صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تأثير الإنترنت على العلاقات الأسرية.. تدريب جامعة القناة لطلاب الإعدادي

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 - 11:20 ص

محمد الجمال

نظمت جامعة قناة السويس برنامجا تدريبيا عن تأثير الإنترنت على العلاقات الأسرية المعاصرة، وذلك لطلاب وطالبات مدرسة ٢٤ أكتوبر الإعدادية الرسمية للغات.

وأكدرئيس الجامعة د.أحمد زكي، على أهمية المشاركة المجتمعية للجامعة مع جميع مؤسسات وهيئات المجتمع، والمشاركة في حل قضاياه ومشكلاته.

وقامت بالتدريب الدكتورة نهى العاصي أستاذ مساعد التربية المقارنة، والإدارة التربوية بكلية التربية؛ حيث تطرقت لعلاقة مواقع التواصل الإجتماعي ونأثيرها على التفكك الأسري؛ حيث استبدل الأبناء آباءهم بالإنترنت كمصدر للمعلومات فأصبح اللجوء الي الإنترنت بديلا عن التفاعل الصحي مع الأسرة والأقارب فحدث تغير في منظومة القيم الأخلاقية والاستخدام المفرط للقيم الفردية.

وأوضحت مميزات وعيوب استخدام الإنترنت فهو يساهم في بناء شخصية المراهق ويعمل علي زيادة المعرفة، وتعتبر أيضًا مواقع التواصل نوع من أنواع الترفيه، تساعد علي تعديل أو تغير في السلوك وجعله ايجابيا وإتاحة حرية التعبير؛ وعن عيوبها قالت الدكتورة نهى العاصي إنها تسبب العزلة مما يؤثر سلبيًا علي العلاقات الاجتماعية وعلي الصحة النفسية والعقلية تصل لحالات الاكتئاب.

ونصحت بوضع نظام يطبقه كل فرد في الأسرة مثل عدد ساعات استخدام محددة للإنترنت، وتحديد أوقات لتجمع الأسرة كوقت تناول الطعام وعندها يجب الامتناع عن استخدام الإنترنت، والحفاظ على الصداقة بين الأب والأم و علي الجو الأسري.

أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة، وهويدا كامل مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، توجيه التربية الاجتماعية بإدارة شمال الإسماعيلية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة