وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي


تضامن "أونلاين".. منصات تفاعلية وتطبيقات للحماية الاجتماعية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 02:22 م

◄ التضامن تطلق البوابة الإلكترونية
◄وزيرة التضامن: ثورة معلوماتية تحققها المنصة
◄تطبيق إلكتروني مهمته التوعية بطرق الوقاية من كورونا 


حق المواطنين في المعرفة جزء من عمل وزارة التضامن الاجتماعي، وما يترتب عليها من تغيير في السلوك يؤدي في النهاية إلى تنمية المجتمع، ومن هذا المنطلق كان العمل في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتقال إلى الخدمات الرقمية والتفاعلية للمواطنين.

في يونيو الماضي، أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، منصة التواصل التفاعلي للوزارة، لتكون أول جهة حكومية تطلق التواصل التفاعلي من خلال خاصية "RapidPro"،وهي منصة تمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين المستفيدين من البرامج والأنشطة الخاصة بالوزارة عبر الهاتف المحمول من خلال رقم 1442.

وتعتمد المنصة على إرسال واستقبال رسائل قصيرة مجاناً بين الوزارة والمواطنين المستهدفين لتوصيل المعلومات الصحيحة عن خدمات الوزارة، وتنفيذ برامج التوعية بالقضايا الاجتماعية المختلفة، وفي ذات الوقت استقبال رسائل الجمهور بشأن ردود أفعالهم ومواقفهم وآرائهم حول الخدمات المقدمة.

اقرأ أيضا| السيسي يفي بوعده.. شبكة طرق تربط أقاليم مصر


ولتشجيع المواطنين على التعامل مع المنصة التفاعلية، تم تصميم رسائل حول التوعية بفيروس كورونا وتصميم مسابقة بجوائز تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه، تستهدف توعية الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" حول خطورة فيروس كورونا.

ثورة معلوماتية تحققها المنصة، بحسب وزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج، من خلال البيانات الواردة من المواطنين، والتي يمكن من خلالها تحليل البيانات والخروج باستنتاجات يستدل عليها بآراء ومعلومات جديدة، ولتحقيق المستهدف من المنصة، تمكنت الوزارة من شراء 3 ملايين ونصف خط تليفون محمول، لتوزيعها على المستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة"، لتحقيق أفضل قدر من التواصل المستمر بين الوزارة والمستفيدين.

اقرأ أيضا| السيسي يبني دولة جديدة.. مصر تدخل عصر المدن الذكية


وفي إطار الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها الدولة لمواجهة فيروس كورونا وسياسة وزارة التضامن الاجتماعي نحو التحول الرقمي، كان للوزارة تدخلا على مستويين، الأول بإطلاق تطبيق إلكتروني مهمته التوعية بطرق الوقاية من الوباء المستجد، وعلى المستوى الثاني أطلقت الوزارة البوابة الإلكترونية للاستعلامات وتسجيل شكاوى المواطنين وخاصة المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، بشكل إلكتروني على الموقع الرسمي للوزارة.


ويأتي إطلاق البوابة الإلكترونية، من منطلق حرص الوزارة على تعزيز مستويات أعلى من الشفافية في تقديم خدمات "تكافل وكرامة"، وتقليل التعامل بين المواطن والموظف في إطار الإجراءات الاحترازية، فضلا عن توفير مصاريف الانتقال والمواصلات على المواطنين من منازلهم للوحدات الاجتماعية، وأخيرًا أن يكون لدى الوزارة آلية رقابة على عدد الشكاوى والاستعلامات التي تقدم بها المواطنين ونسبة الرد على الشكاوى؛ حرصا منها على مصلحة المواطن وتقديم خدمة جيدة لعملائها.


وتوفر البوابة الإلكترونية، فرصة معرفة مدى استحقاق الأشخاص لصرف الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة وكذلك المبلغ المحدد للصرف قبل الذهاب لمكاتب البريد في حالة الاستحقاق، وكذلك تقديم الشكاوى الخاصة بالبرنامج، وهو ما يخفف من الضغط على الوحدات الاجتماعية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة