صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بينها منع الممارسات الاحتكارية.. 12 اختصاصًا لـ«جهاز حماية المستهلك»

عواد شكشك

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 03:44 ص

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن اختصاصات جهاز حماية المستهلك، للتعرف على آلية الاستفادة منه وكيفية تقديم الشكاوي الخاصة بهم.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم"، اختصاصات جهاز حماية المستهلك للتعرف عليهم لخدمة المواطنين:

1ـ تلقي الشكاوى والبلاغات بجميع أنواعها في مجال حماية المستهلك من المستهلكين والجمعيات والتحقيق فيها، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المدة اللازمة للرد على الشكوى طبقًا للمجموعات السلعية المختلفة بحد أقصى 30 يومًا.

2ـ إقامة الدعاوى المدنية التي تتعلق بمصالح جموع المستهلكين أو التدخل فيها وفقًا لأحكام القوانين المنظمة لمباشرة إجراءات التقاضي أمام المحاكم.

3ـ التنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة لتطبيق أحكام هذا القانون وعلى الأخص جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتلتزم هذه الأجهزة بتقديم البيانات والمشورة الفنية التى يطلبها الجهاز.

4ـ وضع الخطط وبرامج العمل لحماية حقوق المستهلك وتعزيزها وتنميتها ووسائل تحقيق كل ذلك.

5ـ نشر ثقافة حماية المستهلك وإتاحتها للمواطنين.

6ـ التنسيق والتعاون وتقديم الدعم الفني مع الإدارات والقطاعات المعنية بشكاوى المستهلكين والمستخدمين والمواطنين والعملاء في الهيئات والمصالح والأجهزة والوزارات المختلفة، وتبادل الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال تطبيق أحكام هذا القانون.

7ـ دعم أنشطة الجمعيات الأهلية المختصة بحماية المستهلك فنيًا وقانونيًا.

8ـ التعاون مع الأجهزة الرقابية في ضبط الأسواق والتصدي لأي مخالفة لأحكام هذا القانون.

9ـ وضع برامج تدريبية لتأهيل المعنيين بمجال حماية المستهلك.

10- تعزيز التعاون في مجال حماية المستهلك بالداخل والخارج واتخاذ الإجراءات الاستباقية والإنذار المبكر للكشف عن أي ضرر محتمل قد يصيب المستهلك.

11ـ إبداء الرأي في التشريعات والسياسات والقرارات التي من شأنها المساس بحقوق المستهلكين وذلك من تلقاء ذاته أو بناءً على طلب من الجهات المعنية، وتلتزم الجهات المعنية بأخذ رأي الجهاز في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بحقوق المستهلك.

12ـ دراسة الاقتراحات والتوصيات التي ترد إلى الجهاز فيما يتصل بحقوق المستهلك، وإعداد البحوث والدراسات الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: ٦ نصائح مهمة من «حماية المستهلك» قبل شراء أي سلعة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة