إحدى الغارمات
إحدى الغارمات


«سجون بلا غارمات».. إنسانية «السيسي» تعيد لم شمل الأسرة المصرية

مي حسين

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 11:30 ص

 

 

◄ البرنامج يأتي ضمن الاستراتيجية الرئاسية لدعم المرأة
◄ مشروعات صغير لحياة بلا ديون


لا ينكر منصف موقف الرئيس عبدالفتاح السيسي الداعم للمرأة المصرية، بكافة الفئات التي تنتمي لها، إلا أن فئة واحدة منها كان ينظر إليها بعين الرأفة والتضامن، هن الغارمات اللاتي وضعتهن الظروف وراء القضبان.

ومن منطلق حرص الرئيس على الاهتمام بظروف المراة المصرية، أطلق مبادرة «سجون بلا غارمات» التي شكلت النقطة الفارقة في حياة آلاف الأسر المصرية الفقيرة، وأنقذت فتيات وشباب وأطفال من الضياع والمصير المجهول في غياب الأمن والتي تكون في أغلب الحالات العائل الرئيسي للأسرة.

كانت المبادرة هي كلمة السر التي أسعدت ورسمت البسمة على وجوه السيدات الفقيرة، اللاتي دفعتهن ظروف الحياة للاقتراض من أجل تربية الأبناء وتجهز البنات.

«تحيا مصر»
وجه الرئيس صندوق «تحيا مصر» بالتعاون مع وزارة الداخلية، بالتفاوض مع الدائنين لإعطائهم مستحقاتهم، ثم العمل على إنهاء الإجراءات القانونية من جانب رجال قطاع مصلحة الـسجون والنيابة العامة، وتدشين سرادق للاحتفال بالمفرج عنهن.


وكانت آخر الدفعات تشمل إطلاق سراح 70 نزيلة من الغارمات في مارس 2020 بمناسبة عيد الأم ضمن مبادرة الرئيس ورعايته للمرأة المصرية.

مشاريع صغيرة
كما طالب الرئيس من الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الشمول المالي، والتمكين التكنولوجي للمرأة، وتقديم مزيد من المساندة للمشروعات الصغيرة التي تتيح للمرأة فرصاً للعمل، وتقديم قروضاً ميسرة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغير للنساء، وبلغ الرأسمال الأساسي للقروض الميسرة نحو 500 مليون جنيه مصري موجه إلى 80.900 سيدة.

وشدد الرئيس على تعديل قانون الخدمة العامة، بحيث يكون أداة لتدريب وتأهيل الفتاة المصرية للالتحاق بسوق العمل، ووضع الآليات والحوافز اللازمة لتحقيق ذلك، وتوفير مراكز للسكن والرعاية والتأهيل للمرأة المعنفة التي تحتاج إلى دعم ومساندة وتطوير نفسي واجتماعي وثقافي ومهني.

واستفادت المرأة من 89% من برامج الحماية الاجتماعية، وزادت نسبة ميزانية التحويلات النقدية من خلال برنامج تكافل وكرامة بمقدار 235%.

ووجه الرئيس بتقديم الدعم النقدي للسيدات المعيلات بإجمالي 622,512 سيدة مُطلقة أو أرملة أو مهجورة أو إمرأة مـسجون واستخراج الأوراق الثبوتية لما يقرب من 670,000 سيدة، وتسهيل صرف النفقة، طبقاً للقانون رقم 113 لسنة 2015 بإنشاء صندوق تأمين الأسرة للنساء المطلقات وغيرهم من الفئات المتعثرة، وتعديل القانون الذي ينظم صندوق التأمين الأسري لزيادة موارده لتلبية احتياجات النساء.

ومن ضمن الانجازات التي تحققت في مجال دعم المرأة، أعلن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة عن فوز مصر بمكانة رفيعة في مجال المساواة بين الجنسين في المؤسسات العامة، والذي جاء في إطار المجهودات التي بذلها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء في هذا المجال، واستحق بها جائزة «خاتم المساواة بين الجنسين».

اقرأ أيضا:

«السيسي» وشهداء الوطن.. ملحمة تكريم ووفاء تسجلها «شبكة الطرق الجديدة» 
إنفوجراف| منتدى شباب العالم.. 3 نسخ هدية من «السيسي» لأبناء القارات

بالفيديو| مصر العظمى.. سياسة «السيسي» لنجدة الدول الصديقة في

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة