مزارع سمكية بالبحر الأحمر- أرشيفية مزارع سمكية بالبحر الأحمر- أرشيفية

بـ3 مليارات جنيه.. محافظة البحر الأحمر «تمام يا فندم»

إبراهيم الشاذلي الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 11:34 م

رفع كفاءة مستشفى الشلاتين المركزي بتكلفة 100 مليون جنيه

مليار جنيه قيمة مشروعات حيوية للتصدي للسيول والأمطار

إنشاء 23 مدرسة بالبحر الأحمر بـ 110 ملايين جنيه


شهدت محافظة البحر الأحمر، طفرة غبر مسبوقة في مشروعات التعمير منذ عام 2014 وحتى بداية العام الجاري، وهي فترة ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فقيمة مشروعات التعمير بمدن المحافظة بلغت 3 مليارات و95 مليون جنيه.


لم تقف الإنجازات فى عهد الرئيس السيسي على ذلك فقط، فقد شهدت البحر الأحمر الكثير من الإنجازات الملموسة خلال فترة الأخيرة، ونجحت في إنهاء الكثير من المشاكل التي انتشرت منذ سنوات مثل القضاء على العشوائيات ووضع مخطط لتطوير الغردقة وتنفيذ عدد من المشروعات لتجميل المدينة وتنشيط السياحة بها.

 

فترة السيسي تعادل 30 عاما من الإنجازات 

 

يقول اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، إن عهد الرئيس السيسي تم إنجاز ما يعادل 30 عاما، وتطوير قطاع النقل والمواصلات والسكة الحديد والقضاء علي العشوائيات ومشروعات الثروة السمكية والاهتمام بقطاع الكهرباء وإنشاء مدن جديدة، والإنجاز الأكبر الوقوف والخروج بمصر إلى بر الأمان".

 

وأضاف حنفي، أن محافظة البحر الأحمر كانت من ضمن أوليات الدولة فهي أحد مصادر الدخل القومي المصري لطبيعتها السياحية  وأن المشروعات شملت جميع مدن المحافظة بداية من رأس غارب شمالي المحافظة، وحتى رأس حدربة، مشيرًا إلى أن المشروعات شملت بناء وحدات سكنية ووحدات توطين ومساكن بديلة العشوائيات، ورصف طرق وإقامة ملاعب.

 

رفع كفاءة مستشفى الشلاتين المركزي


ويعد قطاع الصحة، من أهم القطاعات التي شهدت إنجازات كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن بين تلك الإنجازات تطوير ورفع كفاءة مستشفى الشلاتين المركزي بتكلفة 100 مليون جنيه، والتي تخدم الأهالي  بمدن جنوب البحر الأحمر من حلايب وشلاتين وأبو رماد وعقب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مستشفى الشلاتين المركزي بدأت المستشفى في استقبال الأطباء الاستشاريين في جميع التخصصات التي كان يعاني منها أهالي الجنوب.


وتم تجهيز مستشفى الشلاتين المركزي، بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة التي تخدم جميع التخصصات، ف مستشفى الشلاتين المركزي جهزت تمامًا بالمعدات والأجهزة الطبية اللازمة بالإضافة إلى الأطباء وأطقم التمريض و3غرف عمليات وغرفة عناية مركزة.

 

 


كما تضم مستشفى الشلاتين، 3 غرف عمليات وغرفة عناية مركزة، وقسم حضانات للأطفال، وقسم للنساء والتوليد، وعيادات خارجية، وقسم للآشعة المقطعية وآخر للأشعة التليفزيونية، ومعامل تحاليل، ومعامل لبنك الدم.

 

إنقاذ البحر الأحمر من السيول


هناك عدة مشروعات قومية ضخمة اقتربت تكلفتها من المليار جنيه، لمجابهة مياه السيول والأمطار، حدث ذلك بعد الكارثة التي شهدتها مدينة رأس غارب في أكتوبر 2016، وضرب السيول للمدينة وتسببت في خسائر كان بينها خسائر في الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة وأصدر آنذاك الرئيس السيسي تعليماته على الفور بإنشاء عدة مشروعات بعد دراسات من قبل وزارة الري وأجهزتها المختلفة لتحديد أماكن إنشاء السدود والبحيرات المتوقع وصول المياه بها لاحتجاز المياه وبالفعل تم إنشاء عدة مشروعات بمدن مختلفة منها رأس غارب والغردقة وسفاجا والقصير ومرسي علم وحلايب وشلاتين.

 


تمكنت تلك المشروعات بالفعل، من حجز مياه السيول خلال السنوات الأربعة الماضية وخاصة سد وبحيرة وادي الدرب بطريق الشيخ فضل الذي يعتبر مصب ونحر المياه الرئيسي المواجهة لمدينة رأس غارب، حيث استطاعت تلك البحيرات التابعة لسد وادي الدرب وادي السهل من السيطرة علي المياه وأمن الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة بمدينة غارب.

 

مدارس  بـ110 ملايين جنيه


لم تتوقف التنمية فى عهد الرئيس السيسي على الصحة والتعمير، فنال التعليم قسطا هاما وتم إنشاء أكثر من 23 مدرسة بتكلفة 110 ملايين جنيه،بحسب تصريحات لهشام منير عبد الغنى مدير مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر.


إذن هناك أهمية كبيرة بدأت بتطوير المنظومة بالكامل بإنشاء 23 مدرسة لمراحل التعليم الأساسي والتجريبي 266 فصلا، بجميع مدن المحافظة بتكلفة وصلت إلى 110 ملايين جنيه، كما تم إنشاء مدرسة المتفوقين بمدينة الغردقة بتكلفة 355 مليون جنيه والتي تعتمد على أسلوب التعليم العملي وإشراك الطلاب فى وضع المناهج بعمل مشروعات وأبحاث علمية بجميع المواد.


 كما تم إنشاء مدرستين يابانيتين على مساحة 20 ألف متر بتكلفة 400 مليون جنيه، تشمل جميع المراحل التعليمية ولكن بنظام التعليم الياباني حيث تشمل كل مدرسة 11 فصلا و40 غرفة للأنشطة، وتقام 45 مدرسة يابانية على مستوى محافظات الجمهورية نالت البحر الأحمر مدرستين الأولى بمنطقة الدهار والثانية بمنطقة الأحياء وجارى العمل بها ليتم افتتاحها فى العام الدراسى القادم لاستقبال الطلاب وتم أيضا  إنشاء المدرسة الدولية على مساحة 20 ألف متر بتكلفة 600 مليون جنيه تحتوى على 42 فصلا وغرف للأنشطة وحمام سباحة، وجارى إنشاء مدرسة النيل التابعة لمجلس الوزراء على مساحة 43 ألف متر.

 

محطات تحلية


وبفضل الرئيس السيسي وتوجيهاته خلال زيارته لافتتاح ميناء الغردقة البحري، تم إقامة محطة تحلية مياه اليسر أحد المشروعات الضخمة التي نفذت بأيد وسواعد مصرية لتضاف إلي الانجازات وليس أخرها بتقنية الـ«O.R»التي تستخدم للمرة الأولى على مستوى دول شمال أفريقيا في إنشاء اكبر محطة تحلية مياه على أرض مدينة الغردقة بسعة إنتاجية تصل 80 ألف متر مكعب في اليوم لمساندة الوارد لمدينة الغردقة من المياه وهو 50 ألف متر مكعب بتكلفة مالية 750 مليون جنيه.

 

وهناك توجهمن الدولة، للتوسع في محطات التحلية وكان الفضل والدفعة القوية من الرئيس عبد الفتاح السيسي خاصة خلال زيارته عام 2014 لافتتاح ميناء الغردقة البحري حيث صدق على أن تكون السعة الاستيعابية للمحطة 80 ألف متر مكعب لليوم وهو الأمر الذي يقضي علي مشكلة المياه لسنوات قادمة كما تمت توسعات في محطة مياه القصير وسفاجا لتصل الطاقة الإنتاجية للمياه بهما إلي 10 آلاف متر مكعب لليوم بجانب محطة تحلية بسفاجا تصل طاقتها 3 ألاف متر مكعب لليوم ومحطة 3 آلاف متر بالشلاتين وقد تم وضع رؤية مستقبلية للمآخذ لتستوعب زيادة الطاقة الانتاجية لـ20 ألف متر مكعب لليوم.

 

350 وحدة سكنية لمثلث "حلايب – شلاتين- أبو رماد"


أوضح اللواء ياسر شعبان رئيس مدينة الشلاتين، أنه تم تسليم 350 وحدة توطين تم الانتهاء منها لأهالينا بشلاتين وحلايب وأبو رماد، كما وجه بسرعة الانتهاء من 200 وحدة توطين وتسليمها فى غضون شهرين، وبلغت تكلفة الـ 550 وحدة توطين 88 مليون جنيه.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة