ارشيفية
ارشيفية


«الزائرة الصحية» شريك أساسي فى «المدارس»

منةالله ممدوح

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 07:05 م

 

للزائرة الصحة دورا هاما في متابعة الأطفال داخل المدارس.. هذا الدور أصبح أكثر أهمية بعد ظهور جائحة كورونا.

يؤكد نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين د. رضا حجازي، أن جميع المدارس على مستوى الجمهورية سوف تحتوي على غرف عزل وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي أعدتها وزارة التعليم للحفاظ على حياة الطلاب في ظل فيروس كورونا ، موضحا في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن غرف العزل سوف تحتوي على جميع الأدوات الطبية والمعقمات والماسح الحراري، وذلك بالإضافة إلى وجود الطبيبة أو الزائرة الصحية للحفاظ على حياة الطلاب.

وأكد نائب وزير التربية والتعليم، أنه سوف تتواجد بكل مدرسة سواء خاصة أو حكومية أو دولية غرفة عزل، وفي حالة ظهور أي أعراض على طالب يتم عزله في غرفة العزل، المجهزة بالمدرسة واستدعاء ولي أمره، والذهاب للتأمين الصحي على الفور.

وفي سياق متصل أكد مسؤولو المديريات التعليمية على متابعة المدارس وتعقيم الفصول بشكل يومي مع التأكيد على نظافة دورات المياه وتطهيرها أولا بأول وضبط الماسح الحراري، والتأكيد علي دور ويقظة الزائرة الصحية وتشديد الإجراءات الوقائية.

كما أكدت المديريات التعليمية على توفير زائرة صحية بكل مدرسة حتى يتم التعامل مع أي طالب مصاب أيا كانت حالته، وكذلك تخصيص غرفة عزل بكل مدرسة للتعامل مع أي حالة مشتبه فيها بالإصابة بـ«كورونا» داخل المنشأة التعليمية.

وكان من أهم ما أصدرته وزارة التربية والتعليم هو الالتزام بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في الطابور المدرسي والفصول، وتوزيع كثافة الفصول على الفراغات المتوفرة بالمدرسة، في ظل ما تم الإعلان عنه من توزيع الحضور الفعلي للصفوف الدراسية على مدار أيام الأسبوع لتقليل عدد الطلاب المتواجدين داخل المبنى المدرسي خلال اليوم الدراسي.

ووضعت وزارة التربية والتعليم عدة سيناريوهات في حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في المدارس، وأكدت الوزارة أنه سوف يتم غلق «الفصل» في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

وسوف يتم غلق «المدرسة» عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

أما غلق «مجمع مدارس» يتم بعد غلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

وأكدت الوزارة أنه سوف يتم غلق «مدارس قرية أو مدينة» وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر، كذلك غلق مدارس «محافظة» تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة، وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة