تبطين الترع مشروع قومي
تبطين الترع مشروع قومي


.. هل سيدفع المزارعون الضريبة؟

صور وفيديو| تبطين الترع مشروع قومي يخدم 220 ألف فدان بقنا

أبو المعارف الحفناوي

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 07:23 م

وسط فرحة كبيرة من المزارعين بقنا، يسودها مخاوف بدفع ضرائب على المشروع الكبير التي تقوم به الدولة لتبطين الترع، لتوفير مياه الري، بدأت مديرية الري بقنا هذا المشروع على مراحل، والذي سيخدم آلاف الأفدنة والمزارعين.

اقرأ أيضا|القليوبية: كوبري كفر الجزار سيكون متاحا للمشاة بفترة الغلق الكلي

وقال المهندس صبري مختار، وكيل وزارة الري بقنا، إن مشروع تبطين الترع، مشروع قومي هدفه توفير مياه الري، في الترع الرئيسية ، فضلا عن عدم وجود حشائش بعد ذلك، تعيق من وصول المياه إلى الأماكن البعيدة، وسيقضي هذا المشروع على مشاكل نقص مياه الري.

وأضاف مختار، أن المشروع سيتم في قنا على مراحل، بدأت المرحلة الأولى في قنا وقوص ونجع حمادي، بمساحة 150كيلو مترا، لافتا إلى أن الكمية الكبيرة ستكون في نجع حمادي، بتكلفة مالية بلغت 420 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى ستستغرق عامين، وبعدها سيتم البدء في المرحلة الثانية في أماكن مختلفة.

ونفى وكيل وزارة الري، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، ما يردده البعض، بقيام المزارعين بدفع ضريبة على كل فدان، نظير هذه الخدمة، بعد الانتهاء من المشروع، قائلا: «هذا كلام عار من الصحة، وهذا مشروع قومي، بس الأهم المزارعين يساعدونا بعد كده بالحفاظ على المصارف».

وأشار المهندس أشرف عبد الرازق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، إلى أن المشروع سيخدم قرابة 222 ألف فدان، منها 120 ألف فدان قصب، فضلا عن أنه سيساعد في توفير مياه الري، ووصول المياه إلى الزراعات البعيدة عن المصارف الرئيسية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة