فيروس كرونا
فيروس كرونا


عيد ميلاد «كورونا» | كل ما تريد معرفته عن بروتوكول العلاج

مصطفى عبدالله ميري

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 12:48 م

في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر، استيقظ العالم على اكتشاف أول إصابة  بفيروس كورونا في مدينة ووهان.

ووفقا لبيانات الحكومة الصينية فإن أول مصاب بـ"كورونا" كان يبلغ من العمر 55 عاما ويعيش في مقاطعة هوبي، التي تنتمي إليها ووهان، وأن هذه الحالة تم اكتشافها والإبلاغ عنها .

واتضح أن أول حالة مؤكدة لعدوى "كوفيد – 19" كانت في سوق "ووهان" للأسماك والمنتجات البحرية، وأفادت بعدها لجنة الصحة في ووهان بوجود مجموعة من 28 شخصا في أول قائمة للمصابين بالتهاب رئوي غامض، لم يعرف سبب تطوره السريع.

تأثيرات وأضرار كورونا

تأثيرات فيروس كورونا، باتت واضحة للجميع في مختلف المجالات الحياتية، بداية من الخسائر الاقتصادية التي قُدرت بـ3.5 تريليون دولار، نتيجة للإغلاق التام بين الدول ومنع حركة السفر والطيران، وكانت أبرز القطاعات المتأثرة هي قطاعات الطاقة والتجارة والسياحة، حيث تراجعت أعداد السياحة بشكل كبير.

اللقاحات

في شهر يوليو الماضي، بدأ الحديث من عدد من شركات الأدوية العالمية، عن اكتشاف لقاحات خاصة بكورونا، والعمل على تجربتها سريريًا قبل اعتمادها رسميًا، الأمر الذي منح جميع البلدان أملًا كبيرًا للتخلص من الفيروس التاجي، والتي كان على رأسها اللقاحات التي تحدث عنها الرئيس الروسي بوتين، ثم عقار ريمديسيفير، وصولًا إلى اللحاق التي تنوي شركة فايزر إطلاقه.

أخر مصابين كورونا من المشاهير

 إصابة اللاعب محمد صلاح لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم بفيروس كورونا، كما أصيب أمس اللاعب محمد النني لاعب المنتخب ونادي أرسنال الإنجليزي الذي ظهرت نتيجته إيجابية دون ظهور أي أعراض مرضية عليه.

بروتوكول علاج فيروس كوفيد - 19

وضعت اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس، تزامنا مع قرب التعرض لموجة ثانية من «كوفيد - 19»، وذلك قبل إعلانه رسميا اليوم في مؤتمر صحفي بحضور وزيرة الصحة.

وقسم البروتوكول الحالات المصابة بكورونا إلى 3 مستويات وهي:

1- الحالات البسيطة MILD CASES:

- زنك أقراص، يوميًا (Zinc 50 mg daily)

- اسيتيل سيستين (Acelylcysteine 200 mg t.d.s)  ويستخدم علاج في التهابات القصبة الهوائية المزمنة.

- لاكتوفرين (Lactoferrin one sachet twice daily)  لعلاج الأنيميا ومضاد للالتهاب والأكسدة ويتم تناول كيس منه مرتين يوميًا؟

- فيتامين سي  Vitamin c 1 mg daily.

- وفي الأعمار أكبر من 65 عامًا يتناول الهيدروكسي كلوروكين مرتين أول يوم وبعدها تخفف الجرعة مرتين لمدة 6 أيام (Hydroxychloroquine 400 mg twice in the first day then 200 mg twice for 6 days).


2- الحالات المتوسطة MODERATE CASES

- هيدروكسي كلوروكين – علاج الملاريا - وإيفرمكتين - مضاد الطفيليات - (Hydroxychloroquine + ivermectin)

- أو  لوبينافير + ريتونافير - علاج الإيدز - (liponavir/ ritanovir)

- أو ريمديسفير – مضاد لفيروس الإيبولا (remedisivir).

3- الحالات الشديدة SEVERE CASES

- ريمديسفير  REMIDISIVIR

- لوبينافير + ريتونافير لعلاج الإيدز ( LOPINAIR/ RITANOIR)

ويشترط تناول البروتوكول قبل مرور 12 يومًا من الإصابة بالفيروس، ويتم مضاعفة كورس العلاج حال وجود نقص في نسبة الأكسجين بشكل مستمر، مع وضعه في رعاية متوسطة.

اقرأ أيضا: فيديو| خالد ميري: المشروعات الجديدة هدفها تسهيل حياة المواطنين

اقرأ أيضا: «الكف والفنجان والودع» أغرب خرافات انساق ورائها الجمهور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة