احذر .. 10 أماكن يختبئ فيها فيروس كورونا 
احذر .. 10 أماكن يختبئ فيها فيروس كورونا 


احذر .. 10 أماكن يختبئ فيها فيروس كورونا 

منةالله يوسف

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 02:37 م

 

أصبح فيروس كورونا كالشبح الذي يطارد جميع الأفراد بلا استثناء سواء كبار أو صغار، خصوصًا أنه غير مرئيًا، لذلك دائمًا ما تنصح الجهات الرسمية بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي  بقدر الإمكان للحد من انتشار الفيروس

 

ولكن هناك بعض الدراسات التي أن هناك بعض الأماكن التي يجتمع فيها الفيروس بصورة كبيرة، من بينها أسطح المواصلات العامة وطاولات الطعام في الأماكن العامة والمصاعد ودورات المياه وحمام السباحة وصالونات الحلاقة وفقًت لما جاء في صحيفة «ميرور» البريطانية . 

 

اقرأ أيضًا: سلطنة عُمان تعلن إعادة افتتاح 30% من إجمالي المساجد والجوامع

وكشفت إحدى الدراسات الأمريكية، في المتوسط عبر منطقة أنتجت المطاعم كاملة الخدمات، وصالات الألعاب الرياضية والفنادق والمقاهي زيادة أعداد كورونا. 

 

لذلك ينصح بغسل الأيادي باستمرار ومتابعة كافة الاجراءات الاحترازية للحد من العدوى، والأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد - 19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.


الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد - 19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.


وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي، ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.


ويتعافى معظم الناس نحو 80% من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد - 19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس، وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة،ويوصى بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.


وتنتشر عدوى كوفيد - 19 عن طريق القطيرات التنفسية التي يفرزها شخص يسعل أو لديه أعراض أخرى مثل الحمى أو التعب، ولكن العديد من الأشخاص المصابين بعدوى كوفيد - 19 لا تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة جداً، وينطبق ذلك بشكل خاص في المراحل الأولى من المرض، ويمكن بالفعل التقاط العدوى من شخص يعاني من سعال خفيف ولا يشعر بالمرض.

 

وتشير بعض التقارير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل حتى من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض. وليس معروفاً حتى الآن مدى انتقال العدوى بهذه الطريقة، وتواصل المنظمة تقييم البحوث الجارية في هذا الصدد وستواصل نشر أي نتائج محدّثة بهذا الشأن.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة