المناورات العسكرية المصرية في كل الاتجاهات  المناورات العسكرية المصرية في كل الاتجاهات 

بالفيديو| «أبطالنا جاهزين».. مناورات عسكرية مصرية في كل الاتجاهات 

محمد محمود فايد الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 02:03 م

◄ مناورات برية وبحرية وجوية توجه الرسائل المصرية


◄ قادر 2020  وسهم الصداقة


◄ مناورات مشتركة مع روسيا وفرنسا والأردن والسعودية

 

تمثل العلاقات العسكرية بين مصر والدول الصديقة والشقيقة، أحد المكونات الرئيسية في العلاقات مع تلك الدول وذلك بسبب المصالح المتبادلة مع كافة الأطراف، ويأخذ التعاون العسكري بين مصر والدول الصديقة والشقيقة عدة صور تتمثل فى المناورات والتدريبات العسكرية المشتركة.

 

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة القوات المسلحة كقائد عام، ثم توليه رئاسة الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، شهدت العلاقات العسكرية مع الدول الصديقة والشقيقة، تطورات هائلة، حيث أجرت القوات المسلحة العديد من المناورات العسكرية داخل وخارج مصر خلال الست سنوات الماضية بهدف رفع الكفاءة القتالية واكتساب المزيد من الخبرات الميدانية والعمل على توحيد المفاهيم والمصطلحات العسكرية بين الأطراف المشاركة.

 

ونفذت القوات المسلحة على مدار الست سنوات الماضية أضخم مناروات في تاريخها، وحرصت العديد من الدول على مشاركة مصر فى مناورات عسكرية، ونفذت قواتنا المسلحة أكبر مناورات مشتركة مع الدول العربية، وعادت مناورات النجم الساطع مع الولايات المتحدة وعدد من الدول الصديقة بعد توقفها سنوات، بالإضافة إلى المناورات والتدريبات المختلفة لتشكيلات ووحدات قواتنا المسلحة التي تجريها بين الحين والآخر لرفع الكفاءة القتالية لأبطال ووحدات وتشكيلات القوات المسلحة المختلفة، وأيضا ما تحمله تلك المناورات والتدريبات من رسائل "ردع" لكل من تسول له نفسه محاولة المساس بأمن مصر القومي، وقد اهتمت القيادة السياسية خلال عهد الرئيس السيسي بهذا النوع من المناورات والتدريبات بشكل كبير للتأكيد على قدرة قواتنا المسلحة على مجابهة كافة التحديات .

 

وفي السطور التالية نستعرض أبرز المناورات والتدريبات العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة خلال الست سنوات الماضية ... 

 

- قادر 2020 : تعد المناورة قادر 2020 من أضخم وأكبر المناورات فى الجيش المصرى ، والتي تجسد معنى الاستعداد والكفاءة والجاهزية لقواتنا المسلحة المصرية لحماية مقدرات وثروات الوطن.

 

شارك فيها تشكيلات ووحدات القوات المسلحة من القوات البرية والبحرية والجوية، بمشاركة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وجميع القيادات والهيئات والإدارات والجيوش الميدانية وقوات الدفاع الجوي، إضافة إلى عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات، ونفذت جميعها عددًا من الأنشطة التدريبية تضمنت عمليات الفتح الإستراتيجي للقوات على جميع الاتجاهات الإستراتيجية للدولة وعلى ساحلى البحرين الأحمر والمتوسط.

 

- مرجان : تأتي تلك المناورة في إطار خطة التدريبات المشتركة للقيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز آفاق التعاون العسكري مع البحرية السعودية، وتطوير قدرات القوات البحرية المصرية والسعودية في مجال التخطيط والقيادة والسيطرة والاتصالات وتنفيذ العمليات المشتركة لمجابهة التهديدات غير النمطية وتأمين المسرح البحري بالبحر الأحمر مع توحيد العقائد التدريبية.

 

- رمسيس : نظمت مصر التدريب المشترك البحرى الجوى المصرى الفرنسى "رمسيس" ، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية، والقوات الخاصة البحرية لكل من مصر وفرنسا.

 

- أحمس : نظمت مصر لأول مرة التدريب المشترك المصرى البريطانى " أحمس – 1"، بمشاركة عناصر من القوات البرية المصرية والبريطانية بقاعدة محمد نجيب العسكرية .

 

- سهم الصداقة : نظمت مصر التدريب الجوى المشترك بين مصر وروسيا  للمرة الأولى على الأراضي المصرية، ويستخدم فيه مختلف صنوف الأسلحة البرية والبحرية والجوية وأحدث وسائل الاستطلاع والإنذار .



- فجر الشرق 1: شاركت مصر للمرة الاولى في التدريب المصرى الباكستانى الاردنى المشترك بعناصر من القوات الخاصة بهدف الارتقاء بمستوى التدريب على مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات في عمليات التطويق والبحث والتفتيش.

 

- العقبة : يعد التدريب المشترك المصرى الأردنى "العقبة " إستكمالاً لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها مصر والأردن حيث يجرى تنفيذه سنوياً بالتبادل بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين ، بما يدعم ذلك علاقات التعاون العسكرى والأمنى ويساهم فى إكتساب المهارات القتالية بين القوات المشاركة .

 

- الموج الأحمر : تدريب بحري مشترك تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والقوات الخاصة لكل من مصر والسعودية والأردن وجيبوتي والسودان واليمن ويعقد بالمملكة العربية السعودية.

 

يأتى التدريب "الموج الاحمر" فى ضوء تنامى الأهمية الإستراتيجية لمنطقة البحر الأحمر، وتأكيداً على مدى ما وصلت إليه القوات المسلحة للدول المشتركة من انسجام وتوافق يظهر مدى تفوقها وقدرتها على تنسيق التعاون العسكرى فى كافة المجالات وخاصة فى مجال الأمن البحرى.

 

- حمد : يعد أحد أهم التدريبات المشتركة بمنطقة الخليج العربى على العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم القتالية ، والتدريب على إدارة أعمال القتال الجوى والبحرى المشترك بإستخدام أحدث التكتيكات الجوية والبحرية وأساليب القتال الحديثة ، ونقل وتبادل الخبرات التدريبية بين مصر والبحرين  .

 

- ميدوزا : تدريب بحرى-جوى يقام بشكل دورى بين مصر واليونان وقبرص ،تنفذة عناصرمن القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من الدول المشاركة.

 

- تحية النسر : نفذت فعاليات التدريب البحرى المشترك بين وحدات من القوات الخاصة البحرية لكلا من مصر والولايات المتحدة الامريكية والسعودية والامارت بنطاق المياه الاقليمية بالبحر الاحمر، وشاركت به كلا من المملكة الاردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب.

 

- درع الخليج : يعد من أضخم التدريبات العسكرية فى المنطقة على الإطلاق، سواء من حيث عدد القوات والدول المشاركة والتى تصل إلى 25 دولة، أو من ناحية تنوع خبراتها ونوعية أسلحتها.

 

وشارك فى المناورة 25 دولة، بينها مصر، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية أفغانستان، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، جمهورية باكستان، مملكة البحرين، بنجلاديش، بوركينا فاسو، تشاد، جيبوتى، السودان، سلطنة عمان، زامبيا، غينيا، الكويت، ماليزيا، موريتانيا، النيجر.

 

- درع العرب : تدريب عسكري عربي مشترك، استضافته مصر لأول مرة بقاعدة محمد نجيب العسكرية خلال الفترة 6- 16 نوفمبر2018، شارك في التدريب عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية، وقوات الدفاع الجوي، والقوات الخاصة، لكل من مصروالسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن، كما شاركت كل من المغرب ولبنان بصفة (مراقب).

 

ويعد التدريب واحدا من أرقى التدريبات على مستوى الوطن العربي، وذلك لاستخدام كل ما هو حديث وجديد من الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيا المتطورة والتي تؤدي إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة للقوات المشارك.كما انه يعمل تنمية وترسيخ أواصر التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية وجيوش الدول الخمس الأخرى، وتطوير العمل العربي المشترك في ظل التحديات الحالية بالمنطقة .

 

-  دول الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب: استضافت مصر فعاليات التدريب المشترك فى مجال مكافحة الإرهاب بين عناصر دول تجمع الساحل والصحراء، والذي ينفذ لأول مرة بمصر بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة بدعم العلاقات العسكرية مع الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة.

 

- حماة الصداقة : مناورات عسكرية مصرية روسية ،وتعد أحدى التدريبات المشتركة الهامة لوحدات المظلات .

 

- كليوباترا : مناورات عسكرية بحرية مشتركة تقام في مياه البحر المتوسط بين كل من مصر وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

 

- النجم الساطع : يعد من أكبر التدريبات المتعددة الجنسيات في العالم، والتى أقيمت في مصر بقاعدة محمد نجيب العسكرية بعد توقف لمدة 8 سنوات، بمشاركة قوات كلاً من مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا.

 

وتشتمل المناورات على عدة تدريبات متنوعة بحريا وجويا وقوات خاصة ومنها الإسقاط الجوى الإستراتيجى والإنزال البحرى فى أوقات قريبة أو متزامنة، والإغارة على عدد من الأهداف واحتلالها وتأمينها، وعزل الاحتياطيات المعادية، والرمى التكتيكى، وتأمين الأهداف الحيوية ضد أعمال التخريب والتسلل، وموضوعات التعاون الأمنى والإقليمى وعمليات حفظ السلام.

 

-جسر الصداقة  : التدريب البحري المصري الروسي المشترك "جسر الصداقة " الذي نفذته القوات المسلحة المصرية مع الجانب الروسي عدة أعوام بنطاق الأسطول الشمالي بمسرح عمليات البحر المتوسط ، الذي يعد من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بمسرح عمليات البحر المتوسط، وتنفذها حاليا لأول مرة في البحر الأسود .

 

 

-ردع 2020 : المناورة "ردع - 2020 " بالذخيرة الحية، والتى نفذتها وحدات من المنطقة المركزية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والتى جاءت تزامناً مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السابعة والأربعين لإنتصارات أكتوبر المجيدة .

 

-التدريب البرمائي المصري البريطاني T 1  : التدريب البرمائي المشترك المصري البريطاني (T-1) بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط بمصر، والذي تم تنفيذه للمرة الأولى بين مصر وبريطانيا في نهاية 2020 .

 

- نسور النيل 1: التدريب الجوي المصري السوداني المشترك "نسور النيل - 1"، والذي يتم لأول مرة بين البلدين ويستمر حتى السادس والعشرين من نوفمبر الحالي، والذي يشهد تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات، من بينها تخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة بين القوات الجوية المصرية والسودانية، وقيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بالتدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف موضوع التدريب، وتدريب قوات الصاعقة على أعمال البحث والإنقاذ القتالي.
 

 

اقرأ أيضا:

 

«سجون بلا غارمات».. إنسانية «السيسي» تعيد لم شمل الأسرة المصرية 

 

«السيسي» وشهداء الوطن.. ملحمة تكريم ووفاء تسجلها «شبكة الطرق الجديدة»



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة