وداعا ثلاثية الرعب.. مدارس مصر بدون أنيميا وتقزم وسمنة 
وداعا ثلاثية الرعب.. مدارس مصر بدون أنيميا وتقزم وسمنة 


وداعا ثلاثية الرعب.. مدارس مصر بدون أنيميا وتقزم وسمنة 

محمد رمضان

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 10:38 ص

 

لا مستقبل لمصر بدون أطفال أصحاء، أمر مثل الشغل الشاغل للرئيس عبدالفتاح السيسي منذ دخوله قصر الاتحادية، وبعد سلسلة من المبادرات، لم يمر فبراير 2019 حتى جرى إطلاق مبادرة للكشف المبكر عن أمراض  (الأنيميا والسمنة والتقزم) لطلاب المرحلة الابتدائية.


مبادرة واسعة شملت مسح قومي لأمراض الانيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المدارس الابتدائية الحكومية الرسمية والرسمية المتميزة والخاصة؛ حيث استهدفت نحو 11 ونصف مليون طالب وطالبة.


وقد شملت المبادرة ما يزيد على 22 ألف مدرسة في 27 محافظة لطلاب المرحلة الابتدائية، وكانت المرحلة الأولى لمحافظات: (الإسكندرية، والبحيرة، ومرسى مطروح، ودمياط، والقليوبية، والجيزة، والفيوم، وأسيوط، وبورسعيد، وجنوب سيناء)، وذلك بإجمالي نحو 5 ملايين طالب وطالبة في 5 آلاف مدرسة.


بينما تشمل المرحلة الثانية، محافظات: (القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، والمنوفية، وكفر الشيخ، والبحر الأحمر، وأسوان، وسوهاج، وشمال سيناء، و بني سويف، والأقصر)، بإجمالي ثلاثة ملايين و 979 ألف طالب.


وأخيرًا محافظات المرحلة الثالثة: (الدقهلية، والشرقية، والمنيا، والوادي الجديد، والغربية)، بإجمالي 2.5 مليون طالب.

 

اقرأ أيضًا| فيديو| مبادرة جديدة من الصحة لعلاج تقزم طلاب المدارس

 

ولضمان نجاح المبادرة، شكلت وزارة الصحة4249  من الفرق تشمل أطباء وتمريض وأخصائيى معمل ومدخلي بيانات للعمل بالمبادرة، كما تم تدريب الفرق وأطباء الصحة المدرسية على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات.

 

ولا تزال المبادرة مستمرة عبر تنسيق كامل بين وزارة الصحة والسكان ووزارة التربية والعليم والهيئة العامة للتأمين الصحي والأزهر، كما أن كافة الطلاب الذين تم اكتشاف إصاباتهم بأي من الأمراض التي تضمنتها المبادرة تلقوا العلاج اللازم بالمجان من خلال 225 "عيادة تأمين صحي" منتشرة بجميع محافظات الجمهورية.


أما الكشف على التلاميذ يتم بموجب موافقة مسبقة من ولي الأمر ويمنح كل طالب  (كارت متابعة) مدونا به كل البيانات الخاصة به، وفي حالة اكتشاف إصابة أي من التلاميذ يتم الاتصال الفوري بولي الأمر لتحديد موعد لتوقيع الكشف عليه فى العيادات الشاملة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي.


 وفي آخر تقرير لها، كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم رفع الرقم المستهدف ليصبح ١٤ مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ٢٩ ألف و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة.

 

وحتى الآن، تصدرت محافظة الشرقية أعلى المحافظات، حيث تم فحص 86 ألف طالب بها، تليها محافظة الدقهلية 65 ألف، ثم محافظتي الجيزة والبحيرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة