نيفين جامع وزيرة الصناعة رئيس جهاز تنمية المشروعات
نيفين جامع وزيرة الصناعة رئيس جهاز تنمية المشروعات


«تنمية المشروعات» يطلق منصة «الكوميسا صوت 50 مليون امرأة إفريقية».. اليوم

شيماء مصطفى

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 03:50 ص

ينظم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالتعاون مع الكوميسا مؤتمر للإعلان عن إطلاق منصة الكوميسا "صوت 50 مليون إمرأة إفريقية" في مصر، اليوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020.

 

ومن المقرر أن تشارك بالحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، وتشيليشى كابويبوى سكرتير عام الكوميسا.

 

 وتعد منصة "صوت 50 مليون امرأة أفريقية"، أول منصة الكترونية تهدف إلى الربط بين سيدات الأعمال في مختلف دول القارة وإتاحة مختلف الخدمات التى تساعد على دعم مشروعاتهم الصغيرة و المتوسطة و التبادل التجاري بينهم.

يأتي هذا اللقاء في إطار توجهات الدولة لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية على كافة المحاور الأمر الذى يعزز من تحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء من خلال زيادة التبادل التجارى وتحقيق التكامل الاقتصادى وتنفيذ سياسات تمكين المرأة خاصة بين مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا).

 

ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مجموعة متكاملة من الخدمات غير المالية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة.

وتشمل الخدمات غير المالية، التوعية بثقافة العمل الحر والتعريف بخدمات الجهاز المقدمة من خلال اللقاءات والندوات الترويجية بالجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة، وتدريب وتأهيل الشباب على إقامة وإدارة مشروعات صغيرة من خلال العديد من البرامج التدريبية، واستخراج التراخيص، والأوراق اللازمة لبدء المشروع، والمعارض.

 

وحصلت «بوابة أخبار اليوم» على بيانات توضح من الخدمات غير المالية التي قدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة خلال الفترة من 1 يوليو 2014، وحتى 31 أغسطس 2020.
 
ويقوم جهاز تنمية المشروعات، بتقديم الخدمات غير المالية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، من خلال مجمعات الخدمات، والتي تهدف إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة لتأسيس المشروع الصغير من خلال تجميع الجهات المعنية باستخراج المستندات والأوراق اللازمة وترخيصها في مكان واحد ويتم إصدار التراخيص للمشروعات من خلال 31 مركز للشباك الواحد.

وقام جهاز تنمية المشروعات بمساعدة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة في استخراج نحو 89.696 ألف رخصة نهائية، ونحو 94.745 ألف رخصة مؤقتة، ونحو 101.618 ألف رقم قومي للمنشأة، ونحو 18.169 ألف سجل تجاري، ونحو 49.888 ألف بطاقة ضريبية، ونحو 24.629 ألف بالنسبة للتأمينات الاجتماعية.

 

وتهدف الخدمات غير المالية إلي مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لمساعدتهم في تطوير منتجاتهم وتحسين الجودة وزيادة المبيعات وفي توسيع نطاق أعمالهم وتوفير عمالة مدربة.

وقام جهاز تنمية المشروعات بمساعدة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة في تنفيذ تنفيذ صفقات تكامل بين المشروعات، حيث تم تنفيذ 1082 صفقة بمبالغ قيمتها 92.7 مليون جنيه، كما قام بالتدريب على ريادة الأعمال، وبلغ  عدد المتدربين 37.068 ألف متدرب ومتدربة، كما تم تدريب مدربين بعدد 2541 مدربا.

اقرأ أيضا جامع: ندرس إطلاق برنامج لتنمية الموردين والمصدرين المصريين لسلاسل التجزئة العالمية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة