الدكتور أحمد غلاب
الدكتور أحمد غلاب


طفرة في مخرجات البحث العلمي في جامعة أسوان 

محمد علي

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 04:38 م

قال د.أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان أن جامعة أسوان شهدت في الأعوام الأخيرة طفرة في مخرجات البحث العلمي، وذلك من خلال سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الجامعة والتي عملت على تعزيز البحث العلمي ومخرجاته من حيث جودة وكم الأبحاث.

 

واتبعت الجامعة منهجية علمية متطورة مع وضع إستراتيجيات وسياسات تتوافق مع المعايير الدولية، مما انعكس أثره على ظهور الجامعة في عدة تصنيفات عالمية وتبوأت مراكز متقدمة عالميًا ومحليًا وإقليميًا.

 

 وأضاف د.أحمد غلاب أن التطور ظهر جليا من خلال قواعد بيانات SCOPUS  ومحلل SciVal حيث أظهرت قواعد البيانات تواجد قوي لجامعة أسوان في 3 من أهم مجموعات المجالات العلمية من حيث المخرجات وذلك خلال السنوات الأخيرة (2017-2020) والتي تصنف كأهم 5% من مجموعات المجالات العلمية عالميا وتلك المجموعات أو Topic Clusters هي :-


-    Electric Power Transmission Networks; Wind Power; Electric Power Distribution
-    Electric Potential; Electric Inverters; DC-DC Converters
-    Heat Transfer; Nusselt Number; Natural Convection
حيث جاءت جامعة أسوان في المرتبة 83 عالميا والأولى افريقيا من حيث مخرجات البحث العلمي في مجموعة مجالات “Electric Power Transmission Networks; Wind Power; Electric Power Distribution”.


وتصدر القارة السمراء د.صلاح كامل من جامعة أسوان في هذا المجال، حيث جاء في المركز الأول إفريقيا وضمن أفضل 500 باحث على مستوى العالم (المركز الخامس عشر عالميًا).


وفي مجموعة مجالات “Electric Potential; Electric Inverters; DC-DC Converters” جاءت جامعة أسوان في المركز الثالث على مستوى أفريقيا والمركز الأول على مصر .

 

وكانت الصدارة في هذا المجال أفريقيا لأحد علماء جامعة أسوان وهو د.محمد عبد العزيز مهلل عرابي، وضمن أفضل 500 باحث على مستوى العالم (المركز مائة وسبعه وثلاثون عالميا).


أما مجموعة مجالات “Heat Transfer; Nusselt Number; Natural Convection”

 

وأشار الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث إلى أنه جاءت جامعة أسوان في المركز السادس أفريقيا والمركز الثاني على مصر.

 

كما جاءت جامعة أسوان في المركز الأول أفريقيا لعدد من الباحثين في مجموعة مجالات “Partial Discharges; Insulation; Power Transformers

أقرا ايضا:

رئيس جامعة أسوان: مستمرون في المبادرة الرئاسية «الرياضة أمن قومي»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة