المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق
المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق


نائب رئيس«البترول الأسبق» يكشف تأثير تقرير «منظمة أوبك» على الاقتصاد

عواد شكشك

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 02:32 م

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق إن التقرير الصادر من منظمة أوبك خلال الشهر الجاري يشير إلى تقليص الطلب على النفط خلال الأشهر الثلاث القادمة كنتيجة طبيعية للأثار المترتبة على جائحة كورونا وتعاظمها في بلدان أوربا وأمريكا ومعظم دول العالم ما سيؤثر على النشاط الصناعي والتجارة العالمية.

وأضاف يوسف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الإجراءات الاحترازية المتشددة الجاري اتخاذها من شأنها تقليص استهلاك المشتقات النفطية «البنزين/ السولار/ وقود النفاثات» والتي أثرت علي خفض طاقة معامل تكرير النفط علي مستوى العالم.

أوضح أن التوقعات المستقبلية لسوق النفط فانه طبقا لما ستسفر عنه نجاح اللقاحات المستحدثة وتقويض الجائحة ببروتوكلات علاجية ناجحة فان انتعاش سوق النفط سيرتبط أساسا بمدي التقدم في هذا الشأن لتعود اسعار النفط للزيادة بالتدرج الي مستويات سعرية محدودة تصل الي مستوي ٥٠- ٥٥ دولار للبرميل اعتبارا من النصف الثاني من عام ٢٠٢١ كنتيجة طبيعية مع تصريف المخزون الهائل من النفط والذي تم تخزينه خلال فترة انهيار أسعار النفط خلال ابريل ٢٠٢٠ وتقليص الانتاج لموازنة سوق الطلب.

وأكد أن تعاظم الطلب العالمي على الغاز الطبيعي واستخدامة بديلا في للعديد من المشتقات النفطية سيظل احد العوامل المؤثرة على سوق النفط مستقبلا.

نوه إلى أن سيظل الاقتصاد المصري في حالة توازن بالنسبة لسوق النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات حال استمرار أسواق النفط حال تقليص الطلب عالميا أو عند تزايد الطلب تدريجيا طبقا لمتغيرات أوضاع الجائحة نظرا لطبيعة الميزان التجاري المصري المتوازن تصديرا واستيرادا للنفط ومشتقاته .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة