القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

فيديو| الزراعة: «المصاطب» تقلل استهلاك المياه والتقاوي وتزيد المحصول

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 12:44 م

أعلن مدير الحملة القومية لزراعة القمح بالقليوبية د.خالد جاد، وجود حملة قومية للنهوض بمحصول القمح في مصر، هدفها الرئيسي هو توفير المياه وزيادة المحصول.

 
وأشار «جاد» خلال استضافته في برنامج"صباح الخير يا مصر" عبر القناة "الأولى" والفضائية المصرية، اليوم الأربعاء 18 نوفمبر، إلى أن فكرة زراعة المصاطب تعني بناء مصطبة عرضها متر و20 سم، ويتم الزراعة فوقها 7 سطور، مضيفا أنه بهذه الطريقة يتم زرع 45 تقاوي كجم للفدان، بدلا من 60 كجم للفدان، حينها يتم تقليل معدل التقاوي حوالي 25%.


وأوضح خالد جاد، أن تسوية الأرض تتم بالليزر، قبل تجهيزها وزراعتها على المصاطب، بما يقلل معدل استهلاك المياه بحوالي 25%، كما تقلل معدل التقاوي بحوالي 25%، لكي تكون الأرض مستوية فتعمل على تقليل إهدار نسبة المياة.

 

وأضاف الدكتور خالد جاد، أنه يتم تشجيع المزارعين بتسوية جميع الأراضى بالليزر فى مشروع ترشيد استهلاك المياه، حيث يوجد في محافظة القلويبية 500 حقل إرشادي يتم تسويتهم مجانا بالليزر، ومن ثم يتم توفير ماكينة الزراعة للمصاطب، حتى نقوم بعمل نموذج جيد يحتذى به فيما بعد فى زراعة المصاطب.

 

وأكد مدير الحملة القومية لزراعة القمح بالقلويبية، أنه بناء على التجارب التى تمت، وجد أن المحصول لا يقل عن الزراعة التقليدية بل يكون أعلى منها، كما يتم تقليل معدل الماء المستخدم، بما لا يقل عن 20% حد أدنى،مؤكدا أن نظام الري يتم على نظام التجرية باستثناء أول مرة في الري بشرط يكون ري مغمور للمصطبة.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3167415
Advertisements

الكلمات الدالة

Advertisements

 



 

 




مشاركة