مواجهة كورونا.. 1.8 مليار جنيه لإغاثة 13 ألف أسرة
مواجهة كورونا.. 1.8 مليار جنيه لإغاثة 13 ألف أسرة


مواجهة كورونا.. 1.8 مليار جنيه لإغاثة 13 ألف أسرة

محمود مصطفى

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 10:25 م

 

◄ تزويد المستشفيات وأماكن العزل بمستلزمات وقاية شخصية ومفروشات

◄ تجهيز 6185 سريرا بالمدن الجامعية ومراكز الشباب لمصابي كورونا


تكاتفت جميع مؤسسات الدولة على مدار نحو 8 أشهر، للحد من تداعيات الموجة الأولى لفيروس كورونا المستجد، وتأثيره على عدد كبير من فئات المجتمع اقتصاديًا وصحيًا واجتماعيًا، وكانت وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني حاضرة وبقوة بالدعم والمساعدات للمتضررين.

 

13 ألفاً و 352 أسرة، شملهم دعم "التضامن" خلال الموجة الأولى من الجائحة بإجمالي نحو 1.8 مليار جنيه، شملت صرف كراتين أغذية جافة، ومساعدات مالية، ومواد غذائية، ومواد مطهرة ومعقمة ومنظفات، وملابس، ومفروشات، وأدوية للمسنين والأطفال، ومستلزمات وقاية شخصية.


ولم تكن وزارة التضامن ببعيدة عن المشاركة المجتمعية لمواجهة هذا الوباء، فقدمت دعمًا ومساعدات بقيمة حوالي 220 مليون جنيه، شملت تزويد المستشفيات وأماكن العزل بمستلزمات وقاية شخصية، ومفروشات، وملابس تعقيم للأطباء والتمريض، وكراتين أغذية جافة، وأدوية، فضلا عن 70 جهاز تنفس صناعي، و 1209 أجهزة أشعة صدر.

 

اقرأ أيضًا| السيسي والتسليح.. كيف تفوقت مصر بحرًا في 6 سنوات؟


وشارك في جهود مكافحة الوباء، نحو 17268 متطوعاً، خلال ما يزيد على 216848 ساعة تطوع، والتي تضمنت تعقيم المنشآت بواقع نحو 3 آلاف منشأة، وتنظيم صرف مستحقات "تكافل وكرامة"، وتنظيم صرف المعاشات، واستفاد منها نحو 500 ألف شخص، إضافة إلى 866 تدخلأً لإغاثة مناطق مصابة ومتضررة، وتقديم مواد إغاثية لحوالي 74 ألف شخص، واستفادة 10 آلاف شخص من حملات توعية وجهت لدور الأيتام والمسنين والأماكن العامة، بحسب وزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج.

 

وشملت جهود الوزارة كذلك، إطلاق تطبيق إلكتروني للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى إطلاق حملة "كلمة شكرا مش كفاية" لدعم الأطقم الطبية بمستشفيات العزل بالقاهرة، والإسكندرية، الغربية، الدقهلية، المنوفية، الإسماعيلية، جنوب سيناء، الفيوم، بني سويف، أسيوط، أسوان، قنا، والأقصر، واختيار الأسر الأكثر تضررا من تداعيات "كورونا" ضمن برنامج "تكافل وكرامة"، فضلا عن توفير فرص عمل من المنزل للعديد ممن تضرروا من تداعيات الوباء مثل أعمال التعبئة والتغليف وفي مقدمتها حقائب المواد المطهرة.

 

 

وساهمت الوزارة في تجهيز 6185 سريرا بالمدن الجامعية ومراكز الشباب لمصابي كورونا، إضافة إلى إنتاج الفيديوهات الإرشادية للتعريف بطرق الحماية من فيروس كورونا وفيديو آخر بلغة الإشارة  لتوعية الصم وضعاف السمع بطرق الوقاية.

 

وبشأن سداد الاشتراكات التأمينية، منحت الوزارة تيسيرات لعدد من الشركات العاملة في 10 قطاعات ثبت تضررها من آثار جائحة كورونا؛ أبرزها قطاع الطيران والسياحة والآثار والمطاعم والمقاهي والفنادق والمنشآت السياحية والصحافة والإعلام والمقاولات والمستشفيات.


ودعما لمتضرري كورونا من العاملين بقطاع السياحة والآثار، تقرر صرف دعم استثنائي لـ 12.424 ألف مرشد سياحي بقيمة 500 جنيه، لمدة 4 أشهر،  والذين لم يستفيدوا من منحة العمالة غير المنتظمة والتي وجه الرئيس السيسي بصرفها بمبلغ 500 جنيه، دعما لأسرهم وتخفيفا لتداعيات أزمة جائحة كورونا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة