السفيرة نبيلة مكرم  وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة


«بوابة أخبار اليوم» تنفرد بلقاءات الطيور المهاجرة فى «مصر تستطيع بالصناعة»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 03:55 ص

 

رجال الأعمال المصريين بالخارج يضعون خارطة طريق لتقليل الاستيراد 

 الصيرفي: مقترح لتطوير إحدي شركات قطاع الأعمال

أشرف روفائيل:  إبراز مزايا السوق المصري لتشجيع الاستثمار

 لطفي السيد: تسويق سياحة اليخوت وإقامة منطقة صناعية لها كرم خليل

كرم خليل إسهام كل الخبراء المصريين بالخارج في المشروعات والتنموية ضرورة


 
أسماء فتحى


تواصل الدولة المصرية سباقها فى مواجهة جائحة كورونا ومواصلة خططها فى الإصلاح الاقتصادى وبناء الدولة العصرية الحديثة.. وتحت عنوان «مصر تستطيع» تعكف وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج فى مؤتمر بالقاهرة الشهر المقبل لجذب الطيور المهاجرة من رجال الأعمال والصناعة المصرية بالخارج لتوطين الصناعات التكنولوجية وتقليل فاتورة الاستيراد التى تكلف مصر ما يزيد عن 80 مليار دولار سنوياً.. «بوابة أخبار اليوم» تنفرد بعقد لقاءات مع النخب الصناعية المقبلة من الخارج للمشاركة فى المؤتمر ولتقديم رؤاهم فى صناعة المستقبل المصرى.

في البداية أكد  هاني الصيرفي، رجل أعمال مصري مقيم بالسويد، ويعمل في مجال السياحة وتجارة وصناعة الأخشاب، أنه يسعى لفتح سوق للتوسع في صناعة الأخشاب التي تعتمد عليها الكثير من الصناعات داخل مصر، والتوسع في استيراده، لأنها تدخل في عدة مشروعات أهمها، مشروعات البناء والتشييد، وكذلك صناعة الموبيليا والأثاث.

وأضاف «الصيرفي» أنه هناك نوعية من الأخشاب تستوردها مصر لجودتها  يتم صناعتها من أشجار توجد في دول «الحزام الشمالي للكرة الأرضية، وتضم:روسيا، وفينلندا، وكندا، والسويد» يليها «الصين، وألمانيا، وغيرها».

وأوضح «الصيرفي» أن كمية الأخشاب التي تستوردها مصر جعلها أكبر سوق في الشرق الأوسط وأفريقيا للأخشاب الطبيعية والمصنعة، وأنه  تقدم بمقترح إلى  هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، لتطوير إحدي شركات قطاع الأعمال، حتى تتمكن من المنافسة مع غيرها من الشركات الخاصة»؛ حيث إنها شركة مساهمة مصرية، تعمل في مجال استيراد وتجارة الأخشاب، ولها فروع في 7 محافظات من المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية». 

وتابع «الصيرفي» أن المقترح أسفر عن عقد لقاء تفاعلي مع الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وتم التعاقد مع الشركة التجارية لتنفيذ خطط التطوير وإعادة الهيكلة والإصلاح، بدءًا من يناير ولمدة 3 شهور، والتخطيط لتحصل الشركة على حصة تسويقية أكبر وتسويق منتجاتها في المنطقة بأكملها، لما تتمتع به من جودة منتجات وقدرة تنافسية كبيرة، سعيا لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

ومن السويد إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقيم الدكتور أشرف روفائيل، رجل أعمال مصري ومتخصص بمجال صناعة التكنولوجيا: يقول إن مصر مصدر لدعم صناعته بالولايات المتحدة الأمريكية عبر توفير فرص لمصريين بالداخل، وأن مصر لديها علاقات جيدة لابد من استغلالها وتسويق الفرص الاستثمارية المختلفة في مجال الصناعات وغيرها.

وتابع، أنه لابد من دراسة توقعات المستثمرين وتهيئة المناخ الاستثماري، والتعريف بكل هذه السياسات والتسهيلات التي تشجع المستثمرين، مؤكدًا أن دراسة السوق المصري، يساعدنا على التعريف بمزاياه  وإبرازها  لتشجيع أصحاب رأس المال على الاستثمار في مصر بجانب فتح أسواق لمزيد من الصناعات التي تحتاج إليها الدولة محليا، والسعي لتوطين هذه الصناعات، بما يوفر مزيدًا من الاستثمارات وفرص العمل.

 فيما يقول أحمد لطفي السيد، المقيم في لندن، إنه يقدم ورقة عمل بالتواصل مع  قطاع النقل البحري بوزارة النقل، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البري والبحري، وتم الاتفاق على البدء الفوري بعد التوقيع في  تنفيذ  مجموعة من الخطوات وتشمل التواصل مع الجمعية الملكية البحرية لإدخال منظومة القيادة والتراخيص في الدولة، بالتعاون مع الأكاديمية البحرية، وتشغيل المنطقة الصناعية الخاصة بالقوارب البحرية في أسرع وقت، بعد معاينتها وتقديم برنامج التشغيل.

 وأضاف «لطفي» أن المقترح يشمل تقديم برنامج لتسويق سياحة اليخوت وصيانتها في الخارج؛ للبدء في تنفيذه مع تقديم برنامج لإقامة سباق لليخوت في مصر، وتقديم برنامج إقامة منطقة صناعية لليخوت وإدارتها في منطقة الجلالة، وكذلك تقديم برنامج لتسويق مشروع لصيانة اليخوت العملاقة، و كذلك إقامة منطقة للتدريب في مصر لقيادة اليخوت العملاقة.

كرم خليل، رجل أعمال مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، يتحدث عن المنتجات التي يقوم بتصديرها من مصر إلى الولايات المتحدة كالمنسوجات المصرية المختلفة والرخام المُصنّع بمصانع مدينة الجلالة حيث قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع الجهات المختصة، مؤكدا أن هناك ضرورة بجانب تصنيع بعض المنتجات محليا إلي بذل الجهود في  ترويج المنتجات المصرية  التي يشتهر بها مجتمعنا في الخارج.


وأضاف «خليل» أنه يمتلك مجموعة فنادق عالمية بالولايات المتحدة الأمريكية، وسبق و أن زار مدينة الجلالة ضمن وفد للمستثمرين ورجال الأعمال من المصريين بالخارج، ما أثمر عن إبرام تعاقدات  لتصدير منتجات مصانع الجلالة ومدينة الروبيكي للولايات المتحدة الأمريكية.

وشدد على  ضرورة إسهام كل الخبراء المصريين بالخارج في المشروعات الصناعية والتنموية التي تجري علي أرض مصر  خلال الفترة الراهنة، تنفيذا  لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي  بالاعتماد علي توطين بعض الصناعات المصرية وتحقيق الإكتفاء المحلي منها، خاصة في ظل جائحة كورونا، ومنع بعض من الدول لعمليات التوريد، بحسب الإجراءات الاحترازية التي تفرضها جراء ذلك، أيضا الترويج للمنتجات المصرية عالميًا، وتشجيع الاستثمار، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ ما يتم طرحه من أفكار تسهم في زيادة معدل المشروعات الصناعية علي أرض مصر.

 وذكر خليل أن الزيارات التي نظمتها وزارة الهجرة  للمستثمرين المصريين بالخارج إلى عدد من المشروعات القومية مثل منطقة قناة السويس الاقتصادية، وهضبة الجلالة، ومدينة العلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة والروبيكي، كانت سببا رئيسيا لتعاقد عدد على شراء وحدات استثمارية وإقامة مشروعات صناعية واستثمارية بهذه المدن المصرية  الجديدة، فضلا عن الترويج لهذه المشروعات بالخارج التي تشجع مستثمرين آخرين علي التوسع في أنشطتهم التجارية والصناعية وفتح سوق لها في مصر، بما يوضح اهتمام الرئيس السيسي وعنايته بالقطاع الصناعي في مختلف المجالات.

لافتا إلى أنه كان  يستورد المنسوجات من الهند والصين وفيتنام وتايلاند لفنادق بأمريكا وأنه في الفترة المقبلة سيعمل على استيراد المنتجات المصرية التي تصنع محليا.مؤكدا أيضا انه قام بزيارة لمدينة الأثاث في دمياط، مع مستثمرين أمريكيين للترويج للمنتج المصري، وما يمتاز به من جودة تنافس المنتجات العالمية؛ كما أنه يعمل على تشجيعهم للاستثمار بمصر في ظل جودة المناخ الاستثماري والصناعي  وتهيئته لاستقبال المستثمرين،لافتاً إلى أن مدينة الأثاث  في دمياط ستصبح مدينة عالمية، لما يمتاز به الحرفيون في مصر من مهارات.
 

اقرأ أيضا

وزيرة الهجرة تشارك في فعاليات الملتقى السنوي العاشر للمسئولية المجتمعية
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة