بوينج 737 ماكس
بوينج 737 ماكس


الولايات المتحدة ترفع حظر التحليق عن طائرات «بوينج 737 ماكس»

أ ش أ

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 07:02 م

سمحت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، اليوم /الأربعاء/، بعودة طائرات "بوينج 737 ماكس" للعمل، بعد 20 شهرا من حظر تحليقها على خلفية كارثتين جويتين مميتتين.


ووقع رئيس الإدارة، ستيفن ديكسون، على أمر برفع حظر التحليق رسميا، لينهي القرار فصلا مدمرا بالنسبة لبوينج التي توقعت خسائر بمليارات الدولارات جراء أزمة طائرات ماكس حتى قبل أن توجه جائحة فيروس كورونا ضربة مدمرة للطيران العالمي، بحسب ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في نسختها الإلكترونية. 

اقرأ أيضا.. «بوينج»: اكتشاف عطل جديد في برنامج طائرات «737 ماكس»

وقال ديكسون في مقطع مصور "كان الطريق الذي قادنا إلى هذه النقطة طويلا وشاقا، لكننا قلنا منذ البداية إننا سنأخذ الوقت اللازم لتصحيح هذا الأمر"، "أنا مرتاح بنسبة 100 في المائة لأن تسافر عائلتي على متنها".


وتم حظر تحليق طائرات "بوينج 737 ماكس" في جميع أنحاء العالم في مارس 2019، عندما انضمت إدراة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة إلى السلطات التنظيمية في عشرات الدول الأخرى في قرارها حظر تحليق الطائرة بعد أن أسفر تحطم طائرئتين من الطراز نفسه في إندونيسيا وإثيوبيا عن مقتل جميع ركابهما البالغ عددهم 346 شخصا.


وعزا المحققون الحادثتين إلى مجموعة من المشكلات، منها عيوب هندسية وسوء الإدارة والافتقار إلى الرقابة الفيدرالية، وكان في مركز تلك المشكلات برنامج توجيه يعرف باسم "MCAS"، والمصمم لدفع مقدمة الطائرة لأسفل تلقائيا في مواقف معينة وألقيت عليه باللائمة في كلتا الحادثتين.


وفي أغسطس الماضي، ذكرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن سلسلة من المقترحات التي قدمتها بوينج وتتضمن تعديلات على MCAS، وعلى تصميم الطائرة وتدريب طاقمها - "تخفف بشكل فعال" من مخاوفها المتعلقة بالسلامة. 


وفي رسالة إلى الموظفين، رحب الرئيس التنفيذي لشركة بوينج، ديفيد كالهون، برفع الحظر، ووعد بالمضي قدما في عودة الطائرة إلى الخدمة و "عدم نسيان" ضحايا الحادثتين.


وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أنه من المتوقع أن تحذو الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم حذو إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، على الرغم من أن بعضها قد يأخذ وقته في إنهاء مراجعاته المتعمقة، وقد عملت الإدارة مع نظرائها في كندا والاتحاد الأوروبي والبرازيل على تنقيح متطلبات تدريب الطيارين على قيادة بوينج 737 ماكس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة