باراك أوباما
باراك أوباما


أوباما: الجمهوريون يسيرون في الطريق الخاطئ.. ولا أحد فوق القانون

منال بركات

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 07:53 م

 قال الرئيس السابق باراك أوباما، إن رفض دونالد ترامب, التنازل لجو بايدن مثير للقلق، لكنه أكثر انزعاجا من الأعضاء البارزين في الحزب الجمهوري، لأنهم يرددون مزاعم ترامب التي لا أساس لها من تزوير الانتخابات، مؤكدا إنهم يسيرون في "طريق خطير".

وأضاف أوباما في برنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس في مقطع من مقابلة مقررة بثها يوم الأحد "أنا منزعج أكثر من حقيقة أن المسؤولين الجمهوريين الآخرين الذين يعرفون الحقيقة بوضوح، يضحكون عليه بهذه الطريقة". "إنها خطوة أخرى لنزع الشرعية ليس فقط عن إدارة بايدن القادمة ولكن الديمقراطية بشكل عام. وهذا مسار خطير."

وانتقد أوباما، الرئيس السابق ترامب، لعدم قبوله نتائج انتخابات 3 نوفمبر ورفض الاعتراف بجو بايدن كرئيس منتخب.

اقرأ أيضًا: سطور وكلمات من «أرض الميعاد» لباراك أوباما

وقال "إن هامش انتصاره على هيلاري كلينتون، في عام 2016 لم يكن أكبر من هامش فوز جو بايدن عليه، ولكن إذا كنت تستمع إلى بعض البرامج الإذاعية الحوارية التي يستمع إليها ناخبو ترامب، وإذا كنت تشاهد "فوكس نيوز"، وإذا كنت تتلقى تغريدات ترامب، فسيتم تقديم هذه المزاعم على أنها حقائق".

وأضاف "إذن لديك ملايين الأشخاص الذين يعتقدون أنه لا بد من وجود غش لأن الرئيس يقول ذلك". 

اقرأ أيضًا: صحيفة: بايدن عارض قتل بن لادن ونصح أوباما بعدم تنفيذ العملية

وقال مع الإعلامية جيل لكينج "هناك ضرر لهذا لأن ما يحدث هو أن الانتقال السلمي للسلطة، والفكرة القائلة بأن أيًا منا يتولى منصبًا منتخبًا، سواء كان صائدًا للكلاب أو رئيسًا، هو خادم للشعب.. إنها وظيفة مؤقتة.. لسنا فوق القواعد. لسنا فوق القانون. هذا هو جوهر ديمقراطيتنا."

لكن الحزب الجمهوري يتطلع إلى تجنب حدوث انقسامات في الحزب، خاصة قبل جولة الإعادة في 5 يناير لشغل مقعدين في مجلس الشيوخ في جورجيا والتي ستحدد السيطرة على المجلس الأعلى.

وتذكر أوباما كيف كان آنذاك موقف تنازل جون ماكين، الديمقراطي من ولاية أريزونا، في عام 2008 إلى الرئيس القادم بعد معركة انتخابية مؤلمة  قال أوباما عن منافسه السياسي: "لم يكن من الممكن أن يكون أكثر كرماً".

ووصف أوباما، رفض ترامب الاعتراف بالخسارة بأنه "مخيب للآمال". وتذكر مكالمته الهاتفية الخاصة به في الساعة 2:30 صباحًا مع ترامب في صباح اليوم التالي للانتخابات قبل أربع سنوات لتهنئة الرئيس المنتخب. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة