جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


بالتفاصيل والصور.. جولة وزير الزراعة ولقاء مشايخ وعواقل واحة سيوة

عادل إسماعيل

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 04:05 م

قام السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيارة إلى واحة سيوة لتفقد المشاريع الزراعية، وكان في استقباله محافظة مطروح اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، بحضور اللواء عمرو عبد الوهاب، رئيس شركة الريف المصرى، والدكتور عبدالله زغلول، القائم رئيس مركز بحوث الصحراء ومديري الزراعة والطب الييطرى بمطروح، والعميد عصام عبد الغنى، رئيس مدينة سيوة، وعدد شيوخ وعواقل سيوة.

 

«اهتمام القيادة السياسية»

أكد وزير الزراعة، السيد القصير، خلال الزيارة، على تلبية كافة مطالب أهالي سيوة، مشيرا إلى إرسال القوافل البيطرية آخرها بالتنسيق مع معهد التناسليات، وفحص معظم الثروة الحيوانية بسيوة، كذلك الإسراع في تطبيق نظم الزراعة الآلية، والدفع بالمعدات والآلات الزراعية والأجهزة اللازمة من جرارات، وماكينات فرم وقلابات الكمبوست والميكنة الزراعية مع الخفاظ على الزراعة العضوية، والحفاظ عليها بسيوة، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بتعظيم وتطبيق نظم الرى الحديثة والمساعدة في تصميم الشبكات بالتنسيق مع وزارة الري.

 

«مفرغ سمكى بسيوة»
 

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه سيتم عمل مفرغ سمكى بسيوة مع تحديد المكان المناسب مع تشجيع المزارعين على إقامة المزارع السمكية أولا والتوجه الاقتصادى للزراعة التكاملية للاستفادة من مياه المزارع بدلا من السماد، وتربية الأسماك بدلا من نقلها.

 

«تقاوي القمح والشعير»

 

وأوضح القصير، أنه سيتم العمل على تقديم الكميات المطلوبة من التقاوى الزراعية خاصة القمح والشعير المدعمة بتخفيض أو مجاني لتحقيق أقصى استفادة للأهالي، وجاري تفعيل المجلس الزراعى وإنشاء قسم للإرشاد الزراعى فورا بسيوة، يتواجد بصفة دائمة لدعم المزارعين والرد على استفساراتهم وتقديم الإجراءات الاستباقية حفاظا على الثروة الزراعية والحيوانية.

 

«تحسين سلالات الثروة الحيوانية»

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك برامج لتحسين سلالات الثروة الحيوانية من خلال الدعم بالرؤوس المحسنة سواء من الماشية والماعز والأغنام ذات الإنتاجية العالية مع تحديد كيفية وأسلوب التوزيع، مشيرا إلى تبني المشروع القومي للبتلو وطرق التلقيح الاصطناعي والاستفادة من الرعاية الإنتاجية، وعمل قوافل بيطرية بالأمصال واللقاحات بصفة دورية، لافتا إلى أنه سيتم سد العجز في الإدارات الزراعية والبيطرية بالتنسيق مع المحافظة وتقديم التدريب والتأهيل اللازم للمهندسين والأطباء البيطريين ودعمهم بكافة الأجهزة اللازمة والمعدات لتحسين السلالات وعمل سجل للنتائج مع أهميتها الاقتصادية للمزارعين ومربى الثروة الحيوانية.

 

أقرأ أيضًا|| وزير الزراعة يؤكد اهتمام القيادة السياسية بمحافظة مطروح وواحة سيوة

 

 

وأكد وزير الزراعة على أن قطاع الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية المؤثرة والتى لم تتأثر بفيروس «كورونا» وتعد عصب الاقتصاد وتوفير العمالة والمواد الخام للصناعة.

 

«إنشاء بئر وحل مشاكل الصرف الزراعي»
 

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال الزيارة، أنه جاري التغلب على مشكلة الصرف الزراعي، من خلال وزارة الرى مع تحسين منظومة الري وتقليل نسبة الملوحة، مضيفا أنه جاري البدء في عمل بئر بتكلفة ٥ مليون جنيه بمركز بحوث الصحرء بسيوة.

 

«تدريب النخاليين»

 

وأوضح القصير، أنه سيتم توفير كافة الكميات من حصة الجبس الزراعي، وعمل مركز ومشتل رئيسى للنخيل بسيوة مع فريق عمل من المعمل المركزى للنخيل ومعالجة سوسة النخيل وتوفير الاحتياجات من المبيدات اللازمة مع المتابعة الفورية من كافة القطاعات بالوزارة لمطالب أهالي سيوة وتدريب النخاليين على التعامل مع النخيل، وكيفية الاستفادة منها، لافتا إلى أنه سيتم عمل وحدة للحفاظ على التراث والسلالات مع تحديد الموقع لإنشاء تلك الوحدة سواء بمركز بحوث الصحراء أو تابعة للمحافظة.

 

«فرع للبنك الزراعي»
 

وقال وزير الزراعة، إنه جاري العمل على تطوير الخدمات المصرفية بالواحة على أحدث مستوى من خلال إقامة فرع للبنك الزراعي المصري لتقديم خدمات للمزارعين، مع الاستغلال الأمثل للتحول الرقمى وعمل خدمة تليفونية للمزارعين والرد عليه.

 

«سيوة مستقبل واعد»

 

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، على اهتمام القيادة السياسية الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وكافة أجهزة الدولة بتنميتها مع ما يشهده أهالى سيوة مع استمرار توافد الوزراء لمتابعة ما يتم على أرضها من جهود تنموية والإسهام في حل مشكلات مزمنة عانت منها لعقود طويلة  كان من أهمها المشكلات الزراعية والري.

 

«سيوة دائما في القلب»

 

وأكد شعيب، أن واحة سيوة تبدأ مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وإعداد مخطط شامل لتنميتها وتحقيق الرؤية الحضارية لمستقبل الواحة، بالإضافة إلى الإسراع في وضع حلول عاجلة ودائمة لمشكلات عانت منها سيوة عقود طويلة، مشيرا إلى طريق سيوة مطروح، والذي بدأ العمل فيه حالياً لازدواجه إلى طريقين أحدهما خرساني والأخر أسفلتي، للتيسير على المسافرين وتحمل حمولات السيارات الثقيلة على طول الطريق، وليتواكب مع النهضة السياحية التى تشهدها الواحة. 

 

وأشار شعيب، إلى رصد الاعتمادات اللازمة للبدء في حل مشكلة ارتفاع منسوب مياه الصرف الزراعي، وبدء الخطوات الفعلية لوزارة الموارد المائية والري، لافتا إلى أنه جاري دراسة إعداد مطار سيوة لاستقبال حركة السياحة وغيرها من الخطوات الجادة والفاعلة نحو تنمية الواحة.

 

وتابع المحافظ، أن هناك اهتمام متواصل بواحة سيوة وتنمية الثروة الزراعية بها خاصة تنمية صناعة التمور والزيتون، مع الاهتمام بالثروة الحيوانية، كان آخرها الدفع بقافلة بيطرية حرصت على الوصول إلى أقصى القرى والمناطق بسيوة من بهى الدين والمراقى غرباً إلى أبو شروف شرقاً  لتقديم الخدمة البيطرية مجانا لمربى الثروة الحيوانية مع فحص وعلاج  1964  حيوان.

 

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

زيارة وزير الزراعة لمطروح

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة