صورة ارشيفية صورة ارشيفية

اعرف الفرق بين استثمار أموالك بـ«العملات» الأجنبية والجنيه بالبنوك

شيماء مصطفى الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 10:17 م

يبحث العديد من المواطنين عند الرغبة في استثمار أموالهم، على استثمارها بشكل آمن ويحقق لهم ربح مناسب يساعدهم في مواجهة مصروفات المعيشة.

 

وتقوم البنوك العاملة في السوق المحلية، بتقديم العديد من الأوعية الإدخارية، سواء بالعملة المحلية أو بالعملات الأجنبية مثل الدولار واليورو والاسترليني، مع اختلاف مدتها (آجالها)، لتلبية تطلعات المواطنين من عملاء البنوك.

اقرأ أيضا| سعر الدولار يستقر أمام الجنيه المصري في البنوك بختام تعاملات اليوم 18 نوفمبر

 

ومن بين هذه الأوعية شهادات الاستثمار التي تطرحها البنوك بالعملة المحلية، الجنيه المصري، وشهادات إدخارية بالعملات الأجنبية، مع اختلاف مواعيد استحقاقها ونسبة العائد عليها -الفائدة-.

من جانبها توضح «بوابة أخبار اليوم» لقرائها الفرق بين الشهادات الإدخارية بالجنيه المصري، والشهادات الإدخارية بالعملات الأجنبية.
 
وتختلف نسبة الفائدة التي تقدمها البنوك من بنك لآخر على الشهادات الإدخارية بالعملات الأجنبية حسب مدة الشهادة، ودورية صرف العائد.

وتقدم البنوك نسبة فائدة أقل على الشهادات بالعملات الأجنبية عن نظيرتها بالجنيه المصري، ولكنها تقدم أعلى فائدة على الدولار؛ مقارنة بالدول الأوربية وأمريكا التي لا تصل إلى 1% في بعض الأحيان.

ويقدم بنكي الأهلي ومصر، أعلى نسبة على شهادة استثمارية بالعملة المحلية وهى الشهادة البلاتينية بالبنك الأهلي وشهادة القمة في بنك مصر، وتبلغ مدتها 3 سنوات، ويبلغ سعر العائد «الفائدة» عليها 12% شهري، و12.25% ربع سنوي أى كل 3 شهور.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة البلاتينية والقمة ألف جنيه مصري ومضاعفاتها، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات، ولا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.

وبالنسبة الشهادات الإدخارية بالعملات الأجنبية، تسمح البنوك للعميل حق كسر الشهادة واسترداد قيمتها ولكن بعد مرور 6 أشهر.

ويقدم البنك الأهلي عدد من الشهادات الإدخارية بالعملات الأجنبية، من بينها الشهادة الذهبية، ويمكن شراء الشهادة بالدولار أو اليورو والحد الأدنى للشراء 500 دولار ومضاعفاتها، ومدتها 3 سنوات قابلة للتجديد، وسعر العائد ربع سنوي 3.75% و 1.25% لليورو، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادات من أي من فروع البنك وفقا للتعليمات السارية، كما أن نسبة الفائدة ثابتة طول مدة الشهادة، وتحسب من يوم العمل التالي ليوم الشراء ويستحق بنفس عملة الشهادة.

 

ويقدم بنك مصر، عددا من الشهادات الإدخارية بالعملة الأجنبية ومن بينها شهادة الثبات الدولارية ومدتها 3 سنوات والعائد ثابت طوال مدة الشهادة، ونسبة الفائدة 2.15% سنوي ويصرف العائد كل 3 شهور والحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار، كما أن نسبة الفائدة ثابتة طول مدة الشهادة، وتحسب من يوم العمل التالي ليوم الشراء ويستحق بنفس عملة الشهادة.
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة