مشروع القومي لتبطين الترع
مشروع القومي لتبطين الترع


«المشروع القومي لتبطين الترع»..حل سحري للمياه المهدرة| فيديو

رضا خليل

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 11:55 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامية هدير أبو زيد، تقريرًا عن المشروع القومي لتبطين الترع، إذ يعتبر الحل السحري لتوفير المياه المهدرة. 

المشروع القومي لتبطين الترع والمصارف أحد أهم المشروعات القومية التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتماما كبيرًا وهو ما كان سببًا في توجيهه بالانتهاء منه خلال عامين بدلًا من 10 أعوام مع ما يحققه من توفير نحو 5 مليارات متر مكعب من الموارد المائية المهدرة، سواء من نهر النيل أو من الأمطار او المياه الجوفية أو المعالجة. 

وبجانب توفير المشروع بكميات هائلة من المياه، يعمل مشروع تبطين الترع أيضًا على تقليل عقود تطهير المياه التي كانت تبرمها وزارة الري بتكلفة مالية ضخمة وزيادة سرعة سريان المياه مما يوفر للمزارعين ري محاصيلهم أكثر من مرة نظرًا لتمكن المياه من الوصول إلى نهايات الترع بكل سهولة ويسر وبالتالي لا يحتاج المزارع إلى دورة أخرى من الري عكس على ما هو عليه الوضع حاليًا. 

ويقلل المشروع المهدر من المياه التي تتسرب داخل الأرض والجسور، لأن الخرسانة التي يتم التبطين بها تحكم حركة المياه وبالتالي تقلل كثيرًا من تسربها، كما أن الإنجاز اليومي للعمل داخل المشروع يتمثل في تبطين نحو 100 متر من الترع مع استهداف الدولة في خطتتها تبطين 7 آلاف كم خلال عامين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة