الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


التعليم العالي : جميع التخصصات الجديدة بالجامعات مطلوبة في سوق العمل

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 06:54 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر انتقلت من دولة تتذيل التصنيف في جودة التعليم إلى الدولة رقم 42، مشيرًا إلى إلى أنها تسعى لأن تصبح ضمن الخمسة الأوائل بالتصنيف.
وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «أحداث اليوم»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تستهدف إنشاء أكثر من جامعة حكومية في كل محافظة، فضلًا عن زيادة الجامعات الأهلية إلى 15، وتحويل الجامعات الحكومية إلى ذكية، وميكنة المستشفيات الجامعية بشكل كامل.
وأوضح أن موازنة التعليم العالي شهدت ارتفاعًا من 25 مليار جنيه إلى 65 مليار جنيه في عام 2020، قائلًا إن حجم الإنفاق على البحث العلمي بلغ خمسة مليارات جنيه.
وأشار متحدث التعليم العالي إلى ارتفاع عدد الجامعات بكل أنواعها إلى 72 جامعة، إضافة إلى الزيادة في أعداد الطلاب المقبولين، والزيادة في أعضاء هيئة التدريس، وأجور العاملين بالمستشفيات الجامعية، لافتاً إلى أن جميع التخصصات الجديدة بالجامعات مطلوبة في سوق العمل.
ولفت إلى أن الدولة أنفقت 120 مليار جنيه على المشروعات العلمية بين بناء جامعات جديدة أو تطوير معامل.
وأوضح أن الجامعات الحكومية زادت بنسبة 37% مما كانت عليه عام 2014، وتم زيادة في الجودة وأجور العاملين، كما تضمنت قفزات الدولة في مجال التعليم العالي زيادة في أعداد الطلاب ورواتب هيئة التدريس ومكافآت التصحيح.
وأشار إلى أن الدولة أنشأت كليات نانوتكنولوجي والذكاء الاصطناعي، وكليات تتعامل مع إنترنت الأشياء، وكليات في الاستزراع السمكي ، والصحراوي، مردفا: "نأمل ونطمع  في المزيد".
ووفقا لتصنيف "Us news" العالمي، قفزت مصر من المركز الـ51 في عام 2019 إلى المركز 42 في عام 2020، بين 80 أفضل دولة على مستوى العالم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة