ارشيفية
ارشيفية


«الزراعة» تنفذ 14 مدرسة حقلية لمحاصيل الموسم الشتوي خلال أسبوع

عادل إسماعيل

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 05:43 م

قال د.عبد العليم الشافعي منسق عام المدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه تم خلال هذا الأسبوع ابتداء من 8 إلى 11 نوفمبر تنفيذ 14 مدرسة حقلية.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ ومتابعة نشاط المدارس الحقلية للموسم الشتوي والتي يتم تنفيذها من خلال مركز البحوث الزراعية بمعاهده المختلفة برعاية د.محمد سليمان رئيس المركز، وإشراف د. عادل عبد العظيم وكيل المركز للإرشاد والتدريب.

وأوضح أن المدارس الحقلية تضمنت 5 مدارس لمحصول الفول البلدي في محافظات كفر الشيخ والمنيا وسوهاج بمشاركة كل من معهد أمراض النبات ووقاية النبات والمعمل المركزي لبحوث الحشائش، مشيرا إلى أن هناك 4 مدارس حقلية لمحصول بنجر السكر في محافظات كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والشرقية بمشاركة المعمل المركزي لبحوث الحشائش وبالتنسيق مع مجلس المحاصيل السكرية.

وأضاف أن المدارس تضمنت 3 مدارس حقلية للإنتاج الحيواني في محافظات المنوفية ودمياط والدقهلية، و2 مدرسة حقلية لمحصول البصل في محافظتي بني سويف وسوهاج بمشاركة كل من معهد بحوث أمراض النبات ووقاية النبات والمعمل المركزي لبحوث الحشائش، وذلك طبقاً للبرامج الموضوعة في كل مجال.

أقرأ أيضًا|| سر تقاوى البطاطس الفاسدة بالمنيا

وأشار منسق عام المدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية، إلي أن المدارس الحقلية تهدف هذه إلى توعية الزراع بأهم التوصيات الفنية التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة من حيث الاهتمام بخدمة الارض واختيار الأصناف المناسبة ومواعيد وطرق الزراعة المناسبة ومقاومة الحشائش والأمراض.

وتابع أنه كذلك تم التوعية بطرق التربية والتغذية السليمة لحيوانات المزرعة، والتواصل مع المزارعين لحل المشاكل التي قد تواجههم، وتوحيد الجهود الارشادية وتكامل الادوار مع الجهات المشاركة من باحثين ومرشدين وزراع من أجل تعظيم الإنتاجية وتحسين مستوى المعيشة لأبناء المجتمع الريفي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة