بومبيو خلال لقائه البطريرك برتلماوس الاول في اسطنبول
بومبيو خلال لقائه البطريرك برتلماوس الاول في اسطنبول


بومبيو يزور اسطنبول.. بدون لقاء المسؤولين الأتراك

أ ف ب

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 01:46 م

يجري وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارة الثلاثاء 17 نوفمبر، لاسطنبول تتمحور حول "الحرية الدينية" من دون أن تتضمن أي لقاءات مقررة مع المسؤولين الأتراك رغم تأكيده أنه يريد "اقناعهم" بوقف تحركاتهم "العدائية".

اقرأ أيضَا: بومبيو: تصرفات تركيا الأخيرة عدوانية.. ويجب مواجهتها


وبدأ بومبيو هذه الزيارة التي أثار برنامجها انتقادات انقرة بلقاء مع بطريرك القسطنطينية المسكوني برتلماوس الأول، الزعيم الروحي للكنيسة الارثوذكسية، في مقر البطريركية قبل أن يقوم بجولة في مسجد رستم باشا القريب.

اقرأ أيضَا: نيويورك تايمز: بومبيو وبنس حذرا ترامب من توجيه ضربة إلى إيران


وسيبحث وزير الخارجية الأمريكي في "مسائل دينية في تركيا والمنطقة وسيؤكد الموقف الحازم" للولايات المتحدة حيال هذه المواضيع التي جعلها بومبيو على رأس أولياته في مجال حقوق الإنسان.


وقال مسؤول أمريكي لصحافيين "هناك بالتأكيد أمور يمكننا مناقشتها" في مجال الحرية الدينية في تركيا منتقدا ضمنيا أداء تركيا.


وكانت تركيا أثارت موجة انتقادات في العالم المسيحي في يوليو عبر تحويلها كاتدرائية آيا صوفيا السابقة، المصنفة ضمن التراث العالمي للبشرية، الى مسجد بعدما كانت حولتها سابقا إلى متحف.


وعبرت الخارجية التركية عن امتعاضها من برنامج زيارة بومبيو مؤكدة أن الحرية الدينية "محمية" في تركيا. 


وقالت انقرة: "سيكون من المناسب أكثر للولايات المتحدة أن تنظر في المرآة وتفكر بالعنصرية ومعاداة الإسلام وجرائم الحقد على أراضيها".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة