا

وردة الحسيني

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 02:15 م

يتم الاحتفال اليوم، بالذكرى السبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وفنزويلا، وبهذه المناسبة قال ويلمار أومار بارينتوس سفير فنزويلا بالقاهرة إن هذه العلاقات التي تميزت تاريخياً بالصداقة والتعاون والتضامن والاحترام المتبادل، قد  أصبحت سابقة مهمة في علاقة فنزويلا بإفريقيا، فمصر هى الدولة الثانية في هذه القارة التي تربطها بها علاقات دبلوماسية.

وأضاف: طورت فنزويلا ومصر علاقاتهما الثنائية بشكل متناغم، حيث توجد عدة نقاط متداخلة في سياستهما الخارجية، بما في ذلك تنفيذ حوار سياسي دائم، والتعاون مع منظومة الأمم المتحدة لجعلها أكثر ديمقراطية وفعالية في مساهمتها في السلام العالمي والتنمية الاقتصادية لأشد البلدان فقرا، كما أن كلا الشعبين مدافعان ومتضامنان مع نضال الشعب الفلسطيني.


وتابع قائلا: على مدى عدة عقود، تميزت العلاقات المصرية الفنزويلية بالمصالح الاقتصادية والتجارية المستمدة من إمكانات التبادل في مسائل النفط والطاقة والتعدين.


وقال أيضا: إن التعاون القائم بين شعوبنا ضروري لتوطيد الحوار بين الثقافات والأديان وترسيخ قيم احترام التنوع والتسامح لضمان السلام ومكافحة جميع أشكال التطرف، لكونها مبادئ أساسية لضمان التعايش بين كافة الدول ومن أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار الدولي.
كما أكد على استعداد بلاده لتعميق وتنويع العلاقات الثنائية مع مصر في مختلف مجالاتها.


وفي ختام كلمته تمني سفير فنزويلا  للشعب المصري تحقيق المزيد من  التقدم والتنمية والسلام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة