جانب من الندوة
جانب من الندوة


مهرجان شرم الشيخ يحتفي بالفائزين بجائزة عصام السيد لإخراج العمل الأول

دعاء فودة- سيد صبحي

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 02:52 م

 

رانيا فتح الله: العروض المتقدمة كانت على مستوى عالي من التميز 

محمد الشافعي: لم يكن هناك خلافا بين اللجنة في اختيار الأفضل 

عقد مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، ندوة تكريم الفائزين بجائزة العمل الأول جائزة المخرج عصام السيد، ضمن فعاليات الدورة الخامسة بحضور عضوين من لجنة تحكيم تلك المسابقة هما: الدكتور محمد الشافعي والدكتورة رانيا فتح الله، وأدار الندوة الكاتب الصحفي جمال عبدالناصر، الذي بدأ حديثه قائلا: «تلك الجائزة التي يقدمها المهرجان أراها جائزة هامة يتفرد بها مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، حيث سبق أن قدمت أولى تجاربي في المركز الثقافي الفرنسي كمخرج، وحصلت على الجائزة الأولى وسافرت إلى فرنسا حينها لمشاهدة عروض مهرجان «أفنيون»، لذلك فان مثل تلك التجارب هي من تعطي الخبرة والحماس والتشجيع لتقديم أعمال جديدة».

ومن جانبها، أعربت الدكتورة رانيا فتح الله عن سعادتها بالمشاركة في لجنة تحكيم اختيار العروض في المسابقة، وقالت: «أنا سعيدة جدا بمشاركتي في لجنة التحكيم بمسابقه العمل الأول إخراج للشباب، حيث كان لدينا شروط لمنح الجائزة منها أن يكون العمل هو الأول للمتقدم، وأن لا يزيد عمره عن 35 عام، مشيرة إلى أن العروض المتقدمة كان بها مستوي متميز جدا».

وقال المخرج محمد الشافعي: «أحب في البداية توجيه تحيه للمخرج عصام السيد الذي كان له دور كبير في توجيهي، أثناء دراستي في مركز الإبداع الفني، مضيفا: «نحن شاهدنا 22 عرضا مسرحيا بهم عدد كبير من العروض المتميزة، لكن في النهاية نحن نحكم في جائزة إخراج، ومن الأمور الجيدة أنه لم يكن هناك خلاف بيننا عند المناقشة على العروض ففي كل مرة نجلس فيها لنتناقش كان يوجد 3 عروض هم من يستحقون الجائزة».

وتحدث مايكل مجدي الحاصل علي المركز الثالث عن عرض الدخان عن تجربته قائلا: «أنا سعيد بالمشاركة في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وأريد الإشادة بالتنظيم، وانه كان فرصة عظيمة لنا كشباب، وكذلك أوجه الشكر للمخرج عصام السيد على تلك الجائزة».

وأضاف: «هذا العمل هو أول تجربة لي بعد تخرجي من مركز الإبداع، حيث أردت من خلال العرض القاء الضوء على خطورة الإدمان، وليس المخدرات فقط ولكن إدمان كل شئ، مشيرا إلى أن الميزانية التي خرجت من الجامعة للعرض كانت 15 ألف جنيه، وهذا يجعلني أفتح باب عدم مساواة الميزانية في كليات الجامعة، مما يصعب علينا التنافس بيننا وبين البعض».

وأوضح مايكل مجدي أن يوسف المنصور هو من قام بعمل إعداد للنص: «تناقشت معه في الفكرة، وقمت بإضافة مشهد واحد فقط، لم يكن موجود في النص الأصلي، والحمد لله حصلنا على عدد من الجوائز كان آخرهم جائزة شرم الشيخ».

وقال أشرف على الحاصل على المركز الثاني عن عرض «ماراصاد»: «أنا أحب كتابات المؤلف الألماني بيتر فايس، والنصوص التسجيلية، وكان النص يسمح بدخول تمثيل داخل التمثيل، قمنا بإخراج العرض، بميزانية 8 آلاف جنيه بضرائبهم، وكنا نقوم ببروفه ساعتان في اليوم، قمت بإعداد وإخراج العرض، والاستعانة ببعض الأشعار، وحصلت على جائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة، وهذه الجائزة الثانية للعرض».

وقال محمد هشام الحاصل على جائزة المركز الأول عن عرض أصحاب السعادة: «النص مأخوذ عن الأشجار تموت واقفة، وهو أحد النصوص الإسبانية، وبداخلي كنت أريد تقديم عمل يلمس مشاعر الجمهور، وذلك النص ينقسم إلى شقين الأول وجود جماعات تقوم بأعمال غير شرعية لمساعدة الناس، والشق الثاني عن حكاية جد وجدة يبحثون عن أحفادهم».

وأضاف: «أنا فضلت تناول الشق الأول، ونصحني عدد كبير من الأصدقاء أن أجعل النهاية سعيدة، ولكني أردت أن أجعل نهاية واقعية بأن المجرم يأخذ عقابة مهما كانت النوايا جيدة».

وأشار إلى أنه حصل على ميزانية 16 ألف جنية، وشارك به بأكثر من مهرجان، وحصل على عدد من الجوائز.

وطالب هشام في نهاية حديثه أن يتم الاهتمام بالمواهب، ووضعهم على الطريق الصحيح، لأنه يوجد عدد كبير من المواهب الذين حصلوا على جوائز لم يعرف عنهم أحد أي شيء».

ويشارك في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي بدورته الخامسة، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، والتي تنطلق، 16 نوفمبر الجاري، 11 عرضا مسرحيا في مختلف مسابقات المهرجان.

وتقام دورته الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر الجاري، وتحمل إسم الفنانة القديرة الراحلة سناء جميل، وترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويرأس اللجنة العليا الفنان الكبير محمد صبحي.

يذكر أن، مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يقام تحت رعاية الفنانة د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والهيئة الدولية للمسرح، والهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وأكاديمية الفنون، والمجلس الأعلى للثقافة، وقطاع الإنتاج الثقافي، والرعاية الإعلامية لـ«بوابة أخبار اليوم».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة