الربط الكهربائي..صورة ارشيفية
الربط الكهربائي..صورة ارشيفية


محور عالمي للطاقة.. مصر تسعى للربط الكهربائي مع دول العالم

حنان الصاوي

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 09:05 ص

مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وجميع دول العالم تتصدر أولويات وزارة الكهرباء والطاقة، وذلك تنفيذا لإستراتيجية الحكومة المصرية في أن تتحول مصر لمحور عالمي للطاقة، خاصة مع وجود احتياطي يومي بالشبكة القومية للكهرباء يصل لـ15 ألف ميجا وات.

 

ومؤخرا، من المقرر أن يتم توقيع اتفاقية تعاون للربط الكهربائي مع الجانب العراقي خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك ضمن استراتيجية التحول إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة عبر خط الربط مع الأردن، بقدرات تصل إلى نحو 2000 ميجاوات مع زيادة القدرات المتبادلة بين الجانبين من 400 إلى ما يتراوح بين 2000 إلى 3000 ميجاوات إضافة إلى إمكانية زيادة قدرات الخط الحالي أو إنشاء خط ربط جديد.

 

تحويل مصر لنقطة مهمة لنقل الكهرباء لدول أوروبا وأفريقيا من خلال مشروعات الربط الكهربائي بحلول عام 2030، تحقق عائدًا ماديًا كبيرًا بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصري ويتم بيع الطاقة للدول الأوروبية والأفريقية بأعلى سعر، وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.

 

وصرح د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بأن مصر أصبحت محورا لربط الكهرباء بين الدول العربية والأفريقية والعالم، حيث أن أفريقيا بها طاقة متجددة هائلة ونعمل على الاستفادة منها.

 

وأشار شاكر إلى أن الربط مع السودان تم بالفعل منذ أبريل الماضي بواقع 240 ميجا وات وفق احتياجات الأشقاء في السودان في الفترة الحالية وشبكات الربط تم تنفيذها ليتم ضخ 500 ميجاوات في المستقبل والجانب السودانى لديه مشكلات فنية في الشبكة وعرضت مصر تقديم خدماتنا في ذلك.

 

وذكر شاكر، أنه يوجد مشروعات للربط الكهربائي مع عدد من الدول وأكبر دولة يتم حاليا الربط معها هي الأردن ثم ليبيا وتسعى مصر دائما أن تكون ممرا للطاقة المتجددة وهي خطة وإستراتيجية وضعتها الدولة لتنفيذها في القريب العاجل، وأن أزمة كورونا لها تأثير كبير على المشروعات كافة.

 

وأوضح شاكر أن مصر تتعاون مع منظمات أفريقية لتحقيق هذا الأمر، وأن أفريقيا غنية بالطاقة المتجددة ومصر جزء أصيل من القارة السمراء ويوجد مخطط لربط أفريقيا كلها مع بعضها البعض في الربط الكهربائي، وأن العالم بعد نحو 20 عاما من الآن سيكون في ربط كهربائي موحد.

 

يذكر أن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيا مع دول الجوار شرقا وغربا مع كل من الأردن وليبيا وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الربط مع السودان.


ويتم حاليا استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية ويتم دراسة الربط الكهربائي جنوبا في اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة