«أنت الأساس».. حماية من جهة رسمية لـ28 مليون مصرية
«أنت الأساس».. حماية من جهة رسمية لـ28 مليون مصرية


«أنت الأساس».. حماية من جهة رسمية لـ28 مليون مصرية

مي حسين

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 09:34 ص

◄ مبادرة صحية تستهدف المرأة «عامود» البيت المصري

◄ تنفيذ المبادرة على 3 مراحل بالجمهورية

◄تشمل المبادرة التوعية الإنجابية وتنظيم الأسر وكشوف الأمراض غير السارية

 

لا يخفى على أحد التطور الواضح في الوضع الصحي للسيدات، وتحديدا منذ العام 2014؛ إذ أولى الرئيس عبدالفتاح السيسي للنساء رعاية واضحة وتحصين مبكر ضد أي أمراض، خاصة ما يتعلق بـ"سرطان الثدي".


البداية كانت مع إطلاق الرئيس السيسي مبادرة صحة المرأة "أنت الأساس" ضمن مبادرة 100 مليون صحة لبناء الإنسان المصري من الناحية الصحية، والتي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي والتوعية بأعراض المرض من أجل رفع مستوى التوعية المجتمعية النسائية، وتؤدي جميع الخدمات للسيدات بالمجان، خاصة أن نسبة الشفاء التام للحالات المكتشفة مبكراً تصل إلى 90%.


وتقدم الخدمات الخاصة بالمبادرة في الوحدات الصحية المنتشرة في أرجاء المحافظات، وتم تجهيز مستشفيات المحافظات لإجراء فحص الماموجرام للسيدات اللاتي يتم تحويلهن للفحص المتقدم، كما تم تجهيز الوحدات الصحية لتسجيل السيدات بداية من 18 عامًا والاطمئنان على حالتهم الصحية والتوعية بالفحص الذاتي للثدي.

 

اقرأ أيضًا| «حياة كريمة».. حصن أمان الفقراء من العوز


ويستفيد من المبادرة ما يقرب من 28 مليون سيدة بالجمهورية، ويشارك في الحملة فريق طبي من السيدات، ولن يكون بينهم أي أطباء رجال مطلقا بمعنى أن الفرق التي ستتولى الفحص للكشف المبكر عن سرطان الثدي جمعها من السيدات على مستوى الأطباء والتمريض والفنيين.


ويتم تنفيذ المبادرة على 3 مراحل بالجمهورية مدة كل مرحلة شهرين للفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان، كما يتم عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بكل حي ومحافظة واتباع نظام الكشف الدوري الممنهج حسب تاريخ المرض في الأسرة والأعمار والعوامل الوراثية، ووضع الخطة اللازمة لتطبيق الحملة.


وتم فحص نحو 8.5 مليون امرأة حتى 20 أكتوبر 2020، وذلك على مستوى الجمهورية، كما يتم تقديم الفحص للسيدات المترددات خلال الزيارات الدورية للمتابعة والزيارة العارضة، ليصل إجمالي التردد إلى نحو 9.3 مليون زيارة.


وتشمل المبادرة التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة