صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مصر بلد ثاني.. «ماراثون» في المحافظات

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 10:12 م

لم تعد العاصمة وحدها تلتهم نصيب الأسد في «كعكة» المشروعات التنموية والخدمية، فقد انطلقت يد البناء والتعمير لتشمل جميع محافظات مصر، التى أصبحت محور اهتمام الدولة، ولم تسقط محافظة واحدة من الخدمة، ولم تعد هناك محافظة منسية.

مشروعات تنموية عملاقة وبنية تحتية متطورة ومناطق صناعية توفر الآلاف من فرص العمل للشباب، ومجمعات خدمية وتجارية ومطارات وموانئ ووسائل نقل ذكية، وعمليات تجميل وتطوير وتأهيل لشوارع وطرق وميادين كافة المحافظات، كي ترتدى ثوباً جديداً وتتجمل بـ«نيولوك» حديث ومتطور، يقدم أحدث الخدمات للمواطنين بأعلى المستويات، ويوفر لهم الحياة الكريمة والخدمة المتميزة فى محافظاتهم التى تسهر على راحتهم وخدمتهم. خاضت كل المحافظات» ماراثون» المشروعات الكبرى، لتُثبت أن النجاح لا يأتي صدفة.

اقرأ أيضا| الفن والأدب يدحران الإرهاب.. جهود الدولة للدمج الثقافي بالمناطق الحدودية

الغربية.. إنهاء أكبر محطة لمعالجة الصرف الصحى بالدلتا

تستعد محافظة الغربية لافتتاح عدد من المشروعات الكبرى خلال الفترة القريبة المقبلة، وعلى رأسها، مشروع محطة مياه شرب «محلة مسير» التابعة لمركز قطور بتكلفة 450 مليونا، والتى تمثل نقلة مهمة في إنهاء مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى بقرى مركزى قطور والمحلة.
د. طارق رحمى محافظ الغربية، أكد أنه تم الانتهاء من انشاء المحطة والتى تقام على مساحة 10 أفدنة بطاقة إنتاجية 86 ألف متر مكعب فى اليوم وتخدم هذه المحطة مدينة قطور و16 قرية وتغذى 12 قرية أخرى من قرى المركز.

اما المشروع الثاني الذي ينتظر الافتتاح فهو محطة الصرف الصناعي المعالج بالمشحمة والتي تحل مشاكل الكثير من مصانع الغزل عن طريق غرفة التبريد التى تم إنشاؤها أمام شركة النصر للصباغة، والتي تعمل على تخفيف الضغط على محطة الصرف الصحى بمنطقة أبو شاهين وشبكة الانحدار والقضاء على مشكلات طفح الصرف الصناعي.

وأشار المهندس عبدالسلام بركات، رئيس جهاز الصرف الصحى بالغربية، إلى مشروع محطة معالجة الصرف الصحى والصناعى بقرية الدواخلية مركز المحلة، والتي تقام على مساحة 54 فدانا وتبلغ تكلفة إنشائها 930 مليون جنيه، وتخدم مدينة المحلة بالكامل و17 قرية مجاورة وتهدف للقضاء على مشكلة التلوث بمصرف كتشنر والذى يعُد المصدر الرئيسى للأمراض السرطانية والكبدية والفشل الكلوى فى محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، نتيجة إلقاء مخلفات الصرف الصحى والصناعى فيه مباشرة دون معالجة.

وأكد أن هذه المحطة العملاقة سوف تسهم فى القضاء على 40٪ من مشكلة تلوث مصرف الغربية الرئيسي» كتشنر»بطاقة 280 ألف متر مكعب يومياً صرف صحى وصناعى.

وأوضح أن هذه المحطة هي أكبر محطة معالجة صرف صحي وصناعي عملاقة بمحافظات الدلتا، مضيفا أنه تم إقامة 6 محطات رفع جديدة وربطها على محطة معالجة الصرف الصحى والصناعى بالدواخلية، وإحلال وتجديد 5 محطات رفع صرف صحي، وإقامة شبكات انحدار داخل المدينة بطول 55 كيلو متر بتكلفة 50 مليون جنيه، فضلا عن ربط محطة رفع صرف صحى الإسكان الاجتماعى بالدواخلية على المحطة الرئيسية بتكلفة 20 مليون جنيه.

بني سويف.. 62 ألف فدان صوبا زراعية تدخل الخدمة

مشروعات عملاقة في مجالات الزراعة والصناعة والاستثمار والصحة والتعليم، تشهدها محافظة بنى سويف، والتي تضمن تحقيق طفرة تنموية غير مسبوقة، وعلى رأسها مشروع الزراعات المحمية «الصوب الزراعية» الذى يقام على مساحة 62 ألف فدان ويوفر أكثر من 250 ألف فرصة عمل للشباب ويضع المحافظة على خريطة الاستثمار الزراعي، والمقرر افتتاح المرحلة الأولى منه على مساحة 25 ألف فدان خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي المرتبة الثانية يأتى مشروع مجمع الصناعات والذى يقام على مساحة 70 فدانًا بتكلفة 856 مليون جنيه، ويتكون من 20 ورشة بإجمالى 266 وحدة صناعية بمساحات مختلفة مخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى تشمل أنشطة غذائية، كيماوية، هندسية، فضلا عن مبان خدمات، مبنى إداري، بنك، منافذ بيع ومبنى للمعارض، وذلك بهدف التسويق لمنتجات المجمع مما يسهم في توفير الآلاف من فرص العمل، إضافة إلى إتاحة وتوفير منتجات جديدة للسوق، مما يؤدى إلى دعم الإنتاج المحلى وتقليل الاعتماد على المستورد.

دمياط.. قرية الصيادين جاهزة للافتتاح بعد تطويرها

تحولات كبيرة شهدتها محافظة دمياط من أجل تحقيق التنمية الشاملة فى مختلف المجالات، ومع قيام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاح مشروعات ضخمة بالمحافظة أواخر العام الماضى كانت هناك دفعة لبذل مزيد من الجهود على كافة الأصعدة، ومن أبرز المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها وأصبحت جاهزة للافتتاح مشروع تطوير شمال وجنوب قرية الصيادين بمدينة رأس البر ليتم اعلان محافظة دمياط خالية تمامًا من العشوائيات الخطرة.

وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية ويضم 12 عمارة سكنية كل عمارة تتكون من طابق أرضى و4 طوابق علوية بإجمالى 250 وحدة سكنية بمساحة 70 م٢ للوحدة الواحدة بتكلفة قدرها 85 مليون جنيه لتتحول تلك المنطقة من عشوائيات تكتظ بالعشش غير المؤهلة للسكن الآدمى إلى عمارات سكنية مصممة على طراز حديث ذى خدمات متكاملة تطل على ممشى مواز لنهر النيل بطول 300 متر، فضلا عن تصميم مناطق خضراء وبرجولات ومقاعد ومظلات.

في السياق ذاته تم إنشاء سوق 51 برأس البر أيضاً والذى يقع على مساحة 260 م٢ بإجمالى 26 وحدة منهم 14 وحدة بمساحة 9م٢ و12 وحدة بمساحة 10 م٢ بتكلفة ٤ ملايين جنيه، ونتيجة للاهتمام بهذا الملف امتد العمل لمدينة فارسكور، حيث حرصت المحافظة على تنفيذ سوق حضارى للقضاء على العشوائيات وتسكين الباعة الجائلين بوحدات تجارية آمنة وكاملة المرافق ويضم المشروع مبنيين، المبنى رقم 1 بمساحة 240 م٢ يتكون من 29 وحدة وغرفة أمن ودورات مياه، والمبنى رقم 2 ويضم 41 وحدة وغرفة طلبات وغرفة إدارة وغرفتي لمحول ولوحات كهرباء ودورات مياه وذلك بإجمالي 80 وحدة تجارية وبتكلفة قدرها 10 ملايين جنيه.

الشرقية.. كوبري شرويدة نقلة حضارية بـ 400 مليون جنيه

طفرة هائلة شهدتها محافظة الشرقية فى قطاع الطرق والكبارى خلال الـ 6 سنوات الماضية،بإجمالى استثمارات قدرها 4 مليارات و270 مليون جنية.

كوبرى شرويدة العلوي، أبرز هذه المشروعات والذى يمثل طوق النجاة للمواطنين من الاختناقات المرورية، كمشروع حيوي ينضم إلى ملحمة الانجازات في البنية الأساسية والتحتية التي تم تنفيذها منذ تولى الرئيس السيسى مسئولية البلاد.

د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أكد أن مدن المحافظة بصفة عامة ومدينة الزقازيق بصفة خاصة تعانى من الاختناقات المرورية وتكدس السيارات بسبب زيادة أعداد السكان والمركبات بصورة كبيرة لا تتناسب مع مساحة المحافظة. وأشار إلى أن هذه المشكلة تفاقمت بمداخل الزقازيق خاصة عند منطقة شرويدة لوجود مزلقانى ميت غمر وشرويدة ومرور جميع انواع مركبات النقل الثقيل والملاكى والاجرة والميكروباص والقادمة من والى محافظات القناة والدقهلية إلى محافظات طنطا والاسكندرية والقاهرة ولذلك كان لابد من التفكير فى حل جذرى لتلك المشكلة، فتقرر انشاء كوبرى علوى للسيارات لفتح محاور مرورية جديدة ومنع تكدس السيارات وتوفير الجهد والوقت والوقود وتقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة.

وأضاف أنه تم وضع حجر الأساس لكوبرى شرويدة العلوى فى 6 مارس 2016 وإعداد الرسومات الهندسية بإشراف د. أحمد المحمدي أستاذ هندسة الطرق والمطارات بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق، وتم اجراء مناقصة واسناد العمل لشركة مقاولات شهيرة لتنفيذ هذا الكوبرى الذى تم تنفيذه على مرحلتين بطول 1600 متر ويتضمن عدة محاور مرورية فى اتجاهات منفصلة بإجمالى 400 مليون جنيه.

وأصبح الكوبري من الشرايين الحيوية التى ساهمت فى حل مشكلة تقاطع الطرق السطحية مع مزلقانات السكة الحديد وخفض الكثافة المرورية والحوادث الناتجة عن عبور المزلقانين وقد تم تزويد الكوبرى بالعلامات الارشادية والمصابيح الكهربائية ومثل نقلة حضارية ساهمت فى تغيير وجه الحياة بالمحافظة.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أول من اعطى اشارة البدء لتطوير منظومة الكبارى والطرق لرفع المعاناة عن المواطنين وحل مشكلة الاختناقات المرورية.

القليوبية.. «سرياقوس» تستعد لافتتاح أكبر محطة مياه 

تشهد محافظة القليوبية خلال الفترة المقبلة افتتاح مشروع محطة مياه الشرب بسرياقوس شرق ترعة الإسماعيلية والتى تعد من أكبر المحطات على نهر النيل فى مصر، بطاقة 145 ألف م3 يوماً لخدمة ما يقرب من مليون نسمة.

وأوضح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن محطة سرياقوس هى الأكبر على مستوى الجمهورية ومقامة على مساحة 10.5 فدان لإنتاج 145 ألف م3 فى اليوم، وأشار إلى أن تكلفة إنتاج المتر المكعب مياه بها أقل 20% عن محطات المياه التقليدية وهى ثانى محطة على مستوى الجمهورية تستخدم أحدث التقنيات، وهى صديقة للبيئة وتخدم المحطة اكثر من مليون مواطن بمناطق الخانكة وأبو زعبل والقلج وأجزاء من الخصوص.
وأضاف أن نسبة فاقد المياه بها تتراوح بين 6 إلى 8% وهى أقل من المحطات التقليدية التى تبلغ النسبة بها من 15: 20%، حيث لا يوجد فاقد من المياه المنتجة ويجرى إعادة تدوير الفاقد منها تلقائيا بالمحطة.

بورسعيد.. إنشاء أكبر سوق باستثمارات 225 مليون جنيه

تحتفل بورسعيد قريبا بإنجاز التحدى الثانى فى مجال مواجهة العشوائيات بعد النجاح فى إعلانها أول محافظة مصرية خالية من عشوائيات الإسكان؛هذه المرة تستعد المحافظة للقضاء نهائيا على الأسواق العشوائية التى شوهت جمال المدينة وتحويلها إلى أسواق حضارية على أحدث مستوى.

اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد،أكد أنه خلال الفترة القليلة المقبلة، سيتم الاحتفال بافتتاح أكبر وأحدث سوق حضارية للخضراوات والفاكهة بلغت استثماراته أكثر من 225 مليون جنيه من صندوق المنطقة الحرة ليكمل منظومة سوق الأسماك الذى افتتح فى نهاية العام الماضى وأبهر الجميع بروعة تصميمه وأصبح أحد المزارات الأساسية لزوار بورسعيد.

وأضاف: على نفس المستوى سيكون سوق الخضراوات والفاكهة المواجه له ليغير شكل المنطقة تماما من منطقة عشوائية لمحلات وأسواق قديمة إلى منطقة الداون تاون للمدينة.. وأشار إلى أن السوق الجديد تبلغ مساحته 24 ألف متر ويضم محلات للجملة والقطاعى ومطاعم وكافيهات ومخابز وأربعة فروع للبنوك وجار التخطيط لمثلث الأسواق الحضارية بالمنطقة بإقامة سوق للملابس الجاهزة والمستعملة وستكتمل منطقة الأسواق الثلاثة وعلى مقربة منها بأحدث مول تجارى بمناطق خدمات وكافيهات ومساحات خضراء، لتكون منطقة ترفيه إلى جانب خدماتها الأساسية كمنطقة تسوق وتنهى عقودا طويلة ظل خلالها قلب المدينة منطقة يصعب الاقتراب منها إلا للضرورة.

وأوضح أن مخطط القضاء على الأسواق العشوائية بالمحافظة لم يقتصر على تطوير الأسواق الرئيسية ولكن يشمل تطوير 16 سوقاً فرعياً بمدينتى بورفؤاد وبورسعيد.

شمال سيناء.. رفح الجديدة درة «الفيروز»

خطة شاملة للتنمية تنفذها الدولة حالياً بمحافظة شمال سيناء، بهدف رفع المستوى المعيشى وزيادة فرص العمل للمواطنين، فضلا عن الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والتوسع فى الحيز العمرانى فى إطار خطة التوطين على أرض سيناء.. ويعد قطاع الاسكان الاجتماعى فى المحافظة علامة بارزة بما تم إتاحته من وحدات سكنية، حيث يجرى إقامة حى جديد بمنطقة السبيل بالعريش، بإجمالى 89 عمارة وتضم 2136 وحدة سكنية، على مساحة 90 م2 للوحدة، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى بإنهاء 50 عمارة سكنية، والتى تضم 1200 وحدة سكنية، وتم توصيل المرافق العامة بالموقع تمهيدا لتسكين ما يزيد عن 1000 أسرة، والمستهدف من التسكين فى المرحلة الأولى لوحدات الإسكان الاجتماعى فى حى السبيل هم الأهالى المنقولون من مركزى الشيخ زويد ورفح من فئة محدودي الدخل.

وتم أيضا الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مدينة رفح الجديدة التى تضم 10 آلاف وحدة سكنية، إلى جانب إنشاء 400 منزل بدوي، وتتضمن المدينة الجديدة خدمات مركزية وفرعية بها محلات تجارية وحضانات ومدارس.

وأوضح المهندس ناجى إبراهيم رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أنه تم الانتهاء من شبكة مياه كاملة لقرية الروضة ببئر العبد، بطول 14 كيلو مترا، علاوة على تنفيذ خزان أرضى سعة 1000 م3 والانتهاء من شبكة طرق داخل القرية بطول 6 كيلو مترات.

كما تم الانتهاء من خطة رفع كفاءة جميع مساكن قرية الروضة بعدد 538 منزلا، بينها 375 بالقرية الأم، و163 فى التوابع السكنية للقرية، إضافة إلى 51 منزلا آيلة للسقوط تم إزالته، وإنشاؤها بالكامل من جديد، كما يجرى إنشاء مركز شباب متكامل بتكلفة 7.5 مليون جنيه.

الدقهلية.. مرافق منطقة جمصة الصناعية تنتهي خلال عام

مشروع إنتاجى كبير يمثل إضافة هامة للتنمية الصناعية على أرض محافظة الدقهلية، انطلق العمل فى بنيته الأساسية منذ ساعات ويقام على مساحة 108 أفدنة تمثل امتدادا للمنطقة الصناعية بجمصة ويستوعب المشروع 197 مصنعا جديدا.. وتم بالفعل طرح 42 منها على المستثمرين وجار طرح 155 المتبقية عليهم فى غضون الأيام القليلة القادمة.

د. أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أكد أنه سيتم انتهاء العمل فى مرافق تلك المنطقة الجديدة خلال عام على أقصى تقدير لتكون جاهزة على الفور لإقامة تلك المصانع وتجهيزها لتلافى أى أخطاء فى تأخير تنفيذ البنية الأساسية يمكن أن تعطل العمل بها كما حدث قبل ذلك.

وأوضح أن المرافق ستشمل لأول مرة إدخال الغاز الطبيعى للمنطقة بجانب المياه والكهرباء والصرف والطرق والتليفونات وكل ما تحتاجه المنطقة من خدمات وأشار إلى أن البنية الأساسية للمشروع بإجمالى تكلفة أكثر من 300 مليون جنيه.

وأضاف أن مسيرة التنمية فى ربوع الوطن تدفعنا للاهتمام بسرعة الإنجاز خاصة وأن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى واضحة بضرورة المتابعة وإنجاز كل المشروعات فى مواعيدها دون أى تأخير ووفق المعايير والمواصفات الفنية والهندسية.. وأشار إلى أن المشروع يأتى فى إطار اهتمام الرئيس بالاستثمار والمستثمرين وتوجيهاته باتخاذ كافة الإجراءات التى تستهدف توسيع قاعدة الاستثمارات ودعم المستثمرين بالمحافظات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة