الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية


الجامعات الأهلية.. نهضة علمية تتشكل في عهد السيسي

نادية البنا

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 03:46 م

 

◄ أبرزها العلمين والجلالة والمنصورة الجديدة والملك سلمان
◄ توأمة مع الجامعات الأوروبية والإنجليزية 

"الجامعات المصرية الأهلية" أبرز خطوات تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية للتعليم العالى حتى عام 2030، والتي أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بإنشاءها لتنافس الجامعات العالمية، وتقدم مستوى تعليم عالي أكاديمي وتطبيقي يساهم فى زيادة فرص التعليم العالي، بجودة عالية في فروع كثيرة من العلوم الثقافية والعلمية والتطبيقية.


وتُأهل "الجامعات الأهلية" الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة بأسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، وكذلك المشاركة في بناء جيل يتميز بمهارات عالية، ويتمتع بوعي ثقافي وله قدرة على تحمل المسؤولية، بالإضافة إلى إعداد بنية مناسبة للبحث العلمي والتكنولوجيا تُسهم في حل المشكلات التي تواجه خطط التنمية الإقتصادية على المستوى القومي.


وأعلن الرئيس السيسي عن افتتاح أول 4 جامعات  وهي"العلمين والجلالة والمنصورة الجديدة والملك سلمان بفروعها الثلاثة"، وهي جامعات غير هادفة للربح، وتخضع لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية والقانون رقم 143 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 ، وتتبع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.


يبلغ تنسيق التقديم للجامعات الاهلية 90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55 % كليات الزراعة، وباقى الكليات، وتكلفة إنشاءهم بلغت 13 مليار جنيه.


وتقع جامعة الملك سلمان الدولية، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، و«جامعة العلمين الدولية» بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، و«جامعة الجلالة» بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، و«جامعة المنصورة الجديدة» بمدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.


وتهدف إلى تحقيق التنمية في المناطق العمرانية الجديدة التي يتم التوسع في إنشاء جامعات جديدة بها، والاستثمار في مجال التعليم.


أساتذة دوليين 
وتدعوا الجامعات الأهلية أساتذة الجامعات الدولية للتدريس بها سواء بالحضور وتدريس مقررات مكثفة أو عن طريق المؤتمرات المرئية بالإضافة إلى نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين.


سكن فندقي للطلبة
وتوفر الجامعات الأهلية، سكنًا فندقيًا متميزا داخل مقار الجامعة يدار بواسطة شركة متخصصة وبه كافة المقومات المعيشية، كما توفر الجامعة مجموعة من الكافيتيريات بالإضافة الى وسائل انتقال من والى القاهرة.


أنشطة طلابية ينفذها متخصصون
هناك وحدة مركزية بالجامعة تهتم بكافة أنشطة الطلاب "ترفيهية، تعليمية، مهنية، مجتمعية" وتكون المهمة الأساسية لهذه الوحدة هي تنسيق النشاطات المختلفة للطلاب من خلال متخصصين وتنفيذ تلك النشاطات.


تأمين صحي للطلاب وهيئة التدريس
يوجد تأمين صحي للطلاب من خلال إحدى الشركات المتميزة في مجال التأمين الصحي ويؤخذ في الاعتبار التأمين على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ضد مخاطر التجارب العلمية والتنقلات.


توأمة مع الجامعات الأوروبية والإنجليزية 
يتوفر توءمة على مستوى البرامج مع جامعات أوروبية وإنجليزية ويحصل الطلاب على شهادات مزدوجة، ويتم جذب نماذج متميزة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة المتميزة من جامعات دولية كي يكون هذا التعاون نواة للتوءمة في برامج أكاديمية مختلفة.


جامعة الملك سلمان
تبدأ جامعة الملك سلمان في عامها الأكاديمي الأول بعشرة كليات هي (كلية العلوم الإدارية – كلية الزراعات الصحراوية – كلية الهندسة – كلية علوم وهندسة الحاسب - كلية العلوم – كلية الصناعات التكنولوجية – كلية العمارة – كلية الفنون والتصميم – كلية السياحة والضيافة – كلية الألسن واللغات التطبيقية).


شراكات كبرى
تقوم الجامعة بالتواصل مع الشركات في المجالات المختلفة لتدريب الطلاب والمشاركة في معارض مشروعات الطلاب والأنشطة المهنية الخ، كما تقوم وحدة تطوير الأعمال بالجامعة بالتواصل مع الشركات لعقد شراكات مع مراكز التميز والبحوث المختلفة.

 

"كلية العلوم الإدارية"..تواكب التطورات المتسارعة في مجال الأعمال ونظم المعلومات

تم إنشاء كلية العلوم الإدارية لتساعد في تكوين قيادات في مجالات الأعمال المختلفة لديها المعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع البيئة العالمية المتغيرة والتطورات المتسارعة في مجال الأعمال ونظم المعلومات، وتؤهل البرامج التي تقدمها الكلية خريجيها لأن يكونوا فاعلين في مجالات عملهم - سواء كان ذلك في السوق المحلى والعالمي - وذلك من خلال برامج متميزة، ونظم تعليم وتعلم تتماشى مع أفضل المعايير العالمية، وذلك في بيئة أكاديمية ذكية وديناميكية.


مدة الدراسة بالكلية أربعة سنوات يحصل الطالب بعدها على بكالوريوس في العلوم الإدارية. وتطرح الكلية في عامها الأول أربعة برامج وهي: -
المحاسبة ونظم المعلومات الإدارة الاستثمار والتمويل التسويق والأعمال الدولية ويمنح الطالب بكالوريوس العلوم الإدارية بعد انهاء دراسته.


"كلية الزراعة"
تهدف الكلية الى تخريج جيل من المتخصصين لهم القدرة على الاستفادة من الأراضي الصحراوية في زراعة نباتات ومحاصيل مناسبة وزيادة الرقعة الزراعية، وتوجد بفرع الجامعة بمدينة راس سدر، وبرامجها، هي برنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية والذي يركز على دراسة المفاهيم الخاصة بالعلوم الأساسية بمجالات الهندسة الزراعية وميكنة العمليات الزراعية وطرق ونظم الري المناسبة للزراعات الخاصة الحديثة الصحراوية في مناطق الاستصلاح والأسلوب الأمثل للاستفادة من وحدتي الأرض والمياه في ظل ظروف ندرة المياه ووفرة الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك إنشاء وتشغيل وإدارة محطات الخدمة الآلية وتصنيع وإعادة تدوير المخلفات الزراعية بالإضافة إلي مفاهيم التنوع الحيوي وأساليب الحفاظ علي الموارد الطبيعية والتشريعات الزراعية وأخلاقيات المهنة ذات العلاقة بالبيئة وصحة الإنسان.


كذذلك برنامج الإنتاج النباتي في المناطق الصحراوية والذي يركز على مسارين أساسيين وهما الزراعات الخاصة الحديثة الصحراوية، حيث يركز على دراسة المفاهيم الخاصة بالعلوم الأساسية بمجالات الحاصلات الحقلية والبستانية وتطبيق الممارسات الزراعية المناسبة في المناطق الصحراوية لزيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق جوده عالية وتقليل الفاقد قبل وبعد الحصاد وذلك تحت أنظمة إنتاجية وبيئية مختلفة مع المحافظة على خصوبة التربة واستخدام الموارد والمدخلات الزراعية بكفاءة عالية لتحقيق عائد اقتصادي مناسب، والمسار الثاني وهو زراعة النباتات الطبية والعطرية، حيث يعتمد على زراعة النباتات التي تستخدم في العلاجات العشبية والأدوية التقليدية أو الفولكلورية أو التي يتم استخدامها في شكل أدوية خام أو النباتات التي تستخدم في استخلاص الزيوت العطرية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة