مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي


مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يحتفي بـ سناء جميل

صور| سميحة أيوب تكشف أسرارًا من حياتها الشخصية والفنية لمفيد فوزي

دعاء فودة- سيد صبحي

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 05:31 م

 الضيوف تقف دقيقة حدادًا علي روح شقيقة محمد صبحي بعد اعتذاره عن الحضور 

 

انطلقت اليوم أولي ندوات الدورة الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، بحضور الفنان و المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان، وسيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، و الإعلامي الكبير مفيد فوزي الذي أدار الندوة وعدد كبير من الفنانين والاعلاميين.

بدأت الندوة بكلمة للدكتور مصطفي سليم مقرر لجنة الندوات و الإصدارات ومؤلف كتاب عن سناء جميل والذي طالب من مازن الغرباوي القاء كلمة والذي بدأ كلمته بالاعتذار عن عدم حضور الفنان محمد صبحي رئيس اللجنة العليا للمهرجان، بسبب وفاة شقيقته قبل انطلاق المهرجان ب 72 ساعة، و طالب الحضور بالوقوف دقيقة حدادًا علي روحها.


بدأ الاعلامي الكبير مفيد فوزي محاوره في الندوة بكلمة عن سناء جميل ثم وجه أسئلته لسيدة المسرح العربي عن سناء جميل وعلاقتها بها فقالت : «لما بتكلم عن سناء جميل فأنا بتكلم عن توأمتي، في معهد فنون مسرحية، كنت أسكن في شبرا وهي في العباسية، وقالت لي إننا نبعد عن بعض لكننا نستطيع زيارة بعض، وجدت نفسي مشدودة لها، وهي كذلك، فكملنا بعض، لأننا نقيضين في الحياة، فهي سريعة الغضب و الانفعال، أما أنا كنت استوعب الأمور الأول و بعدها انفعل، فقلت لها يا سناء أريدك ألا تعتذري كثيرًا فعليكي الاستيعاب أولا. وقالت لي سوف أفعل ذلك، و لكنها لم تتغير، وبرغم ذلك كنا توأمتين في الحياة والتمثيل نكمل بعضنا».

تضيف : «الناس كانوا يصنعون حالة من الندية بيننا لكننا كنا في الواقع محبين لبعضنا البعض، و كنت معها حتي نهاية حياتها وأعتقد أن دورها في مسرحية «مريض بالوهم» كان نقطة انطلاق مهمة، وهي كانت صادقة مع نفسها و محبة جدًا لعملها بجانب موهبتها التي كرمها الله بها، أما الشخصية التي كانت تقدمها فكانت تنسي نفسها وتصبح هي الشخصية». 

وسأل مفيد فوزي سيدة المسرح: « لم تنجح فلوس الإعلانات في جذب السيدة العظيمة التي تجلس بجواري، لكن سناء جميل وافقت علي تقديم إعلان ما فلسفتك في ذلك؟

فقالت سميحة أيوب: «مهما أكون في حالة مادية سيئة أرفض تقديم الإعلانات، لكن سناء «اتزحلقت» في ذلك، لأنها كانت خجولة، لم تستطع ان تقول لصاحب الإعلان لأ، وهو كان أحد كبار رجال الأعمال.

وسألها مفيد فوزي ثانية: ما الفرق بينك و بين سناء جميل؟

فقالت : «كنت أقبل اعتذارها كل يوم لأني أعرفها جيدًا فهي كانت كالطفل المشاكس وكانت تخاف من الغد بحكم ما تعرضت له في الحياة، فعائلتها طردتها بعد دخولها معهد الفنون المسرحية وهي فتاة مكافحة، وكان المعهد يمنحنا 6 جنيه مكافأة، لكنه كان مبلغ قليل، فكانت تبيع مشغولات يدوية تصنعها بنفسها».

قدم خلال الندوة عددًا من الحضور شهادات ومداخلات وكان منهم الدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الذي قال : كان لي تجربة عندما كنت أكتب سلسلة مقالات في جريدة مسرحنا وقمت بتحليل أداء لعدد كبير من فنانين مصر، فكنت في أحد ليالي مسرحية «دماء على ستار الكعبة» وكان يجلس أمامي الشيخ متولي الشعراوي، و كان يوجد ترقب لرد فعله فقال بعد أحد المونولوجات «الله» بنفس أداء الكلمة وهي تقال في خطبه.

وقال المؤرخ عمرو دوارة : أريد التوقف عند مسرحية زهرة الصبارة، مع الفنان عبدالرحمن أبو زهرة، أن البطلين كانوا من فرقة المسرح القومي، برغم من أن العرض كان كوميديًا، فهي قدمت 52 عرضًا مسرحيًا، ما بين قطاع خاص ودولة، آخرها مسرحية «الزيارة» مع فرقة الفنان محمد صبحي فهي كانت عظيمة وتمتلك حضوراً قويًا علي المسرح .
ويشارك في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي بدورته الخامسة، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، والتي تنطلق، 16 نوفمبر الجاري، 11 عرضًا مسرحيًا في مختلف مسابقات المهرجان.

وتقام دورته الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر الجاري، وتحمل اسم الفنانة القديرة الراحلة سناء جميل، وترأسه شرفيًا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويرأس اللجنة العليا الفنان الكبير محمد صبحي.

يذكر أن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يقام تحت رعاية الفنانة د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والهيئة الدولية للمسرح، والهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وأكاديمية الفنون، والمجلس الأعلى للثقافة، وقطاع الإنتاج الثقافي، والرعاية الإعلامية لـ  «بوابة أخبار اليوم».
 

سميحة أيوب تكشف أسرار من حياتها الشخصية والفنية لمفيد فوزي

سميحة أيوب تكشف أسرار من حياتها الشخصية والفنية لمفيد فوزي

سميحة أيوب تكشف أسرار من حياتها الشخصية والفنية لمفيد فوزي

سميحة أيوب تكشف أسرار من حياتها الشخصية والفنية لمفيد فوزي

سميحة أيوب تكشف أسرار من حياتها الشخصية والفنية لمفيد فوزي

سميحة أيوب تكشف أسرار من حياتها الشخصية والفنية لمفيد فوزي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة