لدكتور سعد الدين الهلالى
لدكتور سعد الدين الهلالى


سعد الهلالي: صناعة الفتوى علم بشري

رضا خليل

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 02:02 ص

أكد الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن أساتذة صناع الفتوى مؤمنون بأن علم صناعة الفتوى المعروف بعلم "أصول الفقه" علم بشري، لم يكتبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا.. سعدالدين الهلالي يفجر مفاجأة عن غسل الميت

وأضاف "الهلالي"، خلال برنامجه "كن أنت"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية اليوم، أنه لم يرد في كتاب الله عز وجل قواعد وكيفية وضع مناهج علم أصول الفقه، لكنه إنتاج بشري، قائلا: "بحسب أشهر المرويات فإن أول من وضع علم أصول الفقه هو الإمام الشافعي يوم سفرة من مكة إلى بغداد عندما أعلن استقلاليته بالمذهب الخاص به عام 194هـ وقيل إنه في عام 195هـ".

وتابع: "الإمام الشافعي عمل كتاب صغير باسم الرسالة وهذا الكتيب الصغير الخاص بالرسالة الأولى، وكانت في بغداد ليس لها أصل الآن"، مشيرا إلى أن الإمام الشافعي عندما نزل إلى مصر وعشقها بعد أن سمع عن مصر ورجالها وفقهائها وناسها وشعبها، تمنى أن يذهب إلى مصر وربنا حقق له الأمنية وأتى إلى أم الدنيا مصر".

وأشار "الهلالي"، إلى أن الإمام الشافعي أتى إلى مصر عام 199هجريًا وظل في مصر لمدة 5 سنوات حتى توفيا عام 204هـ، ولكنه أثرى الحياة العلمية إثراء غير عادي وقام بتأليف الرسالة الجديدة وكتابه الأم، وفيهما مناهج علم أصول الفقة وكيفية الاستنباط لأنه علم يرضى كل الأطراف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة