في اليوم العالمي للرجل| 8 فحوصات تحتاج إليها دوريا
في اليوم العالمي للرجل| 8 فحوصات تحتاج إليها دوريا


في اليوم العالمي للرجل| 8 فحوصات تحتاج إليها دوريًا

مي حسين

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 12:14 م

 

لا نحتاج إلى إحصائيات لنعرف أن الرجال أكثر ميلًا لتجنّب الذهاب للطبيب من النساء، وتزداد احتمالية زيارة النساء للطبيب بنسبة 100% لإجراء الفحوصات والاستشارات الوقائية، رغم أن الرجال أكثر عرضه للأمراض من النساء بحسب تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت".

وتقول الصحيفة: إن الرجال أكثر عرضه بنسبة 40% للوفاة بمرض السرطان أكثر من النساء، وأكثر عرضة للوفاة بنسبة 22% في سن أقل من 65.

لذلك هناك بعض الفحوصات التي يجب أن تقوم بها في الوقت الحالي لتتمكن من الإبقاء على صحتك في أحسن حال.

الفحوصات السنوية:


1- فحص سكر الدم
تعد الفحوصات السنوية لمستويات السكر أمرًا ضروريًا للرجال لتقليل احتمالية الإصابة بأمراض قلبية كبيرة، أو مرض السكري والذي يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب ومضاعفات أخرى مثل تلف الكلى وضعف الانتصاب بسبب تلف الأعصاب.

2. فحص الجلد
الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، أو الذين أصيبوا بحروق شمس كبيرة عندما كانوا أصغر سنًا، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، من المهم جدًا إجراء فحوصات جلدية سنوية من قبل طبيب أمراض جلدية، ويجب على الرجال مراقبة الشامات والوحمات عن كثب.

3. اختبار سرطان البروستاتا
سيصاب واحد من كل سبعة رجال بسرطان البروستاتا، بخلاف سرطان الجلد، فهو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، لذلك يعد اختبار اختبار مستوى الدم PSA ، جنبًا إلى جنب مع فحوصات المستقيم الرقمية (DREs) ، أفضل طريقة للكشف عن سرطان البروستاتا، خاصة الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عامًا.


فحوصات كل 3 سنوات:


4. تنظير القولون
تزداد مخاطر الإصابة بسرطان القولون في الرجال بعد سن الخمسين، لذلك يجب إجراء فحص تنظير القولون في سن الخمسين، ويتم إجرائه في المستقبل كل ثلاث إلى عشر سنوات، بناءً على نتائج كل تنظير للقولون.


5- فحص ضغط الدم والكوليسترول
ارتفاع ضغط الدم هو السبب الأول للسكتة الدماغية عند الرجال، وهو خطير للغاية إذا ترك دون السيطرة عليه، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول أيضًا إلى مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. يجب فحص الكوليسترول للرجال الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر كل ثلاث إلى خمس سنوات، ثم سنويًا بعد سن الخمسين.

فحوصات كلما أمكن:


6- مخطط القلب
إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب، أو إذا كان هناك بالفعل ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم، فإن تخطيط صدى القلب أو اختبارات الإجهاد القلبي يمكن أن تضمن العلاج المبكر لأمراض القلب.
7. اختبار إنزيم الكبد
من المهم أن يتم فحص هذه الإنزيمات للرجال، حيث يمكن أن ترتفع نسبتها بسبب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، أو استهلاك الكحول، واضطرابات الغدة الدرقية، والسمنة.
8. اختبار TSH
أي تغييرات في الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية يمكن أن تؤثر على حياة الرجل، وتسبب زيادة الوزن، والخمول، والإرهاق، أو التعب. 

 

اقرأ أيضًا.. في اليوم العالمي للرجل| كيف تعالج تساقط شعرك؟

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة