صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الدين بيقول إيه»| «عين الحاسود» كيف يمكن الوقاية منها؟

إسراء كارم

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 09:50 ص

«أنت محسود».. جملة تتردد من وقت لآخر يربطها كثير من الناس بكل شيء يحدث في حياتهم، فإن مرض شخص كانت صحته جيدة يربطون الأمر بالحسد، وإن انفصل شخصان بعد علاقة زواج أو خطوبة جيدة يقولون «محسودين»، وغير ذلك من الأمور المختلفة.


وفي هذه المسألة ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، نصه: «هل يمكن للعين أن تصيب الإنسان بالحسد وتضره، وإذا كان الحسد موجودًا وللعين تأثير على الإنسان؛ فما هي كيفية الوقاية منه؟».


وهو ما أجاب عنه فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، قائلا إن العين لها تأثير على الإنسان بالحسد كما ورد في القرآن والسنة، وينبغي على الحاسد أن يبتعد عن هذا الخُلُق الذميم المنهي عنه شرعًا.

 

- الحسد يضر الحاسد
وأضاف أن الحسد يضر الحاسد في دينه فيجعله ساخطًا على قضاء الله، ويضره في دنياه فيجعله يتألَّم بحسده ويتعذَّب ولا يزال في غَمٍّ وهَمٍّ، وعلى المؤمن أن يعلم أنَّه لا يضره الحسد إلا ما قَدَّره الله عليه، فلا يجري وراء الأوهام والدَّجَّالين، وينبغي عليه أن يُحَصِّن نفسه وأهله بقراءة القرآن والذكر والدعاء.


- حصنوا الأنفس والأبناء

- حصنوا أولادكم وحصنوا بيوتكم


فيما دعت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على « فيس بوك»، إلى تحصين الأنفس والأبناء قائلة: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.. العين حق.. حصنوا أولادكم وحصنوا بيوتكم وأنفسكم».


وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكترونى: «الحسد هو أن يتمنى الحاسد زوال نعمة المحسود، وهو حرام بإجماع الأمة؛ لأنه اعتراض على الحق سبحانه وتعالي، ومعاندة له، ومحاولة لنقضِ ما فعله وإزالةِ فضل الله عمَّن أهَّلَه له».


- الحسد مذكور في القرآن الكريم


ومن جانبه، قال الشيخ إسلام النواوي، الخطيب بوزارة الأوقاف، أن الحسد مذكور في القرآن الكريم، وعلاجه له شقين وقائي وعلاجي، ففيما يخص الناحية الوقائية، لابد من تقليل الناس نشر ما يخص تفاصيل حياتهم عبر موقع «فيسبوك»، حتى لا يراها الناس لأن بعضهم يعيش ظروف صعبة، قائلا: «في ناس بتتحسد على علبة جاتوه.. أو حتى شاي بلبن».


وأشار إلى أنه بالنسبة للشخص المصاب بالحسد، فإن كان يعرف من حسده فالعلاج هو أن يجعل الشخص يتوضأ ويأخذ من ماء الوضوء ويضعه على نفسه، وكون هذا صعب فيمكن أن يؤخذ من ماء شرب منه الحاسد ويستخدم في الوضوء ويضعه المحسود على نفسه.


ما هي طريقة إبطال السحر والحسد؟
وأجاب عن السؤال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه على الشخص الذي تم عمل سحر له، ألا يجزع ولا يحزن ولا ييأس، وأن يكون على يقين بأنه لن يضره شيء إلا بإذن الله تعالى.


- اللجوء إلى الله
وأضاف «شلبي» أنه على الشخص اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، فهو القائل في كتابه العزيز: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} الآية 102 من سورة البقرة.   

وأشار إلى أنه لابد أن يكون الشخص على يقين بأن لا شيء يمكن أن يضره إلا بإذن الله تعالى، وأقصى ما يمكن للإنس والجن أن يفعلوه هو تحقيق إرادة الله سبحانه وتعالى، فالأمور كلها بيد الله عز وجل.

- الدعاء والأذكار
وأضاف أنه على الإنسان اللجوء إلى الله بالدعاء والأذكار وصلاة ركعتين في الليل بنية قضاء الحاجة، ويدعو الله بإبعاد الشيطان والنفس الأمارة بالسوء عنه.

- الرقية الشرعية من الأمور الضرورية
وذكر أن الرقية الشرعية من الأمور الضرورية في مثل هذه الحالات، وهو ما لا يتطلب إحضار شيخ للقيام بالرقية، ولكن يمكن الذهاب لمكتبة تبيع الكتب الدينية أو تحميل الرقية من الإنترنت وقراءتها مرتين يوميًا في الصباح والمساء.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة