صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الأقصر وأسوان .. موسم سياحي شتوي بين أحضان الحضارة و الطبيعة

مي سيد

الخميس، 19 نوفمبر 2020 - 05:39 م

يوجد فيها ثلث آثار العالم فهي مدينة الأقصر التي تعد من أهم الوجهات السياحية الثقافية في مصر و بين الرحلات النيلية وجمال الآثار الفرعونية والمناظر الطبيعية تأتي أجمل رحلة سياحية في أسوان.
فالاقصر و أسوان هما العشق والجمال بسبب طبيعتهما التي تشبه اللوحات المرسومة،و في ظل بداية الموسم السياحي الشتوي في مصر الذي يعتمد على السياحة الثقافية حيث تستعد الفنادق والمنتجعات السياحية في مختلف المقاصد المصرية السياحية بخطة شاملة لرفع كفاءة الخدمة والجودة المقدمة لاستقبال السياح العاشقين للحضارة المصرية.
وحيث تعد الأقصر و أسوان الوجهة السياحية المفضلة لدى ملايين السياح و من أهم الأسواق هناك السوق الفرنسي، والإيطالي، والنمساوي، والأسباني، والبولندي، والألماني، والهندي، والياباني والصيني، ومتوسط أسعار الفنادق الـ4 نجوم 150 دولار في الليلة والـ3 نجوم 90 دولار في الليلة، حسب مواقع الحجز الإلكتروني.
لذلك رصدت بوابة أخبار اليوم أجمل المزارات السياحية هناك: 
وادي الملكات 
وادي الملكات هو مكان دفن الملكات في مصر القديمة، عرف قديمًا باسم "تا - ست - نفرو"، ومعناه: "مكان أبناء الفرعون" أو "مكان الجمال"؛ لأن في هذا المكان تم دفن ملكات الأسرات الثامنة عشر، والتاسعة عشر والعشرين، بالإضافة إلى العديد من الأمراء والأميرات وعدد من طبقة النبلاء.
يقع الوادي بالقرب من وادي الملوك الشهير، على الضفة الغربية من نهر النيل في محافظة الأقصر.
وادي الملوك 
وادي الملوك يقع على الضفة الغربية لنهر النيل في الأقصر حالياً، وينقسم وادي الملوك إلى واديين؛ الوادي الشرقي "حيث توجد أغلب المقابر الملكية" والوادي الغربي.
وتعد هذه المنطقة مركزًا للتنقيبات الكشفية لدراسة علم الآثار وعلم المصريات منذ نهاية القرن الثامن عشر ،إذ تثير مقابرها اهتمام الدارسين للتوسع في مثل هذه الدراسات والتنقيبات الأثرية، وقد ذاع صيت الوادي في العصر الحديث بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون كاملة وما دار حولها من أقاويل بخصوص لعنة الفراعنة.
معبد مدينة هابو 
معبد مدينة هابو، يعد من أعظم معابد الأسرة العشرون، شيده الملك رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية له ولعبادة المعبود آمون، يتكوّن المعبد من مدخل عظيم محاط ببرجين، على هذه الأبراج نقوش تمثّل أذرع الأسرة وصور لرمسيس الثالث، والطبقات العليا لهذين البرجين كانت مخصصة للحريم الملكي، يعتبر هذا المعبد أفخم المعابد أثاثاً ونقشاً.
معبد الرامسيوم 
معبد الرامسيوم من المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة، بناه الملك رمسيس الثاني وهو أكثر الملوك الذين بنيت لهم معابد، ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، وجانباً مهماً من النقوش التي تحكي طبيعة الحياة في تلك الفترة. 
معبد الكرنك
معبد الكرنك هو عبارة عن مجمع معابد يبلغ عددها 11 معبداً، ويعود تاريخها إلى أكثر من 4500 عام؛ لتكون أقدم دور عبادة عرفها التاريخ، لذا يعد معبد الكرنك من أهم معالم مصر الأثرية وأكثرها شهرة على مستوى العالم.
معبد الأقصر
معبد الأقصر يعد من أبرز معابد البر الشرقي، ويقع بالقرب من معبد الكرنك، يعود تاريخ بناءه إلى عصر الدولة الوسطى، بأمر من الملك "امنحوتب الثالث"؛ ليكون بمثابة منزل للإله أمون رع.
مزارات سياحية في أسوان 

معبد كوم امبو
يقع معبد كوم أمبو في مدينة كوم أمبو بأسوان حيث تم تشييده في العصر البطلمي، وبعد ذلك تم إلحاقه ببعض الإضافات في العصر الروماني، ويعتبر هذه المعبد من أهم أماكن السياحة في أسوان.
جزيرة أجيليكا
تقع جزيرة أجيليكا في خزان السد القديم لأسوان، وهى من أجمل الأماكن السياحية في أسوان، حيث تم نقل معبد فيلة وتجميعه في جزيرة أجليكا التي تبعد عن معبد فيلة بمسافة 500 مترًا.
معبد فيلة
تم تشييد معبد فيلة قديماً للقيام بعبادة الإلهة ايزيس، وكان ذلك المعبد مبنيًا على جزيرة فيلة ثم قامت منظمة اليونسكو بنقله إلى جزيرة إجيليكا حتى تحميه من الغرق المحتم بعد بناء السد العالي، يعد من أفضل معالم السياحة في أسوان.
جزيرة النباتات 
تعد جزيرة النباتات من أجمل أماكن سياحية في أسوان فهى عبارة عن جزيرة موجودة في وسط النيل مليئة بجميع أنواع النباتات والأشجار النادرة في العالم.
جزيرة الفنتين 
تعتبر جزيرة الفنتين من أجمل الأماكن السياحية في أسوان ، حيث تضم على متنها مجموعة من المعابد أهمها معبد أسوان الشهير، ويسكنها النوبيين حيث وجود مساحات واسعة من الأراضي الخضراء ويعتمدون على السياحة في أسوان.
متحف النوبة 
قامت منظمة اليونسكو ببناء متحف النوبة لعرض الآثار المصرية القديمة والآثار التابعة للنوبيين، وتضم مجموعة كبيرة من الآثار التابعة لعصور ما قبل التاريخ وغيرها، كما يقوم المتحف بعرض اللغة النوبية وعادات وتقاليد النوبيين، وتم تصميم وزخرفة المتحف من الداخل على الطراز النوبي القديم على يد المهندس محمود الحكيم، ويعتبر المتحف من أهم معالم أسوان مصر.
المسلة الناقصة 
قاموا  القدماء المصريين بنحت هذه المسلة ولكن لم ينتهوا منها لذلك سُميت بهذا الاسم، وارجع العلماء المسلة الناقصة إلى عصر الملكة حتشبسوت حيث تم بناء العديد من المسلّات في عصرها، وتعتبر المسلة من أهم الأماكن السياحية في أسوان مصر.
متحف أسوان
يقع في جزيرة الفنتين، وتم بنائه لحفظ الآثار التي وجدت أثناء حفر السد العالي كما يضم آثار جزيرة الفنتين وبعض الآثار النوبية القديمة، ويعتبر المتحف من أهم معالم أسوان مصر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة