أسباب التنمر عند الأطفال
أسباب التنمر عند الأطفال


في اليوم العالمي للطلاب..أسباب التنمر عند الأطفال

هدى النجار

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 12:48 م

يعاني كثير من الأطفال من التنمر، خاصة في المراحل الدراسية الأولى، حيث يعتبر من أخطر المشاكل التي قد تقتحم عالمه، مما يعمل على زعزعة أمن وكيان الطفل.


ويعتبر التنمر سلوك عدواني يمارس من قبل شخص على شخص آخر بقصد إيذائه ومضايقته عن قصد، ويحدث بشكل متكرر، عادةً ما يحدث تنمر الاطفال في المدارس، أي أن يقوم أحد الطلاب بممارسة سلوك سيء على طالب آخر، أو حتى من قِبل مجموعة من الطلاب على مجموعة أخرى أضعف منها، بقصد الإيذاء إما جسدياً أو لفظياً.


أسباب التنمر عند الأطفال
ويعتبر التنمر من السلوكيات المكتسبة، والتي يكون الأهل المسبب الرئيسي له، وإليكم أسباب التنمر عند الأطفال:


1-الإهمال
 إذ يؤدي انشغال الأهل بالعمل وتوفير حياة كريمة لأطفالهم إلى تمادي الأطفال في الإساءة والخطأ للفت الانتباه وجذب الاهتمام.


2-التربية الخاطئة


 حيث يقوم بعض الآباء بالتفاخر بأبناءهم عند التعامل مع أصدقاءهم بطريقة عدائية واصفين الطفل بالجريء أو الشجاع.


3- قلة ثقة الطفل بنفسه


يواجه العديد من الأطفال مشكلة قلة الثقة بالنفس والتي تنتج عن جهل الأهالي بطرق التربية الصحيحة التي تعزّز ثقة الطفل بنفسه، فبالتالي يلجأ بعض الأطفال إلى أسلوب التنمّر ليثبت قوته، ويحصل على ثقته بنفسه من خلال لفت الانتباه.


4- العنف الأسري
عندما يرى الطفل سلوك عدائي داخل الأسرة سواء اثاء التعامل معه، او العيش في جو عائلي مشحون بالمشاكل، ممكن يجعل الطفل يعتبر التنمر اسلوب طبيعي فيتعامل به مع الأخرين.


5- الغيرة
الطفل القنوع نتاج زرعة أهله له، حيث تعتبر من الخصال التي يتم اكتسابها من خلال تعليم الطفل حب الخير للآخرين، وحثّهم على مدح أي صفة أو ممتلكات تخص أصدقائهم.


6-الغرور
تربية الطفل على الدلال المفرط يجعل منه طفلاً متعالياً وغير مكترث لمشاعر الآخرين، لذا يجب الاعتدال دائماً وعدم إعطاء الطفل كل ما يرغب به، ففي المدرسة سيَعتبر الطفل المدلّل نفسه أفضل من الآخرين، مما سيدفعه لممارسة التنمّر على أقرانه من الطلاب والتطاول على المدرسين، فهو غير معتاد على أن يقوّمه أحد.


7-الألعاب الإلكترونية العنيفة
يرغب الأطفال دائماً بتطبيق كل ما يشاهدونه، لذا إن كان الطفل محباً للألعاب القتالية أو مشاهدة الأفلام التي تحرّض على العنف، سيصبح العنف بالنسبة له وسيلة للتسلية والمتعة وسيرغب في التنمر على الاطفال تنمراً جسدياً.


يعود احتفال العالم باليوم العالمي للطلاب في 17 نوفمبر من كل عام إلى تخليد ذكرى خروج مسيرة طلابية ضد القوات الجيش النازي في ألمانيا عام 1939.
لكن القوات النازية تصدت للمسيرة الطلابية، ما أدى مقتل أحد الطلاب ويدعى «جان أوبلاتيل»، وأدى مقتله إلى انفجار الغضب وزيادة الاحتجاجات، وهو ما أجبر السلطات النازية على غلق كافة المعاهد العاليا.

وتصاعد استهداف الطلاب فتم إعدام 9 من الطلاب المعتقلين، ورحلت 1200 طالب إلى معسكرات اعتقال الجيش النازي، كما تم تصفية جميع الطلاب المعتقلين في يوم 17 نوفمبر 1939.

ومن هنا، حدد الاتحاد العالمي للطلاب بعد الحرب العالمية الثانية يوم 17 نوفمبر، ليكون يوم الطلاب العالمي، ضد الحروب الإمبريالية من أجل تحقيق السلام، والعدالة، والحرية، والتضامن، والتحرر من الاستعمار.

اقرأ ايضا | مقتل طالب وراء اختيار يوم عالمي للاحتفال بالطلاب.. هذه تفاصيل القصة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة