صورة موضوعية
صورة موضوعية


في يومهم العالمي.. الرجال عرضة لاكتئاب الحمل والولادة

أسماء البكري

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 09:51 ص

يعتقد الكثيرون أن الاكتئاب يصيب السيدات أكثر من الرجال، وخاصة في مراحل الحمل والولادة، ولكن هذا غير صحيح، فالرجال أيضا عرضة لهذا النوع من الاكتئاب خلال مراحل الحمل أو ما بعد الولادة.

 كشفت دراسة سابقة في نيوزيلندا، أن بعض الرجال يزورهم الاكتئاب أيضا أثناء وبعد فترة حمل زوجاتهم.

شملت الدراسة نحو 4 آلاف رجل، وقال الباحثون إن نحو 6% ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب في إحدى المراحل خلال فترة الحمل أو في الأشهر التسعة التالية لعملية الولادة.

وأكدت الدراسة بحسب موقع رويترز، أن 9% من الرجال يعبّرون عن إصابتهم بالاكتئاب في إحدى مراحل حياتهم وأن نحو 3% ذكروا مرورهم بنوبة اكتئاب في العام الأخير.

وأشار الباحثون إلى الأبحاث –تقليديا- كانت تركز على النساء اللاتي هن أكثر عرضة للاكتئاب خلال الحمل وبعد الولادة، على الرغم من أن الحمل والولادة قد يزيدان خطر الاكتئاب عند الرجال أيضا.

 

وذكر الباحثون أن أبحاثا سابقة ربطت أيضا بين الآباء المكتئبين ومعاناة الأطفال من مشاكل عاطفية وسلوكية.

اعتمدت الدراسة الجديدة على بيانات تم جمعها على يد فريق البحث من شركاء نساء شملتهن دراسة تحت عنوان "جروينج أب إن نيوزيلاند"، وكان الموعد المقرر للوضع بين إبريل 2009 ومارس 2010.

وكشفت الدراسة أن 2.3 من الآباء عانوا من أعراض اكتئاب خلال حمل شريكاتهم بينما ظهرت الأعراض على 4.3% من الآباء بعد الولادة.

وارتبطت أعراض الاكتئاب بين الرجال خلال الحمل بشعورهم بالتوتر أو سوء حالتهم الصحية. وزاد احتمال ظهور الأعراض بين الرجال الذين حاصرهم التوتر أثناء الحمل أو انتهت العلاقة بينهم وبين أم الطفل أو من كانوا بلا عمل أو لهم تاريخ من الاكتئاب.

ويحتفل المجتمع في يوم 19 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للرجل، وهو مناسبة للاحتفال بإنجازات الرجال وإسهاماتهم في الأمة والمجتمع وتعزيز القيم الإنسانية الأساسية، ونشر الوعي حول القضايا التي يواجهها الرجال.

 

تشمل الأهداف الرئيسية للاحتفال باليوم العالمي للرجال، التركيز على صحة الرجال والفتيان، وتحسين العلاقات بين الجنسين، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وإبراز نماذج يحتذي بها من الذكور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة