العيد الوطني العماني
العيد الوطني العماني


في العيد الوطني الـ50.. ننشر أبرز ملامح رؤية عُمان 2040

هبة عبدالفتاح

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 12:35 م

 

«نقف اليوم؛ بإرادة صلبة، وعزيمة لا تلين على أعتاب مرحلة مهمة من مراحل التنمية والبناء» .. كلمات تحدث بها سلطان عُمان هيثم بن طارق للعمانيين في إطار الإعلان عن رؤية 2040.

اقرأ ايضًا: اليوم.. سلطنة عُمان تحتفل بالعيد الوطني الـ50


وأكد السلطان هيثم في خطاب سابق له يرجع تاريخه لـ23 فبراير الماضي، على مشاركة الشعب العُماني في رسم تطلعاته، بالرؤية المستقبلية «عمان2040».


كما أشار السلطان هيثم، لما تحققه رؤية السلطنة 2040، وما تسهم فيه بوضع توجهاتها وأهدافها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما يجسد الرؤية الواضحة، والطموحات العظيمة لمستقبل أكثر ازدهاراً.


وتستهل سلطنة عُمان اعتباراً من مطلع العام المقبل، تنفيذ خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021/2025)، وهي المرحلة الأولى في رؤية 2040.

اقرأ ايضًا: احتفالا بالعيد القومي الـ50.. سلطان عمان يعفو عن 390 سجينًا


وتستند الرؤية المستقبلية على أربعة محاور أصيلة هي: «الإنسان والمجتمع، الاقتصاد والتنمية، الحوكمة والأداء المؤسسي، البيئة المستدامة».


وترتكز رؤية عُمان 2040 على عدة أولويات وطنية تشمل: «التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية، والصحة، والمواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية، والحماية الاجتماعية، والقيادة والإدارة الاقتصادية، والتنويع الاقتصادي والاستدامة المالية، وسوق العمل والتشغيل، والقطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي، وتنمية المحافظات والمدن المستدامة، والبيئة والموارد الطبيعية، والتشريع والقضاء والرقابة، وحوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشاريع».


ويسعى السلطان هيثم بن طارق، أن يصل بسلطنة عُمان في عام 2040؛ و مع تحقيق الرؤية المستقبلية، لمصاف الدول العالمية المتقدمة، ليتحقق المستقبل الواعد لكل العُمانيين والعُمانيات.


وتضع الرؤية العُمانية 2040 التنوع الاقتصادي أحد أهم ركائز التنمية، بما يضمن استمرار معدلات التمو الاقتصادي في المرحلة المقبلة، مع انخفاض الطلب على النفط كمصدر أساسي للطاقة، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.


يذكر أن السلطان هيثم بن طارق، كان رئيساً للجنة الرئيسة لـ«الرؤية المستقبلية لسلطنة عمان 2040»، قبل أن يصبح سلطاناً للبلاد خلفاً للراحل قابوس بن سعيد.


اختار مجلس العائلة المالكة بـ«سلطنة عمان» صباح السبت 11 يناير، هيثم بن طارق آل سعيد، سلطاناً للبلاد، وفقاً لوصية الراحل قابوس بن سعيد، الذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم نفسه؛ بعد صراع طويل مع المرض. 


ثم أدى هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانوني أمام مجلس عمان، يوم 11 يناير الماضي، سلطاناً لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة