العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ- أرشيفية
العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ- أرشيفية


العندليب الأسمر يعطل الدراسة في الجامعة الأمريكية 

حسام الطباخ

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 10:06 م

أصدر مدير الجامعة الأمريكية في القاهرة قراراً بانتقال مدرسي اللغة الإنجليزية إلى منزل العندليب الأسمر "عبدالحليم حافظ" حتى لا تتعطل الدراسة في الجامعة، لكن ما السر وراء هذا القرار؟!

 

فى نوفمبر من 1964 ذهب العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ إلى الجامعة الأمريكية لحضور دورات اللغة الإنجليزية، فتجمع الطلبة حوله وتعطلت الدراسة فأصدر مدير الجامعة قرارا بانتقال مدرسي اللغة الإنجليزية إلى منزل العندليب حفاظا على سرير العملية التعليمية في الجامعة.

 

يذكر أن العندليب الأسمر التحق بمعهد الموسيقى العربية عام 1943، في قسم تلحين، وتخرج في المعهد عام 1948، ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره، وعمل 4 سنوات مدرسًا للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرًا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس، والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 14 نوفمبر 1964.

 

اقرأ أيضًا| استيفان روستي.. حياة مأساوية بعد وفاة ابنه ومرض زوجته

 

واليوم يحتفل العالم باليوم العالمي للطلاب في 17 نوفمبر من كل عام والذي يعود إلى تخليد ذكرى خروج مسيرة طلابية ضد القوات الجيش النازي في ألمانيا عام 1939.

 

لكن القوات النازية تصدت للمسيرة الطلابية، ما أدى مقتل أحد الطلاب ويدعى (جان أوبلاتيل)، وأدى مقتله إلى انفجار الغضب وزيادة الاحتجاجات، وهو ما أجبر السلطات النازية على غلق كافة المعاهد العاليا.

 

 وتصاعد استهداف الطلاب فتم إعدام 9 من الطلاب المعتقلين، ورحلت 1200 طالب إلى معسكرات اعتقال الجيش النازي، كما تم تصفية جميع الطلاب المعتقلين في يوم 17 نوفمبر 1939.

 

 ومن هنا، حدد الاتحاد العالمي للطلاب بعد الحرب العالمية الثانية يوم 17 نوفمبر، ليكون يوم الطلاب العالمي، ضد الحروب الإمبريالية من أجل تحقيق السلام، والعدالة، والحرية، والتضامن، والتحرر من الاستعمار.


 
تقوم الدولة الآن بتصحيح مفهوم التعليم بشكل كلي والثانوية العامة بشكل خاص وفي وقت سابق أعلن وزير التعليم تغير شكل التقييم في الثانوية العامة للعام الجديد 2021 ولذلك للتغلب على الأساليب النمطية التي كانت تعتمد على الحفظ والتلقين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة