تمثال "حتب كا"
تمثال "حتب كا"


حكاية صورة | تمثال «حتب كا» مبجل الملك

مي سيد

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 06:38 ص

أوضح الأمين العام للمجلي الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، أن التمثال الخشبي الذي يظهر في الصورة هو لشخص يدعى "حتب كا" وكان يشغل وظيفة المبجل لدى الملك.

وأوضح "وزيري"، أنه تم اكتشاف 3 تماثيل خشبية لنفس الشخص داخل مقبرة "بنو مس" في سقارة، ضمن الاكتشاف الأثري الضخم الذي أعلنت عنه وزارة السياحة والآثار منذ أيام سابقة.

جدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة عثرت على كشف أثري جديد، وذلك استكمالا لأعمال الحفائر بالمنطقة والتي بدأت منذ شهر أغسطس الماضي، حيث عثرت البعثة على ٥٩ تابوتا ملونا ومغلقا على الهيئة الآدمية بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ.

وكشفت البعثة عن ١٠٠ تابوتا خشبيا مغلقا بحالتهم الأولى و٤٠ تمثالا لإله جبانة سقارة، بتاح سوكر منها تماثيل بأجزاء مذهبة و20 صندوقا خشبيا للإله حورس، وتمثالين لشخص يدعى "بنومس" أحدهما ارتفاعه ١٢٠ سم، والآخر ارتفاعه ٧٥ سم مصنوعين من خشب السنط "اكاسيا"، هذا إلى جانب الكشف عن عدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، وعدد ٤ أقنعة من الكارتوناچ المذهب.

ومن جانبه تحدث وزير السياحة والآثار د. خالد العناني عن منطقة سقارة، مشيرا إلى أنها تعد أحد أهم أجزاء جبانة منف التي تعتبر أول عاصمة لمصر والتي تمتد من منطقة أبو رواش شمالا إلى دهشور جنوبا، لافتا إلى أن جبانة منف تعد أحد أجزاء مواقع مصر المسجلة على قائمة التراث العالمي باليونسكو.

اقرأ أيضا

نقيب الصحفيين: غدًا اجتماع مع صحفيي «السياحة والآثار» قبل لقاء الوزير
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة