الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار


سفير البوسنة يهنئ مصر بالكشف الأثري في منطقة سقارة

شيرين الكردي- مي سيد

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 07:52 م

 

استقبل اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالزمالك، السفير صديق سباهيتش سفير دولة البوسنة والهرسك بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار خلال الفترة المقبلة.

وخلال اللقاء تم مناقشة العديد من أوجه التعاون الثنائي لتبادل الخبرات في مجال أعمال الترميم والمتاحف، والاستفادة من خبرة البوسنة والهرسك في مجال الآثار الإسلامية والمتاحف، بالإضافة إلى مناقشة إعداد مذكرة تفاهم لدفع الحركة السياحية بين البلدين.

ومن جانبه، هنأ سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة، الدكتور خالد العناني، علي الكشف الاثري الجديد بمنطقة آثار سقارة الذي تم الاعلان عنه أمس، مؤكدا علي أن مصر دائما ما تبهر العالم بحضارتها العظيمة.

جدير بالذكر أن عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة على كشف أثري جديد، وذلك استكمالا لأعمال الحفائر بالمنطقة والتي بدأت منذ شهر أغسطس الماضي

حيث عثرت البعثة على ٥٩ تابوتا ملونا ومغلقا علي الهيئة الادمية بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ.
واليوم أعلنت وزارة السياحة والاثار، وسط تغطية إعلامية موسعة بجبانة سقارة، عن اكتشاف عدد آخر من التوابيت داخل ثلاثة آبار للدفن يتراوح عمقها مابين ١٠ إلى ١٢ مترا تحت سطح الأرض، بالاضافة إلى عدد كبير من اللقي الأثرية.

وقد كشفت البعثة عن ١٠٠ تابوتا خشبيا مغلقا بحالتهم الأولى و٤٠ تمثالا لإله جبانة سقارة، بتاح سوكر منها تماثيل بأجزاء مذهبة و 20 صندوقا خشبيا للإله حورس، وتمثالين لشخص يدعى "بنومس" أحدهما ارتفاعه ١٢٠ سم، والأخر ارتفاعه ٧٥ سم مصنوعين من خشب السنط "اكاسيا"، هذا إلى جانب الكشف عن عدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، وعدد ٤ أقنعة من الكارتوناچ المذهب.

اقرأ ايضا: «العناني»: آبار سقارة تضم عشرات التوابيت والتماثيل المذهبة| فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة