بحيرة البرلس
بحيرة البرلس


كفر الشيخ تودع سنوات الحرمان.. مستشفيات وشقق إسكان ومصانع بالمليارات

ضياء أبوكيلة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 04:43 م

◄ مشروعات عملاقة في كافة المجالات ..والمواطن المستفيد الأول
◄ شرايين جديدة للطرق بقيمة 3,8 مليار جنيه
◄ تدشين محطة البرلس لتوليد الكهرباء بتكلفة 2 مليار يورو
◄ افتتاح المستشفى الجامعي بكفر الشيخ بتكلفة 380 مليون جنيه
◄ إقامة مستشفى الطوارئ ومركز الأورام بـ 2 مليار جنيه
◄ أكثر من 1200 وحدة للإسكان الاجتماعي بكفر الشيخ
◄ إدخال خدمة الصرف الصحي إلى 79 قرية محيطة ببحيرة البرلس
◄ تطوير بحيرة البرلس على مساحة 108 آلاف فدان
◄ إنشاء أول مصنعين لاستخلاص المعادن من الرمال السوداء بقيمة مليار جنيه

 

شهدت محافظة كفر الشيخ خلال السنوات القليلة الماضية، طفرة كبيرة في قطاعات البنية التحتية والاستثمار وتعمير المناطق النائية المطلة على البحر المتوسط بمشروعات عملاقة بعد أن كانت بؤرة لرحلات الهجرة غير الشرعية إلى السواحل الجنوبية لأوروبا.
 

كما تم وضعها على الخريطة السياحية عقب افتتاح متحف يضم آثار المحافظة التي احتضنت عاصمة مملكة الشمال في عهد الفراعنة، وتم الانتهاء من العديد من المشروعات العملاقة على أرض المحافظة إلى جانب مشروعات عملاقة أخرى يجري تنفيذها.

محطة البرلس
يعد مشروع محطة البرلس لتوليد الكهرباء، أحد أهم المشروعات التي تم إقامتها على أرض كفر الشيخ وافتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عامين تقريبا.


وتم إقامة المحطة باستثمارات تجاوزت مبلغ 2 مليار يورو، بطاقة إنتاجية 4800 ميجا وات اى أكثر من ضعف الطاقة الإنتاجية للسد العالي ..وأقيمت المحطة بالساحل الشمالي للمحافظة بإحدى المناطق النائية التي كانت عصابات الهجرة غير الشرعية تستغلها لانطلاق المراكب المكدسة بالمهاجرين غير الشرعيين إلى قارة أوروبا.


طرق جديدة
يأتي قطاع الطرق في مقدمة اهتمامات الدولة، ويجري حاليا رفع كفاءة الطرق القديمة وإقامة شبكة طرق جديدة على أعلى مستوى لربط للمحافظة بالمحافظات المجاورة بتكلفة 3,8 مليار جنيه تقريبا .

وأهم تلك الطرق "رافد أبو الروس" والذي يمتد بطول 32 كيلو متر بتكلفة مليار جنيه تقريبا ..ويربط بين الطريق الدولي الساحلي شمال المحافظة وطريق مصر الإسكندرية الزراعي مرورا بمركزي فوه ومطوبس بكفر الشيخ وسيصل إلى كوبري فوه الذي يمتد أعلى نهر النيل ليصل إلى مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة التي يمر بها طريق مصر الإسكندرية الزراعي ..وسيعمل هذا الطريق الحيوي على تسهيل حركة التنقل وخدمة المنطقة الصناعية بمطوبس وقرى شباب الخريجين شمال المحافظة ..واستكمالا لهذا الطريق الحيوي سيتم إنشاء "رافد الرياض – سيدي سالم  - مطوبس" والذي يمتد بطول 36 كيلو متر بتكلفة مبدئية 600 مليون جنيه، ويربط هذا الطريق الجديد بين طريق "رافد كفر الشيخ – بلطيم" وطريق " رافد أبو الروس"، ويتم من خلاله ربط شرق المحافظة بغربها مرورا بالمراكز التى تقع بوسط المحافظة "كفر الشيخ والرياض وسيدي سالم".

كما يجري العمل على إقامة طريق دسوق – كفر الشيخ الجديد بطول 30 كيلو متر بتكلفة 2 مليار جنيه تقريبا، إلى جانب رفع كفاءة طريق كفر الشيخ_ دسوق القديم بتكلفة 50 مليون جنيه فضلا عن طريقي كفر الشيخ _ طنطا .وكفر الشيخ_ المحلة الكبرى وكان الرئيس السيسي قد افتتحهما منذ 4 سنوات تقريبا.


منشآت صحية
  تصدر قطاع الصحة، قمة الخدمات التي تم توفيرها بصورة لائقة لأبناء المحافظة وشهدت تطورا كبيرا.


كانت البداية منذ عامين تقريبا بافتتاح الرئيس السيسي للمستشفى الجامعي بكفر الشيخ بتكلفة 380 مليون جنيه، وبسعة 466 سريرا، إلى جانب مستشفى سيدي غازي المركزي ومستشفى برج البرلس المركزي.


ويجرى حاليا إنشاء واحدة من أكبر مستشفيات الطوارئ على مستوى الجمهورية داخل حرم جامعة كفر الشيخ على مساحة 4 آلاف و200 متر مربع بارتفاع 9 طوابق وتبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 400 سرير، إلى جانب إقامة مركز متكامل لعلاج الأورام يتبع الجامعة بسعة 35 سريرا، وتبلغ التكلفة الإجمالية لمستشفى الطوارئ ومركز الأورام حوالي 2 مليار جنيه.


وتستعد محافظة كفر الشيخ بحلول العام القادم لافتتاح أحد أكبر مراكز علاج الأورام على مستوى الجمهورية بطاقة ١٥٠ سريرا، وبتكلفة تصل إلى مليار جنيه تقريبا، وسيخفف هذا المركز من معاناة أهالي المحافظة الذين يضطرون إلى السفر للمحافظات المجاورة لتلقى العلاج لعدم وجود مركز متخصص لعلاج الأورام بالمحافظة.


إسكان تحيا مصر
يتربع مشروع تحيا مصر للإسكان الاجتماعي على قمة مشروعات الإسكان، وسيساعد في إنهاء أزمة الإسكان بالمحافظة.


ويجرى حاليا تنفيذ المرحلة الأولى منه على مساحة ١٠ أفدنة، وتضم ٢٨ عمارة بها ٥٦٠ وحدة سكنية إلى جانب ١٠ أبراج بها ٦٦٠ وحدة سكنية، وسيتم تخصيص ٥ أفدنة أخرى في المرحلة الثانية من المشروع وسيتم خلالها بناء ٥٠٠ وحدة سكنية تقريبا، والمميز فى المشروع الذي انطلق العمل به عام 2017 أنه يقام فى موضع اكبر مقلب قمامة عشوائي على مستوى المحافظة والذي عانى منه الأهالي لأكثر من 60 عاما.


الصرف الصحي
بالنسبة لإدخال خدمة الصرف الصحي بالقرى، يتم حاليا العمل بمشروع إدخال خدمة الصرف الصحي إلى 79 قرية محيطة ببحيرة البرلس لتحسين الخدمات بتلك القرى ومنع وصول الملوثات إلى البحيرة ، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى بتكلفة 3.2 مليار جنيه تقريبا..
وبحلول عام 2022 سترتفع نسبة القرى التي تتمتع بخدمة الصرف الصحي على مستوى المحافظة من 38% إلى 60% مما يشكل طفرة في هذا القطاع.


بحيرة البرلس
ويجرى العمل على قدم وساق لتطوير بحيرة البرلس الواقعة شمال محافظة كفر الشيخ، على مساحة 108 آلاف و413 فدانا.
وترتكز عملية التطوير على 3 محاور الأول تحسين جودة المياه داخل البحيرة من خلال إقامة محطات معالجة الصرف الصحي بالقرى المحيطة بالبحيرة، وكذلك زيادة تدفق المياه المالحة إلى البحيرة من خلال تعميق بوغاز البرلس الذي يربط البحيرة بالبحر المتوسط، والمحور الثاني هو تطهير البحيرة والحفاظ على مساحة الصيد الحر بها وإزالة المخالفات، أما المحور الأخير فيتمثل في توفير الإمكانات اللازمة لعدم تكرار التعديات والمخالفات بالبحيرة ومن ابرز الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الشأن إقامة قسم شرطة المسطحات المائية على ضفة بوغاز البرلس والتي تم تزويدها بكافة الإمكانات للحفاظ على البحيرة ومنع التعديات والمخالفات بها.


الرمال السوداء

وتشهد المنطقة الشمالية، بالمحافظة إنشاء أول مصنعين لاستخلاص المعادن من الرمال السوداء الأول على مساحة 80 فدان باستثمارات حوالي مليار جنيه، والثاني على مساحة 35 فدان بتكلفة 24 مليون دولار ، وتم اختيار محافظة كفر الشيخ لإقامة المصنعين لتركز الرمال السوداء بنسب عالية في الساحل الشمالي لها الممتد بطول 118 كيلو متر، وتم تقدير كميات الرمال السوداء بالمحافظة بحوالي 300 مليون طن.

متحف المحافظة
يعد متحف كفر الشيخ احدث المشروعات التي تم افتتاحها بالمحافظة، وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية أكتوبر الماضي لتصبح كفر الشيخ ضمن خريطة مصر السياحية، وبلغت تكلفة إقامة المتحف ٦٣ مليون جنيه على مساحة ٦٧٦٠ متر مربع ويضم أقساما للعرض المتحفي بالإضافة إلى ٣ قاعات عرض متنوعة منها قاعة "بوتو".


 وتعرض نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين "بوتو" أحدى أقدم العواصم الفرعونية وتعود الى سنة ٣٢٠ قبل الميلاد وتقع حاليا ضمن نطاق مركز دسوق إلى جانب قاعة العرض الرئيسية وتضم عدة قاعات مقسمة حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسرات الفرعونية والعصور اليونانية والرومانية والبيزنطية وانتهاء بالعصر الإسلامي ، كما سيتم ربط جانب من المعروضات بمسار العائلة المقدسة التي شرفت محافظة كفر الشيخ بمرورهم عبر أراضيها وإقامتهم بموضع كنيسة العذراء مريم بحي سخا، أما القاعة الثالثة فهي قاعة العرض الدوري ويتم فيها عروض دورية متنوعة ومتغيرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة