المتحف المصري
المتحف المصري


«وزيري»: المتحف المصري فى التحرير لن يموت

مي سيد

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 07:13 م

قال دكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الوزارة تحتفل اليوم بالعيد ١١٨ للمتحف المصري بالتحرير، مؤكدا أن العالم اعتاد على الاحتفال بعيد ميلاد المتحف المصري، موضحا في رسالة "المتحف المصري فى التحرير لن يموت" .

أكد وزيري خلال كلمته أن المتحف سيحتوي على معرض المضبوطات الأثرية التى تمت عبر وحدة المنافذ الأثرية والتى حققت صحوة بجميع المنافذ الأثرية بالمطارات والمواني البحرية والبرية.

أشار أننا لدينا ورديات تعمل على مدار ٢٤ ساعة لضبط اى مهربات أثرية، لافتا أنه تم ضبط العديد من القطع الأثرية الهامة بعضها تنتمي إلى مصر ودول اخرى، وذلك نتيجة للاتفاقيات الدولية، مشيرا إلى انه تم ضبط مجموعة كبيرة من العملات الأثرية والتي تعود إلى دول مثل السعودية و الصين و الهند .

وأوضح لأن لدينا رسالة واضحة هى الحفاظ على تراثنا وتراث الدول الشقيقة والدول التى تربطنا معها علاقات دولية .

كما لفت أن متحف التحرير يحتوي على معرضين الأول للتوابيت في القاعة ٥٦ و اخرى تضم القطعم الأثرية فى مصر و التى تم ضبطها فى المنافذ .

كما تم افتتاح المعرض المؤقت الذي ينظمه المتحف المصري بالتحرير تحت عنوان " Cachettes : Hidden Treasures " "الخبيئة: كنوز مخفية" بمناسبة ذكرى الاحتفال بمرور ١١٨ عام على تأسيسه.

وشهد الافتتاح مراسم تسليم عدد من العملات المعدنية المستردة والتي تخص دول السعودية والصين والهند إلى سفراء هذه الدول بالقاهرة .

وجاء ذلك بحضور سفراء الصين والولايات المتحدة والمستشار السياسي لسفارة الهند. 

اقرا ايضا : احتفالا بعيد ميلاده الـ118... المتحف المصري يفتح أبوابه لسفراء العالم

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة