توفير احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة بشمال سيناء 
توفير احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة بشمال سيناء 


المحافظ يوجه بتوفير احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة بشمال سيناء 

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 03:20 م



أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على الاهتمام بمدارس التربية الخاصة وتوفير احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم مزيد من التيسيرات لهم بالتنسيق مع نادي المعاقين .


وأعلن المحافظ في اجتماع المجلس الاستشاري للتربية الخاصة ( المنعقد برئاسته وبحضور حمزة رضوان مدير التربية والتعليم .. أنه يجب متابعة القرارات السابقة للمجلس للتأكد من تنفيذها وتقديم المزيد من التيسيرات والتسهيلات لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة والعمل على سرعة دمجهم في المجتمع .. حيث أنهم من الفئات المحتاجة لكل رعاية من الجميع .

وأكد المحافظ على إنشاء مكاتب لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة الجهات لتيسير التعامل معهم وتسهيل حصولهم على الخدمات اللازمة إلى جانب إنشاء مداخل ومخارج خاصة بهم في كل الجهات من المنشآت العامة ومرافق الخدمات، وكذا قرار استثناء العاملين منهم في مختلف المصالح الحكومية لمدة ساعة في الحضور صباحًا وساعة أخرى في الانصراف بعد الظهر .

أقرأ أيضا| «تعليم شمال سيناء» تطلق برنامجا توعويا لبث روح الانتماء للوطن
وطالب المحافظ بسرعة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة باعتبارها سندًا لهم .
كما أكد المحافظ على قيام الهلال الأحمر بتطهير مدارس التربية الخاصة وتعقيمها فى مواجهة كورونا كل يوم سبت أسبوعيًا .. مع تواجد زائرة صحية أو ممرضة بكل مدرسة يوميًا ، وتوفير طبيب لمتابعة الحالة الصحية للطلاب أسبوعيًا ، وتكليف أحد الأطباء البيطريين بالمرور صباحًا للكشف على الوجبات الغذائية والأطعمة المقدمة للطلاب من لحوم ودواجن وأسماك وغيرها للتأكد من سلامتها ومراجعة عمليات النظافة بمدارس التربية الخاصة يوميًا .
وكلف المحافظ، مديرية الشباب والرياضة بتخصيص فوجين لطلاب مدارس التربية الخاصة من ذوي الإعاقة ضمن برنامج أهل مصر المطبق حاليًا ، وكذا إشراكهم فى الرحلات والأنشطة الترفيهية التى تنظمها الشباب والرياضة، وطالب بالإعداد لتنظيم احتفالية لذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة يوم المعاقين بالتنسيق بين نادي المعاقين والتربية والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والجامعة وباقى الجهات المعنية، وأن يتم تشجيع الموهوبين وإقامة معرضًا خاصًا بمنتجاتهم المتميزة لإبراز إنتاج مدارس التربية الخاصة.


واستعرض المحافظ، المطالب المعروضة على المجلس لتلبية احتياجات مدارس التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة .. حيث وافق على توفير احتياجات مطعم مجمع مدارس التربية الخاصة بالعريش من أدوات الطعام اليومية للطلاب بواقع 200 جنيه شهريًا على نفقة المحافظة، وإسناد عملية تطوير ورفع كفاءة مسرح مجمع مدارس التربية الخاصة بالعريش لأحد رجال الأعمال وتوفير الأجهزة والأدوات اللازمة له .. إلى جانب تجهيز غرفة للتكامل الحسى وأخرى للدمج التعليمى، وكذا توفير عدد 15 سبورة إلكترونية مجهزة لذوي الإعاقات ومكتبة صوتية للمكفوفين .
ووافق المحافظ، على مقترح تنفيذ مبادرة علمنى للطلاب بدار الأيتام بتوفير مدرسين متطوعين لتعليمهم .. إلى جانب توفير الكتب الدراسية بمختلف المراحل التعليمية لاستفادتهم منها إلى جانب المدرسة .
كما وافق على مقترح آخر بإعداد أساور ليلبسها ذوي الاحتياجات الخاصة موضحًا بها البيانات الشخصية الخاصة بهم وعنوان وتليفون الإقامة للاتصال بهم وقت الحاجة .

وأصدر المحافظ ، توجيهاته للجهات المعنية بحل مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة فى مختلف المجالات .. إلى جانب توفير كافة احتياجاتهم بالتنسيق مع بعض رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدنى ..

مشيرًا إلى أن المجال مفتوح أمام جميع الجهات بما فيها منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال لتوفير احتياجات ذوى القدرات الخاصة ودعمهم وبحث المشاكل الخاصة بهم وذويهم نظير جهدهم مع أبنائهم وتحمل المصاعب بسببهم .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة