صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«سيور السيارة».. أسعارها بسيطة وإهمالها يكلفك كثيراً

مصطفى محمود

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 - 02:43 م

تعتبر سيور المحرك أجزاء مهمة للغاية، يعتمد عليها محرك السيارة ميكانيكيًا ليعمل بشكل جيد، وتعتبر من أهم الأجزاء، لأنه عند انقطاع أي سير من سيور المحرك يمكن أن يتلف في الحال وللأبد، وإن كان ثمنها بسيطاً، إلا أن انقطاع أحدها بشكل مفاجئ، قد يكلفك ثمن محرك السيارة.

ويأتي على رأس تلك السيور سير «الكاتينة» وسير المولد الكهربائي «الدينامو»، بالإضافة إلى سير عجلة القيادة التي تعمل بالطاقة «باور ستيرنج»، وسير جهاز التكييف.

يعتبر سير «الكاتينة» في مقدمة السيور ذات الأهمية الكبيرة، إذ يُعتبر من أهم نواقل الحركة في المحرك، فهو يقوم بنقل الحركة من محور المحرك الأساسي «عمود الكرنك» إلى عمود توافق الصمامات «عمود الكامات»، بشكل توافقي متزامن لفتح وغلق الصمامات، وهنا تكمن أهميته.

ووفق تقدير خبراء السيارات، فإن عمر سير الكاتينة في السيارات اليابانية يتراوح بين 80 و90 ألف كم، أما السيارات الكورية، فيتراوح عمره من 50 إلى 70 ألف كم، أو حسب إرشادات المصنع.

لذا يُنصح بقراءة كتيب الإرشادات الخاصة بالسيارة للتعرّف إلى العمر الافتراضي للسير لأنه يختلف من سيارة إلى أخرى.

وفي ما يتعلق بـ«سير الدينامو»، فإن أهميته تكمن في أنه ينقل الحركة من المحرك إلى المولد الذي يتولى إعادة شحن البطارية بالطاقة، من خلال تحويل الطاقة الحركية التي تصله عبر السير من المحرك إلى طاقة كهربائية، يتم شحن البطارية بها، وفي حالة تلف السير، يتوقف المولد عن العمل، وبالتالي تنفد الطاقة الكهربائية في البطارية، وتتوقف بعض المكونات الرئيسة التي تعمل بالكهرباء عن العمل فجأة، مثل مروحة التبريد ومضخة المياه، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع كبير في درجة حرارة المحرك وربما تلفه نهائياً.

علامات تلف السيور

1- سماع صوت صفير عند قيادة السيارة، وعادة ما يختفى هذا الصوت أو يقل نوعاً ما عند زيادة سرعة السيارة، مما يشير إلى بداية تلف سير الكاتينة فى محرك السيارة .

2- تشير أصوات التخبيط التى تصدر أثناء توقف السيارة، إلى قرب تلف أو انقطاع سير الكاتينة في محرك السيارة، ولذلك فى حالة حدوث هذا الأمر، يجب عدم المجازفة حتى لا يتسبب ذلك فى مزيد من الأعطال في محرك السياره من دون أن تشعر بها.

كيف تتجنب انقطاع السيور؟

1- يجب الالتزام ببيانات التشغيل المرفقة مع هذه السيور، خصوصاً في ما يتعلق بالعمر الافتراضي لها، واستبدالها قبل انتهاء عمرها الافتراضي بفترة، وليس الانتظار حتى انتهاء العمر الافتراضي.

2- اشترِي أنواع السيور التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة. فرغم وجود بعض الأنواع التي قد تكون أقل ثمناً، فإن أهمية دور السيور في الحفاظ على كفاءة أجزاء السيارة المهمة وانخفاض سعرها بشكل عام، يجعل المخاطرة بشراء سيور غير معتمدة أمراً غير صائب.

3- يجب مراجعة السير عند الشراء للتأكد من كفاءته، خصوصاً وأن السيور هي عبارة عن حلقة من المطاط من أكثر المكونات التي تتأثر سلبياً بظروف التخزين السيئة، وأبرز مؤشرات تلف السير أو عدم صلاحيته، هو وجود تشقّقات على السطح الخارجي، أو فقدان المرونة بالدرجة المتعارف عليها.

4- لا تتورط في شراء سيور لا تتمتع بالحد الأقصى من الكفاءة والصلاحية، لأن وجود أي تلف فيها يعني انخفاض عمرها الافتراضي، مع ما يترتب على ذلك من مشكلات في المستقبل.

أخيراً، يجب تسجيل توقيت تغيير السيور بالكيلومترات، حتى تتم معرفة موعد تغييرها مستقبلاً من خلال حساب عمرها الافتراضي بالكيلومترات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة