أحمد زكي
أحمد زكي


في ذكرى ميلاده..أحمد زكي الغائب الحاضر على «تويتر»

هشام خالد السيوفي

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 10:03 ص

تصدر النجم الراحل أحمد زكي، صباح اليوم الأربعاء، تريند موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، في ذكرى ميلاده.

ولد أحمد زكي عبد الرحمن في 18 نوفمبر 1949، في مدينة الزقازيق، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز، وكان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967، أثناء دراسته في المعهد، وكان يقلد الفنان محمود المليجي، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، وأول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978.

ويعد "زكي"، ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل 100 فيلم مصري عام 1996، حيث له في القائمة 6 أفلام وهمي: "البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت"، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريمات، من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 ومهرجان الإسكندرية عام 1989.

تزوج "زكي"، من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي، الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم "حليم"، لكنهما انفصلا قبل وفاتها.

حصل على جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم، وجائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989، وجائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام  1990.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة