دوان جيو تشو استاذ الشئون الخارجية بجامعة شينخوا
دوان جيو تشو استاذ الشئون الخارجية بجامعة شينخوا


صينيون: التقارب بين «السيسى» و«بينج» وراء زيادة التعاون بين «البلدين»

حسام عبدالعليم

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 08:30 م

أكد باحثون صينيون أن العلاقات الثنائية بين مصر والصين علاقة راسخة وقوية، وستصبح أقوى فى المستقبل، حيث تعتبر الصين مصر واحدة من أهم الدول في الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويرى دوان جيو تشو، أستاذ الشئون الخارجية بجامعة شينخوا، أن السياسة الخارجية للرئيس السيسي تجاه الصين تتسم بالصداقة والشراكة التاريخية، فمصر تنظر إلى الصين كواحدة من القوى العظمى في العالم، واعتبرتها ثقل ميزان القوى بين القوى العظمى، الى جانب حرص مصر على المشاركة  في مبادرات الصين الدولية المتعددة، مثل مبادرة الحزام والطريق ومعرض الاستيراد EXPO.

كما يرى أستاذ الشئون الخارجية بجامعة شينخوا، أن العلاقات الثنائية راسخة وقوية وستصبح أقوى، حيث تعتبر الصين مصر واحدة من أهم الدول في الشرق الأوسط وإفريقيا، ليس فقط بسبب حجمها وموقعها الجغرافى المتميز فقط، بل أيضًا بسبب فلسفة مماثلة للحكم نحو مستقبل شعوبها والتأكيد المتبادل على النمو الاقتصادي ورفاهية الناس. فالتعاون بين الصين ومصر يتوسع بشكل سريع، ليس فقط في المجال الاقتصادي والتجاري، ولكن أيضًا في المجالين العسكري والاستراتيجي. 

اقرأ أيضا| مصر تسلم لسفير الصين بالقاهرة 31 قطعة نقدية أثرية صينية

وتؤكد د. وانغ جين يان، الأستاذ بمعهد دراسات غرب آسيا وافريقيا بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، ببكين، أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورات كبيرة بصورة أكثر شمولية وعمقا على مختلف المستويات منذ تولي عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، حيث تم بناء علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في عام 2014، وتجسد ذلك فى اللقاءات والزيارات المكثفة بين الرئيس السيسى والرئيس الصيني شي جين بينغ، بجانب تبادل الزيارات بين وفدى الحكومتين، وكذلك انضمام مصر لمبادرة الحزام والطريق التى كانت شاهدة على زيادة جحم التعاون بين البلدين فى كل المجالات خاصة فى مجال الاستثمار والاقتصاد والتجارة، حيث تشجع الحكومتان الشركات فى البلدين على تعزيز التعاون والمشاركة الشاملة.

وأضافت د. وانغ، أن العام الجارى يشهد أيضا تضامن وتعاون فى مجال الصحة فى ظل وباء فيروس كورونا الجديد، من خلال المشاركة فى تصنيع وإعداد لقاح لفيروس كورونا. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة