مهرجان القاهرة يحل عقدة السينما المصرية ‎
مهرجان القاهرة يحل عقدة السينما المصرية ‎


مهرجان القاهرة يحل عقدة السينما المصرية ‎

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 09:53 م

 

هويدا حمدي 

اختيار فيلم مصري واحد لمسابقة مهرجان، كان ومازال هو المعضلة الرئيسية لإدارة أي مهرجان مصري بما فيها المهرجانات العريقة وعلى رأسها مهرجان القاهرة، ففي دوراته السابقة كان العثور على فيلم واحد يستحق المشاركة في المسابقة الرسمية هو تحد وانتصار كبير.

اقرأ أيضا|ليلى علوي تهنئ أحمد حلمي ومنى زكي بعيد ميلادهما

 وكان العثور على فيلم مصري يليق بمصر وبالمهرجان هو همٌّ كبير وإنجاز عظيم مع يأس ممتد لسنوات طويلة لم يكن للسينما المصرية مايستحق التمثيل، وما كان يستحق كان يفضل الاشتراك بمهرجانات أخرى لاعتبارات عديدة.

هذه الدورة؛ ينفي مهرجان القاهرة برئاسة المؤلف والمنتج محمد حفظي تلك القاعدة تماما، ويعكسها أيضا ، فلأول مرة منذ سنوات طويلة ستكون السينما المصرية حاضرة بقوة في مسابقات وأقسام المهرجان المختلفة ، في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة مثلا والتي كان وجود فيلم واحد بها يمثل معجزة ، سيكون هناك ثلاثة أفلام هي "حظر تجول" لأمير رمسيس ، و"عنها" لإسلام العزازي، والفيلم الوثائقي" عاش يا كابتن " لمي زايد .

وفي مسابقة آفاق السينما العربية فيلم وثائقي آخر هو " ع السلم " لنسرين الزيات .. أما في مسابقة سينما الغد فيشارك ٥ أفلام قصيرة والمهم هنا ليس العدد ، المهم أنها أفلام متميزة شاركت في مهرجانات دولية كبيرة وحصدت بعض جوائزها، وينتظرها جمهور "القاهرة" بشغف، في مقدمتها طبعا فيلم " ستاشر"لسامح علاء الذي شرف السينما المصرية منذ أيام بحصوله على السعفة الذهبية لمهرجان "كان" وهي المرة الأولى التي يحصل فيها فيلم مصري على تلك الجائزة، و"حنة ورد" لمراد مصطفى الذي طاف مهرجانات العالم خلال الفترة الماضية وحصل على جوائز من بعضها ، و"واحدة كده" لمروان نبيل، و "الرجل الذي بلع الراديو" لياسر شفيعي، و"الحد الساعة خمسة" لشريف البنداري الذي كان سيعرض في مسابقة مهرجان " البحر الأحمر وتسببت ظروف الوباء في إلغائه. 

وبعيدا عن المسابقات سيكون الفيلم المصري "عمار" لمحمود كامل ضمن برنامج أفلام منتص الليل، ليصبح عدد الأفلام المصرية المشاركة هذه الدورة عشرة أفلام وهي مفاجأة حقيقية لإدارة المهرجان التي تراهن على اختياراتها، ونتمنى أن يكون رهان رابح، فلا يخذلهم أو يخذلنا جميعا صناع الأفلام .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة