ارشيفية
ارشيفية


تفاصيل أكبر 3 محطات في العالم لتوليد الطاقة من الرياح على البحر الأحمر

حنان الصاوي

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 04:21 م

أنشئت مصر أحد أكبر المحطات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في العالم في منطقة جبل الزيت على ساحل البحر الأحمر مقسمة على ثلاثة مشروعات متكاملة بتكلفة تصل إلى 12 مليار جنيه "أكثر من 672 مليون دولار".

ويبلغ إجمالي عدد توربينات الرياح في المشروعات الثلاثة الواقعة بمحاذاة الجانب الغربي للطريق الساحلي في الغردقة، 390 توربينًا؛ حيث يضم المشروع الأول 120 توربينًا والثاني 110 والثالث 60 منها.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمحطة التي تمتد على مساحة 100 كلم إلى 580 ميجاوات، بمعدل 240 ميجاوات من المشروع الأول، و220 من الثاني، و120 من الثالث.

وتحتوي المحطة على منظومة رادار لمراقبة الطيور المهاجرة، وأشارت تقارير إلى أنها تُستخدَم للمرة الأولى في العالم، ومهمتها إيقاف عمل التوربينات لدى مرور الطيور، وإعادة تشغيلها بعد ابتعادها.

قام المشروع بربط مزارع توربينات الرياح بشبكة الكهرباء الموحدة، حيث ربطت السلطات المصرية بالفعل 100 توربين بالشبكة القومية المصرية للكهرباء، و ستربط 75 توربينًا آخر في المستقبل القريب.

وتعد التوربينات الموجودة في المحطة من أحدث التوربينات الموجودة في العالم، والأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، وفيها مصاعد كهربائية لتيسير عملية الصيانة الدورية.

ويصل دوران التوربينات إلى 16 دورة في الدقيقة، ويعد موقع محطة جبل الزيت من أفضل المواقع المميزة في العالم للاستثمار في مشروعات توليد الكهرباء من الرياح، وتصل سرعة الرياح في الموقع إلى 12م/ثا، وتسجل أحيانًا 33م/ثا، علاوة على أن الأرض منبسطة ولا يوجد فيها منحنيات أو صخور.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة